شركات الاستثمار المالية

27/06/2016 16
عبدالعزيز العثمان

قرار هيئة سوق المال الزام شركات الاستثمار المرخصة باعلان ميزانيتاها السنوية يضيف شفافية عالية لسوق الاستثمار السعودي ويعطي فرصة حقيقية لتقييم اداء هذه الشركات وتحديد تراتيبيتها في السوق،حيث يتضح من قراءة تحليلية في البيانات المالية لهذه الشركات تباين كبير في احجام راس المال وفي الاداء. 

وحتى تكون الدراسة التحليلية ذات معنى فقد تم استبعاد شركات الاستثمار التابعه للبنوك المحلية وكذلك شركات الاستثمار العالمية وذلك حتى تكون الدراسة التحليلية ذات معنى ويكون التصنيف مقبولا.

ولا اخفي عنكم اني وجدت بعض الشركات وقد اجتهدت ليكون العثور على صفحة البيانات المالية صعب جدا ويحتاج الى جهد كبير، وفي المقابل كان البعض الاخر يضع تقريرا سنويا مفصلا على صفحته الاولى مع بيانات مالية لعدد من السنوات وهنا يظهر جليا مدى ايمان هذه الشركات بمبدأ الشفافية والالتزام بتعليمات الجهات الرقابية وهما معياران مهمان لهما علاقة مباشرة مع مستوى المهنية والاحتراف.

الجداول المرفقه تم اعدادها على اساس حجم رأس المال ومرتبة تنازليا حسب البيانات المالية المدققه لعام 5102 والمنشورة على مواقع هذه الشركات :

الشريحة الاولى :



يظهر في هذا الجدول عدد من الشركات القوية و المسيطرة في السوق اليوم وعلى رأسها جدوى والخبير والتي اثبتت مع الوقت قدرتهم على استمرارية الارباح والنمو الثابت، وكلا منها تقدم تقريرا سنويا عالي الدقة والمهنية على صفحة الكترونية رائعة يسهل من خلالها الحصول على اي معلومات عن الشركة وملاكها وإدارتها التنفيذية وبيناتها المالية، الشركة التي لاتنمو تموت واعتقد ان كلتا الشركتين تضع هذه القاعده نصب عينيها ولذلك فهما ملتزمتين بنسب نمو جيده وثبات في الدخل مع رجوح كفة شركة الخبير.

في المقابل تقبع شركتين في ذيل القائمة وهي شركة رنا و التمويل الكويتي حيث حققت رنا خسائر ضخمة تبلغ 130 مليون ريال والتمويل الكويتي 41 مليون ريال مع نزول حقوق الملكية للثاني عن رأس المال، في الحقيقة شركة رنا شركة عريقة ومن اقدم الشركات في السوق وهي تحقق تراجعا مقلقا في مؤشراتها المالية خصوصا في حقوق الملكية ، وقد كان الاثر المالي لتراجع سهم موبايلي كبيرا على الشركة ولكنه لا يمكن ان يكون السبب الوحيد.

اما التمويل الكويتي فلايزال يفتقر للارادة لاطلاق اعماله بشكل صحيح بالرغم من مضي 4 سنوات على انشاء الشركة حيث هو الاسوء اداء في هذه االشريحة واذا استمر الوضع كما هو فإمكانية الاغلاق قائمة.

ولكنه لا يمكن ان يكون السبب الوحيد. اما التمويل الكويتي فلايزال يفتقر للارادة لاطلاق اعماله بشكل صحيح بالرغم من مضي7 سنوات على انشاء الشركة حيث هو الاسوء اداء في هذه االشريحة واذا استمر الوضع كما هو فإمكانية الاغلاق قائمة.

من المخيب للآمال ان معظم الشركات لا تعطي بيانات تاريخية عن ادائها المالي والذي من خلالة يمكن اعطاء تقييم دقيق عن اوضاعها

المالية ولكن الشركات الرائده منها كلها تقدم تقارير سنوية مفصلة يمكن استقاء معلومات وافية عن الشركة.

الشريحة الثانية :



من أصل 19 شركة فقط 7 هي التي تحقق ارباح ايجابية حيث تقبع الاولى جوجيت واديم في ذيل القائمة حيث ان الخسائر المتراكمه تجاوزت نصف رأس المال ومستوى الدخل من العمليات في اقل حدوده، في المقابل يتربع على رأس القائمة وبدون منازع شركة دراية من حيث وجود منتجات مميزة ودخل عمليات عالي وارباح صافية مجزية وسمعة سوقية متينه وتحقق الشركة نموا ثابتا في الدخل والارباح الصافية مكنها من تثبيت نفسها في سوق الاستثمار بالرغم من الخسائر الكبيرة في بداية إطلاق اعمالها و يتوقع لها ان تنافس عل المركز الاول في السوق السعودي خلال سنوات قليلة اذا احتفظت بنفس الزخم وقوة الحضور، تليها بنك عوده ولاسباب معروفه ثم شركة رؤيا والتي تمكنت من تحقيق عوائد جيده جدا ولم تسجل اي خسائر منذ انشائها، بل انها من الشركات القليلة جدا والتي توزع ارباح على  مساهميها، ولكنها لم تثبت اسمها في السوق وتظل شركة مغمورة بالرغم من قوة بياناتها المالية الحالية والتاريخية والمنشورة على موقعهالالكتروني منذ انشائها.

شركة الاول كابيتال وزعت ارباح عن العام الماضي وحقوق الملكية حققت نموا قويا ويتوقع ان يستمر هذا الزخم بالرغم من عدم توفر بيانات تاريخية تساعد على تأكيد هذا التوقع من عدمه، وشركة اصول وبخيت هي الاندماج الاول في السوق والذي تمخض عن شركة تحتل المكان المناسب لها في السوق بعوائد تقارب 20 مليون ريال وارباح في حدود 4.5 مليون ريال ولكنها منكشفة على سوق الاسهملسعودي والقطري مما تسبب في تراجع ارباحها في 2015 بحوالي 30% ولكن الارباح من النشاط الرئيسي تتسم بالثبات.

الشريحة الثالثة : 



بالرغم من ان هذه الشريحة ليست ذات اهمية ولكن هناك شركتين ملفتة للنظر بحق، الاولى شركة الدخيل فبالرغم من صغر رأس مالها وارباحها الصافية الا انها شركة تحمل اسما معروفا وعريقا يطغى على كبريات الشركات في السوق وهي تمثل نموذجا مثاليا للاندماج بشركات اكبر مع الاحتفاظ بالاسم والكادر الوظيفي، والشركة الثانية هو وطن للاستثمار، فبعد اعادة الهيكلة فاداء الشركة مثير للاعجاب ولكنه يظل اداء لعام واحد وتحتاج الشركة ان تكرس هذا الاداء الجيد في عام 5100 لتصبح بحق نجم هذه الشريحة من الشركات.

باقي الشركات في هذه الشريحة تبقي شركات افراد ولا يتوقع لها اي استمرار في السوق على المدى المتوسط والطويل .

من هذه النظرة السريعه على اداء شركات الاستثمار يمكن تحديد (عشوائيا) الخمس الشركات التي تسيطر على السوق اليوم وستستمر في.

السيطرة خلال الخمس سنوات القادمه وهي كما يلي :



وليس خافيا انك لن تجد اي صعوبة في تحديد الاربع شركات الاولى ولكن تحديد الشركة الخامسة تحتاج الى اكثر من البيانات المالية المدققة، المنافسة هنا ستبقى حامية بين اربع شركات على المركز الخامس وهي مفيك وكسب والاول كابيتال ورؤيا وإن كان مرشحنا المفضل هو رؤيا اذا استمر على نفس وتيرة النمو في الارباح بالرغم من ضعف رأس المال.