جدل إغلاق المحلات التجارية مبكراً

02/07/2014 0
خالد الشنيبر

جدل كبير حول قرار إغلاق المحلات التجارية عند الساعة التاسعة مساء بحجة تنظيم سوق العمل وحاجات المجتمع، والقرار بالتأكيد سيكون له تأثيرات إيجابية وسلبية في نفس الوقت.

ونجد أن من يقف ضد تطبيق هذا القرار هم في الأغلب أصحاب المنشآت، وفي الجانب الآخر يؤيد القرار بالأغلب من لا يمتلك منشآة ولن يكون هناك أي تأثير عليه حال تم أو لم يتم تطبيق القرار.

سأسرد في المقال بعض التساؤلات المهمة حال تطبيق القرار ، فالعديد من الاقتصاديين ذكروا أن القرار سيكون له تأثير إيجابي في سعودة العديد من الوظائف خصوصاً في قطاع التجزئة بما أن ساعات العمل الحالية تعد عائقا في التحاق الأيدي العاملة المحلية بهذه الأنشطة.

والسؤال هنا: إذا تم تطبيق القرار متى سيتمكن العاملون فيها من الأيدي العاملة المحلية من التسوق؟ 

وهل تلك المنشآت هي طموح للباحثين عن العمل للعمل فيها؟ ويجب الانتباه الى نقطة مهمة هنا وهي أن العاملين غير السعوديين يعملون بشبه تفرغ تام للعمل في هذه المحلات بخلاف العامل السعودي الذي تختلف ظروفه الاجتماعية عن العديد من العاملين غير السعوديين.

ويجب ألا تنحصر إستراتيجية التوظيف لدينا في الضغط على تلك المنشآت لتوظيف الباحثين عن العمل من الأيدي العاملة المحلية للعمل فيها.

ومن جانب آخر سينعكس هذا القرار إيجابياً على بعض الأنشطة خصوصاً التي تتعلق بالمستلزمات النسائية، حيث سيعالج ذلك إحدى أهم المشاكل التي تواجه العنصر النسائي العامل من حيث ساعات العمل ومراعاة طبيعة المرأة.

إضافة الى ذلك ذكر العديد أن تطبيق القرار سيساهم في تخفيف الضغط على البنية التحتية والتقليل من استهلاك الطاقة وتوفير الجهود الأمنية وتقليل التلوث والازدحام المروري.

وأنا أتفق معهم في كل ما تم ذكره، لكن السؤال هنا: هل معنى إغلاق المحلات مبكراً أننا سنقلل من استهلاك الطاقة وكأن الطاقة مرتبطة فقط بالمحلات التجارية؟

ومن التساؤلات أيضاً التي أستغرب من تهرب العديد من الاقتصاديين من التحدث عنها ارتفاع التكاليف التي ستنعكس على أسعار الخدمات والمنتجات ما سيكون له تأثير في ارتفاع نسب التضخم بشكل ملحوظ خلال الفترة التي تلي تطبيق القرار؟

فهل يضمن هؤلاء عدم ارتفاع الأسعار حال تطبيق القرار؟

ومن التساؤلات المهمة: هل سيساهم هذا التوجه في دعم نظام العمل لبعض الوقت (التوظيف الجزئي) بما أنه أحد الحلول الرئيسة في معالجة قضية البطالة؟ 

وأخيراً: هل تطبيق هذا القرار سيتبعه قرار يخص إغلاق المحلات التجارية أثناء فترة الصلاة؟

القرار له تأثيرات سلبية وإيجابية تختلف النظرة لها من شخص لشخص، وأهم الصعوبات التي تقف أمام تطبيق هذا القرار ثقافة المجتمع التي من الصعب تغييرها بتطبيق قرار بشكل مباشر دون النظر الى تفعيله تدريجياً وعلى بعض الأنشطة وليس عامة.

نقلا عن اليوم