مقارنة حركة أسعار العملات الرئيسية مقابل الدينار الكويتي والدولار الأمريكي خلال العام 2014

21/01/2015 0
مركز الجُمان

ارتفع الدولار الأمريكي مقابل الدينار الكويتي بمعدل 3.8% خلال العام الماضي 2014 ، حيث بلغ سعره في بداية العام 0.28360 دك مقابل 0.29435 دك في نهايته ، وبما أنه من الطبيعي عند ارتفاع الدولار الأمريكي أن تنخفض العملات الرئيسية العالمية الأخرى مقابلة بشكل عام ، وهذا ما تم فعلاً ، ونظراً لارتباط الدينار الكويتي القوي بالدولار الأمريكي ، فقد سرت علاقة حركة الدولار مقابل العملات الرئيسية إلى حركة الدينار مقابل العملات الرئيسية أيضاً ، ولو باختلاف هامشي يعكس المكونات الثانوية للعملات الرئيسية الأخرى غير الدولار في سلّة العملات المكونة للدينار الكويتي .

وقد قمنا في تحليلنا هذا بمقارنة 5 عملات رئيسية ( الدولار الأمريكي ، اليورو الأوروبي ، الجنيه الأسترليني ، الفرنك السويسري والين الياباني ) مع الدينار الكويتي خلال العام الماضي 2014 ، وأيضاً تلك العملات مقابل الدولار لنفس العام ، ومن خلال تلك المقارنات استنتجنا المتغيرات ما بين تلك العملات على النحو التالي :

1. الدينار والدولار : انخفاض الدينار الكويتي مقابل الدولار الأمريكي بمعدل 3.8% .

 اليورو الأوروبي : ارتفاع الدينار الكويتي مقابله بمعدل 8.6% بالمقارنة مع ارتفاع الدولار الأمريكي مقابله بمعدل 13.5% .

2. الجنيه الأسترليني : ارتفاع الدينار الكويتي مقابله بمعدل 2.0% بالمقارنة مع ارتفاع الدولار الأمريكي مقابله بمعدل 5.9% .

3. الفرنك السويسري : ارتفاع الدينار الكويتي مقابلة بمعدل 6.9% بالمقارنة مع ارتفاع الدولار الأمريكي مقابله بمعدل 10.3% .

4. الين الياباني : ارتفاع الدينار الكويتي مقابلة بمعدل 10.9%  بالمقارنة مع ارتفاع الدولار الأمريكي مقابلة بمعدل 12.1% .

5. العملات الأربع (اليورو ، الأسترليني ، السويسري والياباني ): ارتفاع الدينار الكويتي مقابل متوسط التغير في العملات الأربع بمعدل 7.1% ، بالمقارنة مع ارتفاع الدولار الأمريكي مقابل متوسط التغير في تلك العملات بمعدل 10.5% .

ويمكن استخلاص النتائج التالية من القراءات السابقة على النحو التالي :

1. لا زال التوازي مستمراً ما بين حركة الدينار الكويتي والدولار الأمريكي نظراً لربط الأول بالثاني جذرياً ، وهو ما تعكسه حركة العملتين تجاه العملات الأربع الأخرى المذكورة في هذا التقرير ، وذلك رغم الهامش الواضح ما بين حركة الدينار والدولار مقابل العملات الأربع ، والذي يؤكد قوة ربط الدينار بالدولار ، ولكن ليس بدرجة 100% كما هو معمول به في باقي دول مجلس التعاون وبعض الدول الأخرى .

2. يعتبر عام 2014 شاهداً على قوة الدولار الأمريكي تجاه معظم العملات العالمية الرئيسية مما عزز وضع الدينار الكويتي بالتبعية ، حيث انخفضت مجموعة العملات الرئيسية الأربع دون استثناء مقابل الدولار الأمريكي ، في حين كان الوضع مختلفاً عام 2013 ، حيث انخفضت 3 عملات رئيسية ( الاسترليني ، السويسري ، اليورو ) مقابل الدولار ، بينما ارتفع الين الياباني مقابله.

3. إن انخفاض العملات الأربع في المتوسط مقابل الدولار الأمريكي بمعدل 10.5% وانخفاضها مقابل الدينار الكويتي بمتوسط 7.1% خلال 2014 لا يعني بالضرورة انخفاض تقييم الدينار الكويتي أو ضعف قوته الشرائية خلال عام 2014 بمعدل 3.4% ( الفارق ما بين 10.5% و 7.1% ) ، حيث يمكن تفسير أو تبرير ذلك الهامش بأنه الثمن المنطقي المدفوع للتحفظ في السياسة النقدية لتخفيض المخاطر ، والتي يتبعها بنك الكويت المركزي بربط الدينار بسلّة عملات رئيسية وليس بعملة واحدة متمثلة في العملة الأمريكية ، وذلك مهما كانت أهميتها ورغم ثقلها في وزن تشكيل تلك السّلة .

4. رغم الانطباع الأولي الذي قد يفهمه البعض من خلال هذا التقرير بضعف الدينار الكويتي مبدأياً ، إلا أن ذلك لا يعتبر واقعاً سلبياً قطعياً ، حيث لا يمكن تحليل قراءات سنة واحدة فقط لتقييم وضع الدينار الكويتي نظراً للبعد الاستراتيجي وبعيد المدى لسياسة بنك الكويت المركزي في تقييم الدينار الكويتي .

5. أن السياسة النقدية لبنك الكويت المركزي قد تتطلّب التدخل في تعديل أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الكويتي من وقت لآخر وفقاً لمتطلبات فنية دقيقة ليست متوفرة كاملةً لنا وللعامة ، وقد تكون نتيجة تلك التعديلات سلبية للوهلة الأولى أو مبدأياً ، لكنها قد تكون إيجابية أو محايدة على الأقل من المنظور الاستراتيجي طويل الأجل .

6. تأكيد الارتباط الوثيق للدينار الكويتي مع الدولار الأمريكي ، وبالتالي ، فإن تحديد قيمة الدينار الكويتي مقابل العملات الأخرى يأتي من جانب البنك المركزي ، بمعنى أن الدينار الكويتي ليس معوّماً ، وبالتالي ، لا يخضع لعوامل العرض و الطلب والمتغيرات اليومية أو قصيرة الأجل .

7. النتائج التي تم التوصل إليها هي مبدائية وليست قطعية رغم المجهود الفني والمهني المبذول للتوصل إليها ، كما يمكن أن تتغير النتائج بتوفر معطيات ومعلومات ذات علاقة ومهمة غير متوفرة لدينا حالياً .