ساند من يساند

21/08/2014 1
صالح الروضان

اذا كان نظام ساند يستقطع مانسبته ٢٪ من مرتب الموظف مقابل خطر التعطل عن العمل بشروطه وسقفه المعلن, في نفس الوقت يتم استقطاع نفس النسبة مقابل خطر اصابات العمل وحالات العجز المهني بسبب تلك الاصابات فهل الخطرين متساويين !! ولماذا تم تحديد النسبة ب ٢٪.

هل يتساوى عامل الخطورة بين احتمالية اصابات العمل وحوادث الطريق من و الى العمل مع خطر واحتمالية التعطل من العمل حسب شروط نظام ساند المتحفظه جدا  اعتقد ان الاجابة لاتحتاج الى بحوث واحصائيات فنظام العمل بالمملكة في الاصل لا يسمح بتسريح او تقليص العاملين حسب موسمية نشاط المنشأة او فترات الركود الاقتصادي سواء للمنشأة او القطاع او الصناعة كما هو الحال في الدول التي استنسخ منها نظام ساند.

نعلم جميعا ونعي اهمية الانظمة على المدى البعيد وتزيد الاهمية حسب حجم المستفيدين او الخاضعين لهذا التنظيم او ذاك.

 فمثلا نظام التأمينات يخضع له بشقيه التقاعدي واصابات العمل اكثر من ١٠ مليون مستفيد مابين مواطن ومقيم يعملون تحت ظروف متباينه وعامل الخطورة مرتفع جدا ويعتبر فرع اصابات العمل والعجز المهني ضرورة بسبب ارتفاع نسبة تلك الخطورة فكلما زادت هذه النسبة زادت الحاجة لوضع الانظمة الوقائية التي تضمن حياة كريمة للعاملين.

كان الاولى ان تُسأل مؤسسة التأمينات الاجتماعية هذا السؤال ويستعين من رفع المشروع لاقراره بالبيانات الاحصائية من وزارة العمل عن ارقام واحصائيات من تم تعطلهم عن العمل بالتسريح او اغلاق الشركة والاطلاع على البيانات والارقام الفعلية للنظام فرع الاصابات والعجز المهني.

ساكون اول المؤيدين لنظام ساند لو كان اختياريا حتى وان تم خصم ٢٪ كاملة من الموظف لانه في نهاية الامر قد لا يقبله الا عدد قليل جدا من العاملين طالما ان الانظمة تحمي الموظف من خطر التعطل لماذا اقبله... اذاساند من يساند !!!