نظرة على أكبر شركات النفط والغاز في العالم

12/05/2015 3
د. سليمان الخطاف

تملك المملكة اكبر احتياط للنفط التقليدى وخامس اكبر احتياط للغاز الطبيعي في العالم.

ولذلك فمن الطبيعي ان تكون ارامكو السعودية اكبر شركة نفط وغاز طبيعي في العالم وبحسب كل المصادر.

ولقد أشارت نشرة بتروليوم انتليجنس الدورية الاسبوعية المختصة بعالم النفط ان ارامكو السعودية تتربع على قمة شركات الطاقة في العالم.

وتعتمد هذه الدورية على معايير وحسابات شاملة تأخذ بعين الاعتبار الاحتياطيات الموثوقة من النفط والغاز وانتاجهما اليومي بالاضافة لاعمال وطاقات التكرير ومبيعات المشتقات البترولية من ديزل وجازولين ونافثا وزيت وقود.

والجدير بالذكر ان ارامكو السعودية استمرت على قمة شركات الطاقة العالمية منذ 26 عاماً بحسب هذه النشرة وهذا يدل على قوة الشركة والتزامها بتوفير الطاقة لمعظم دول العالم.

وتعتبر دورية فوربس الشهيرة مصدرا اخر يدرس تفاصيل اكبر شركات الطاقة في العالم وينشر ترتيبها في تقرير سنوي. وتتخذ هذه الدورية الانتاج الكلي من النفط والغاز كمعيار اساسي ووحيد لترتيب الشركات.

وجاءت ارامكو ايضاً الاولى عالمياً بحسب معايير وترتيب فوربس. فلقد انتجت في العام الماضى ما قيمته 12 مليون برميل نفط مكافئ باليوم منها حوالي 1.5 مليون برميل نفط مكافئ باليوم من الغازات والباقي سوائل.

وبحسب فوربس فلقد ارتفع الانتاج الاجمالي لارمكو من النفط والغاز في عشر سنوات بحوالي 11% فقط. وتعتبر ارامكو شركة عملاقة وغنية عن التعريف وهي تعمل في كل قطاعات الطاقة من التنقيب والاستكشاف الى الانتاج والتكرير وصناعة البتروكيماويات ومتواجدة حول بقاع العالم، وتستطيع ان ترفع انتاجها من النفط فقط الى حوالي 12.5 مليون برميل باليوم ان احتاجت الاسواق العالمية لذلك.

وفي اطار آخر تملك روسيا اكبر مخزون احتياطي للغاز الطبيعي في العالم وثاني اكبر مخزون للفحم الحجري وثامن اكبر مخزون نفطي بالعالم. ولذلك تعتبر الشركات الروسية للنفط والغاز من الاكبر عالمياً.

وتعد شركة غازبروم الروسية ثاني اكبر شركة في انتاج النفط والغاز في العالم بعد ارامكو. ويمثل الغاز الطبيعي 95% من انتاجها ولقد انتجت غازبروم في العام الماضي حوالي 8.3 مليون برميل نفط مكافئ باليوم.

ومع سيطرة غازبروم على قطاع الغاز في روسيا، انشأت الحكومة الروسية شركة روزنفط لانتاج وتسويق النفط الخام.

وبلغ انتاج روزنفط في عام 2014م حوالي 4.7 مليون برميل نفط مكافئ باليوم ولانها متخصصة بالسوائل فلقد بلغ معدل السوائل في هذا الانتاج اكثر من 80%. وتعد روزنفط حالياً خامس اكبر شركة طاقة بالعالم.

واعطت الحكومة الروسية ايضاً بعض امتيازات انتاج السوائل الى شركة اخرى هي لوك اويل والتي بلغ انتاجها العام الماضي حوالي 2.3 مليون برميل نفط مكافئ.

وبهذا فلقد خصصت روسيا غازبروم لانتاج الغاز الطبيعي وروزنفط ولوك اويل وشركات اخرى اصغر لانتاج النفط الخام. اى ان روسيا قد وزعت قطاع الطاقة فيها على عدة شركات تكون تابعة لحكومتها بشكل مباشر ولم تختزل كل قطاع الطاقة في شركة واحدة.

وبحسب ترتيب فوربس تأتي في المرتبة الثالثة عالمياً بعد غاز بروم شركة النفط الوطنية الايرانية، ولقد بلغ انتاجها في العام الماضي حوالي 6 ملايين برميل نفط مكافئ باليوم نصفها غاز طبيعي والنصف الاخر نفط خام.

واما بتروتشيانا الصينية التي تنتج حوالي 4 ملايين برميل نفط مكافئ باليوم فتأتي في المرتبة الرابعة. وتأتي في المرتبة العاشرة شركة النفط الكويتية بحوالي 3.4 مليون برميل نفط مكافئ باليوم معظمه سوائل.

ولقد رفعت الشركة الكويتية انتاجها في عشر سنوات بحوالي 36%. وفي المرتبة 12 تأتي شركة ابوظبى ادنوك بحوالي 3.1 مليون برميل نفط مكافئ باليوم ايضاً معظمه نفط خام ولقد رفعت انتاجها بحوالي 55% في عشر سنوات.

وتاتى قطر للبترول في المرتبة 15 حيث انتجت في العام الماضي ما معدله 2.4 مليون برميل نفط مكافئ باليوم ثلثه من الخام والباقي غاز طبيعي. ولقد رفعت قطر انتاجها للزيت والغاز بحوالي 100% في عشر سنوات.

ونلاحظ ان معظم الشركات الخليجية قد رفعت انتاجها بشكل كبير في العشر السنوات الاخيرة واكتفت ارامكو برفع الانتاج بحوالي 10% فقط في نفس الفترة.

واما بالنسبة للشركات العالمية فتبقى شركات اكسون موبيل الاكبر والرائدة حيث حافظت على انتاجها خلال العشر السنوات الماضية عند مستوى 4.7 مليون برميل نفط مكافئ باليوم نصفها غاز والنصف الاخر خام (تأتى بالمرتبة الرابعة عالمياً).

ولقد حققت اكسون في عام 2012م أرباحاً بحوالي 45 مليار دولار وانخفضت بنهاية عام 2014م الى حوالي 32.5 مليار دولار بسبب انخفاض اسعار النفط والغاز.

وتصرف اكسون على اعمال البحث والتطوير حوالي مليار دولار سنوياً كفيلة بإبقاء الشركة على اخر المستجدات والتقنيات في عالم النفط والغاز والبتروكيماويات.

وتنقسم اكسون الى ثلاثة اقسام: قطاع التنقيب والاستكشاف والانتاج وقطاع التكرير والتوزيع والهندسة وقطاع البتروكيماويات يعملون مع بعض بشكل متناغم ومتكامل وقد حافظت هذه التوليفة على بقاء اكسون في القمة.

وتأتي شركة بريتش بتروليوم البريطانية وشل بعد اكسون موبيل (في المرتبة السابعة والثامنة عالمياً على التوالي) من حيث حجم الانتاج كشركات عالمية ويبلغ انتاجهما حوالي 3.7 مليون برميل نفط مكافئ باليوم نصفها غاز والنصف الاخر نفط خام.

وتنتج شيفرون حوالي 3.1 مليون برميل نفط مكافئ باليوم ثلثها من الغاز الطبيعى وتاتي في المرتبة 11.

الجدير بالذكر أن شركات البترول العالمية تتميز بقدرتها على تطوير او الحصول على تقنيات جديدة او حتى الاستحواذ على احتياطيات جديدة من النفط والغاز من خلال شراء شركات تملك هذه الموارد.

ويتغير عالم الطاقة بصورة ملحوظة ويجب على شركات الطاقة في المنطقة العربية ان تملك الرؤية والمرونة والقدرة على التكيف السريع مع الاحداث، ومن لم يتقدم يتقادم.

نقلا عن الجزيرة