يا هلا بالمستثمر الأجنبي

03/08/2014 4
صالح على الصبي

عزيزي المستثمر الأجنبي, مرحباً بك في سوق الأسهم السعودية نتمنى لك كل التوفيق؛ و كلي أمل أن تعود مشاركتك معنا في السوق علي أنا و بقية إخواني الموطنين بالفائدة و أن لا تتحول إلى منشار آخر يضاف لقائمة, الصناديق و شركات الوساطة و هوامير الإستراحات و مضاربي الواتس أب و تويتر.

نعم نحن بلد متطور جداً نجيد استخدام التقنية بأي وجه نريد, فمثلاً حينما تغلق منتدى يتم فتح قروب واتس أب, وحينما تمنع التوصيات من غير المصرح لهم يتم إنشاء حساب وهمي على تويتر ليدعم بها اقصادنا و مؤشرنا العزيز.

رغبة مني في تسهيل مهمتك, و تسريع تأقلمك مع مؤشرنا المدعو تاسي, قررت أن أشاركك ببعض ما استطعت فهمه خلال قرابة عقد من المتابعة اللصيقة للسوق السعودي.

•نحن بلد مسلم, لكن يوجد لدينا شركات تعاملاتها غير اسلامية؛ أدرك صعوبة و تعقيد الموقف, حيث أن هذا مخالف لأنظمة و دساتير أساسية في البلد. نصيحة, لا تحاول أن تفهم سبب استمرار هذه الشركات فقط كن على حذر منها فقد يقرر الوسيط فجأة أن لا يسمح لك بتنفيذ عمليات عليها رغم تداولها في السوق.

•أي قائمة جديدة بالشركات المباحة أو المحرمة قد تتسبب عليك بموجة بيع أو شراء لا يمكن التنبوء بها. 

•يتكون المؤشر العام من مجموعة مؤشرات القطاعات, لكن هذه القطاعات تتنوع من قطاع بشركتين إلى قطاع بأكثر من ثلاثين شركة. أرجوا أن لا تحمل الموضوع أكثر من ما يحتمل, فمن الطبيعي وجود شركات طبية في قطاع التجزئة و شركات صناعية في قطاع الزراعة فنحن لا نهتم بناتج القطاعات في الغالب.

•وصل عدد الشركات الحالي حتى تاريخ هذا المقال إلى 167 شركة ما يقارب 20% منها شركات خاسرة بحسب آخر نتائج ربعية, و مؤخراً تم تفعيل تنظيم للشركات الخاسرة.

•نحن في موجة صاعدة طويلة ,بإذن الله, لكن أحببت أن أخبرك أن قمة المؤشر المسجلة في فبراير الأسود عام 2006 تمثل 20966 و قاع المؤشر المسجل في مارس 2009  تمثل 4068 نقطة.

كما أن شركات السوق ال 77 التي وصلت قيمتها السوقية إلى مايزيد عن 3100 مليار ريال في عام 2006 لا زالت متداولة. كل ما نريده منك أو أن تساعدنا لتجاوز 21 ألف نقطة و تحقيق القمة الجديدة, لا أعتقد أن الموضوع صعب.

•من الطبيعي و المعتاد أن يرتفع المؤشر العام, بنسب عالية و يكون عدد كبير جداً من الشركات خاسراً في نفس جلسة التداول. فسوقنا يتميز بعمق تم بناءه خلال سنوات, أدخل فيه شركات لا و لم وسوف لن تربح و أخرى أرباحها أقل من عوائد الفائدة على الودائع المستحقة على رؤوس أمولها فيما لو تم استثمارها بدلاُ من بقاء الشركة.

•حاول أن تقتنع أن السوق يقاد بواسطة أفراد, سمهم هوامير أو ماشئت. فقط حاول أن تقتنع أن تملك جهة واحد بطريق مباشر أو غير مباشر لأكثر من 27% من القيمة الدفترية للسوق لا تجعل هذه الجهة صانعاً للسوق.

•حاول أن تفهم طريقة حساب المؤشر, و كن على حذر و شك دوماً من أي ارتفاعات في القطاع البنكي؛ حيث من النادر أن تكون هذه بادرة إيجابية خصوصاً إن كان الإرتفاع في بنك ربوي بما أن غالبية الأفراد (قائد السوق المزعوم) يتجنب التداول فيها.

•من كل عملية تقوم بها في السوق يتم إضافة  0.0012 كرسوم, أو 12 ريال أيهما أكثر. مع ملاحظة أن هذه الرسوم لا تضمن لك أي جودة في شركة الوساطة من ناحية الدعم و تعدد خيارات التداول و خواصه بل إن شركات الوساطة تتنافس بينها في التخفيض من هذه الرسوم بدلاً من التنافس في تحسين بيئة التداول.

•حاول الوصول إلى مجلس الإدارة في أي من الشركات, فهي وسيلة مناسبة لمساعدتك على التعايش مع التضخم المعيشي, خصوصاً و أن المكافآت غير مربوطة بأداء الشركة بأي حال من الأحوال.

لا تقلق في حالة لم يتم إبراء ذمة مجلس الإدارة, فهذا النوع من القضايا و في الحالة النادرة لحصوله فإنه أشبه بغير المنتهي لاختلاف جهات الإختصاص و الإشراف.

•توجد لدينا فرص للثراء السريع, تتمثل في الإكتتابات و الطروحات الأولية. حاول أن تقوم بإحداها. في حال لم تستطع, فلا أقل أن تكتتب ضمن الشركات أو كمتعهد تغطية و في حالة عدم التغطية زد نسبة الأفراد.

•من الجيد أن تطرح شركات على هاوية الإفلاس للإكتتاب, فهذا يعاظم من أرباحك, فلك أن تتخيل أن تتحول شركة رابحة طرحت بعلاة إصدار 60 ريال إلى شركة خاسرة لأكثر من 200% من رأس مالها في أقل من 7 سنوات بعد الطرح.

•الخبر السعيد, أنه يوجد لدينا نظام حوكمة, شبه متكامل ينظم الكثير من العمليات في السوق. لكن أحببت أن اخبرك أنه في غالب المهم من جزئياته هو استرشادي و حتى المخالفات المسجلة بسببه أقرب ما تكون منها للجباية من الحوكمة.

•للأسف كنت أتمنى أن أوصيك ببعض الأسهم الإستثمارية الرائدة, دعماً لك, لكن نظام الحوكمة الصارم يمنعني كفرد من مثل هذا. عموماً حاول الحصول على ترخيص تقديم مشورة, و هذا لن يكلفك أكثر من 400 ألف كرأس مال و سيساعدك على الترويج لمحفظتك (سواء بالتوصيات الإيجابية أو السلبية) ومن ثم إلغاء الترخيص في حال انتفت الحاجة له. لا تقلق فكل توصياتك ستعد نظامية في هذه الحاله حتى و إن كانت كارثية.

•في الغالب نحن لا نهتم بالتنظيمات كثيراً, لكن لمصلحتك أنصحك بالرجوع لموقع هيئة سوق المال للإطلاع على التنظيمات الخاصة بالشركات و مجالس الإدارة و أنظمة التداول. للأمانة الموقع يتم تحديث بكل جديد, و إن كان يعيبه صعوبة التصفح نسبياً.

•نحن لا نعرف عنك, سوى أنك سوف تشاركنا في جلسات التداول خلال منتصف العام القادم. كلي رجاء أن تشاركنا بمعلوماتك و التنظيمات الخاصة بدخولك في سوقنا حتى نستطيع أن نتعايش, طبعاً هذا في حالة حصولك على المعلومات قبل وصولها إلى بقية المتداولين وهو شيء ممكن و للأسف.

هذه لمحات سريعة و شخصية, قد لا تعبر عن الواقع. و أجزم أنك قد تجد في التعليقات على هذه المقالة لمحات شخصية من أشخاص آخرين يتفقون أو يخالفون بعض ما كتبت. لكن يمكنك الحصول على كثير من المعلومات التاريخية عن السوق عن طريق البحث في الإنترنت أو المواقع المتخصصة مثل موقع أرقام.

مرة أخرى مرحباً بك, و يا هلا بالمستثمر الأجنبي.