مصرف الراجحي الأكثر ربحا من قطاعي الأفراد والخزينة ، والرياض من الشركات ، وسامبا من الاستثمار والوساطة خلال عام 2009

24/02/2010 4
ماهرسعد

حقق مصرف الراجحي ارباح بلغت 6767 مليون ريال خلال عام 2009 بلغ نصيب  قطاع الأفراد منها 4231 مليون ريال وهي تمثل نسبة 63% من ارباحه  الاجمالية  التي حققها خلال العام مما يدل على ان البنك يعتمد بشكل رئيسي على هذا القطاع في تحقيق أرباحه ، وتحقيق المصرف لهذه الأرباح غير مستغرب هذا اذا علمنا أن المصرف يملك اكبر عدد من الفروع من بين البنوك العاملة في المملكة ويبلغ عدد فروعه  456  فرع على حسب ماصرح به المصرف في تقريره السنوي 2009 وقد صرح المصرف ايضا انه بصدد انشاء 90 فرع جديدة خلال الثلاث سنوات القادمة مما يدل على انتشاره الواسع والذي اتضح من خلال سيطرته على  هذا القطاع  ، ولم يكن قطاع الأفراد هو القطاع الوحيد الذي حقق فيه مصرف الراجحي المركز الأول بل جاءت ارباحه التي حققها من قطاع الخزينة التي بلغت 1384 مليون ريال الأعلى من ضمن ارباح البنوك الأخرى من نفس القطاع . يذكر ان البنك قد جنب مخصصات خلال العام بلغت1760 مليون ريال كان لقطاع الشركات منها اكثر من مليار ريال وقطاع الأفراد 707 مليون ريال.

في الوقت نفسه حقق بنك الرياض ارباح بلغت 3030 مليون ريال خلال عام2009 م (والتي تعد اعلى ارباح يحققها البنك خلال الخمس سنوات السابقة ) 68% منها جاءت من قطاع الشركات  حيث بلغت  أرباحه من هذا القطاع 2056 مليون ريال على الرغم من ان البنك قد جنب مخصصات لقطاع الشركات بلغت 335 مليون ريال خلال عام2009.

بينما كان بنك سامبا هو الأكثر ربحا من  قطاع الاستثمار والوساطة  محققا ارباح بلغت 266 مليون ريال في الوقت الذي يعتمد البنك في ارباحه بشكل كبير على قطاع الشركات والأفراد والخزينة وأن الأرباح التي حققها من قطاع الاستثمار والوساطة لا تمثل الا حوالي 6% من اجمالي ارباحه التي حققها خلال العام والتي بلغت 4560 مليون ريال .

*الجدول التالي يوضح ارباح البنوك السعودية حسب القطاعات  لعام 2009 (مليون ريال):-

*لم يتم ادراج مصرف الانما ءنظرا لحداثة المصرف وانه لن  يؤثر في القائمة.

يذكر ان :-

قطاع الأفراد: يشمل ودائع العملاء الخاصة بالأفراد والتسهيلات الائتمانية والحسابات الجارية المدينة المكشوفة والأتعاب من الخدمات المصرفية والحوالات.

قطاع الشركات:يشمل ودائع العملاء الخاصة بالشركات وكبار العملاء والتسيهلات الائتمانية والحسابات الجارية المدينة المكشوفة.

قطاع الخزينة :   يشمل خدمات الخزينة ومحفظة المتاجرة الخارجية وخدمات اسواق المال والخدماتن التجارية.

قطاع خدمات الاستثمار والوساطة:  يشمل استثمارات الأفراد والشركات في الصناديق الاستثمارية وخدمات المتاجرة في الأسهم المحلية والعالمية والمحافظ الاستثمارية وتقديم المشورة والحفظ للاوراق المالية .

أخرى :  تشمل الدخل على رأس المال والتكاليف غير الموزعة المتعلقة بالمركز الرئيسي والشئون المالية و الموارد البشرية والخدمات التكنولوجية والأقسام المساندة الأخرى والموجودات والمطلوبات غير الموزعة.