التسهيلات وقهر الرجال

21/12/2014 13
عبدالله الجعيثن

حين يأخذ المضارب تسهيلات كبيرة ويقذف بها في بحر الأسهم اللُّجِّي طمعاً في الصيد الوفير، فإن البنوك قد تبيع أسهمه رغماً عنه، وفي أسوأ أوقات النزول التي هي وقت الشراء، ومهما حقق المضاربون من أرباح كبيرة في السابق بسبب الرافعة المالية فإن مصير الكثير منهم للإفلاس مع الأسف، لأنهم أدمنوا على (الديون) وتساهلوا بها وأصبحت جزءاً من سلكوهم وطبيعتهم، وفوق أنهم يضرون أنفسهم -أبعد الله عنهم الضرر- فإنهم إذا تهاوت السوق يضرون المتداولين الذين لم يأخذوا ديوناً ولا يطيقونها، ولنا عبرة في مئة شركة معروضة على النسبة الدُنيا يوم الاثنين المنصرم، حتى تضرَّجت الشاشة بالدم، مما يثير الهلع لدى الآخرين غير المدينين، ويجعل السوق كالطائرة التي تشهد مطبات فضائية هائلة تبعث على الفزع.. بل ويشوه سمعة السوق ويُنفِّر منه.

هذا المقال القصير ليس وليد الأسبوع المنصرم فقط، فقد كتبت مراراً محذراً من الديون (ظاهرة التساهل بالديون ١-٢) نشر قبل انهيار فبراير ٢٠٠٦ بأسبوع (تلال الديون تبني جبال القلق وتسهيلات الأسهم أكثرها تنغيصا) ٨ ديسمبر ٢٠٠٦ (التسهيلات خافضة رافعة) ٢ أبريل ٢٠٠٩ ذكرت فيه أن مايُسمّى الرافعة المالية قد تخفض صاحبها إلى أسفل السافلين في سوق الأسهم شديد الخطورة.. وغير ذلك من المقالات السابقة، وخطورة الديون معروفة لكل عاقل، وسيد البشر يقول (اللهم إني أعوذ بك من غَلَبَة الدَّيْن وقهر الرجال) ومن أشد القهر أن تُباع أسهم المدين في عز النزول ويصبح (على الحديدة) لا سمح الله.

طبعاً المصارف وشركات الوساطة تبحث عن الربح، وبعضها تمنح المضارب ضعفي محفظته، فإذا نزل السوق ٢٥٪ أفلس تقريباً مع الأسف، فوق أنه يربك السوق ويضر بعقلائه، لهذا نأمل من مؤسسة النقد وهيئة سوق المال توجيه المصارف وشركات الوساطة بعدم الإسراف في التسهيلات للمضاربين، ودراسة سلوك المتداول وتوعيته بشدة المخاطر..

حمانا الله وإياكم من الديون وقلقها وعواقبها الوخيمة على الفرد والمجتمع والاقتصاد.

نقلا عن الرياض