تحليل أداء الاسواق الخليجية في اسبوع

04/12/2016 0
السيد حسين

شهد هذا الاسبوع اداء ايجابي علي اداء معظم الاسواق الخليجيه مدعوم باتفاق منظمه اوبك بتخفيض مستويات الانتاج والذي يعد الاول منذ عام 2008م والذي دعم ارتفاعات اسعار النفط التي انعكست بايجابيه علي أداء المؤشرات الخليجيه مع زياده احجام وقيم التداولات و عوده النشاط المضاربي.


السوق المالية السعودية:

كانت السوق السعوديه الاوفر حظا خلال شهر نوفمبر مدعومه من انخفاضات اسعار الاسهم التي وصلت الي مستويات مغريه وجازبه للشراء وعوده النشاط الاستثماري والمضاربي والمشتروات المستمره من قبل المحافظ والموؤسسات الاجنبيه و التي دعمها النظره الايجابيه علي اسعار النفط ونتائج اجتماع منظمه اوبك. 

كما كان اختراق مستويات المقاومه 6800 في اغلاقات الاسبوع قبل الماضي له الداعم الرئيسي في زياده الزخم الايجابي والنشاط المضاربي الذي ادي الي وصول المؤشر الي ما فوق مستويات 7000 والتي تعد مستويات هامه ينبغي مراقبه التداولات عندها.

حيث من المتوقع في حال الاستقرار اعلاها اختبار المؤشر مستويات 7250- 7400, ولكن في حال كسر مستوي 7000 فانه من المكتوقع اختبار مستويات 6800-6600 كمستويات دعم أساسيه علي المدي القصير.


سوق دبي المالي:

شهد أداء سوق دبي المالي في شهر نوفمر ايجابيه مدعوم من زياده احجام و قيم التداولات خاصه علي الاسهم الصغيره والمضاربيه وعوده مشتروات المحافظ والمؤسسات الاجنبيه, حيث وصل المؤشر في مطلع الشهر الي مستويات 3200 و التي تعد مستويات دعم هامه شهدنا من عندها هذه الارتدادات والارتفاعات ولكن مستوي المقاومه 3360 ظل الحاجز القوي امام ارتفاعات السوق حيث لاحظنا تراجع المؤشر فور ملامسه ذلك المستوي.

جاء الاغلاق الاسبوعي و الشهري عند المستوي المذكور وانه من المتوقع في حال اختراقه والاغلاق المتكرر فوقه استهداف المؤشر مستويات ٣٤٢٠- ٣٤٨٠- ٣٥٥٠ بثبات مستوي 3300 كمستوي دعم علي المدي القصير حيث في حال تم كسره فان المجال متاح لاختبار مستوي 3200 او ما دونه.


سوق أبو ظبي المالي:

لم يختلف المشهد كثيرا في سوق ابو ظبي المالي عن سوق دبي المالي لكن كانت قيم و احجام التداولات متنيه عن سوق دبي.

استهدفت المحافظ الاجنبيه الشراء في بعض الاسهم المنتقاه والذي دعم بشكل كبير من اداء المؤشر , مازال مستوي 4350 حاجز مقاومه هام ينبغي اختراقه و الاغلاق المتكرر فوقه من اجل اضاقه ايجابيه لاداء المؤشر العام لسوق ابوظبي ودعم الاحركه الصاعده حيث انه في حال تم كسر مستوي 4200 فان المجال سيكون مفتوح لاختبار مستويات 4060 -.


بورصة قطر:

شهدنا اغلاق اسبوعي أيجابي فوق مستويات 9900 مدعوم بقرار منظمه اوبك, ولكن اداء شهر نوفمبر لبورصهة قطر يعد الاسواء بين الاسواق الخليجيه حيث شهد تراجع مع تدني لاحجام وقيم التداولات حيث كانت حاله الترقب والحذر هيه السمه الابرز بين المتعاملين والمتداولين

بتحليل الاغلاق الاسبوعي و اداء معظم الاسهم القياديه فانه من المتوقع بالحفاظ علي مستوي الدعم 9700-9670 اختبار مستوي 10000-10200 و في حال تم اختراق هذه المستويات مع ارتفاع احجام و قيم التداولات بوتيره مقبوله فانه من المرحج اختبار مستويات 10500-10800.

يبقي العامل المؤثر المنتظر علي أداء الاسواق الماليه العالميه والخليجيه, هو ترقب قرار الفائده من قبل الفدرالي الامريكي و الذي سينعكس في حال الرفع علي اداء اسواق المال.