التأمينات الاجتماعية خلال 40 سنة صرفت فقط 79 مليار .. لماذا القلق !!

10/06/2014 6
صالح الروضان

حسب مانشرته المؤسسة على موقها ومن ضمن النشرة الاحصائية للعام الهجري المالي 1433 فان اجمالي ماتم دفعه كتعويضات لمعاشات المتقاعدين منذ العام 1393 حتى نهاية العام 1433 هو 78.8 مليار ريال أي بمعدل سنوي اقل من ملياري ريال.

وهذا المبلغ يشمل رواتب التقاعد والعجز المهني و افراد العائلة.

والجدول (1) ادناه ورد من ضمن التقرير في الباب الرابع و يوضح ماتم صرفه خلال ال 40 سنة موزعه على حسب مكاتب المؤسسة.

الجدول (1)

ايضا تضمن التقرير تفصيلا واضح وشامل لاجمالي ممتلكات واستثمارات المؤسسة والتي اشتملت على:

ملكية المؤسسة في الشركات المساهمة المدرجة بسوق الاسهم وتقدر قيمتها السوقيه ب 140 مليار ريال

ملكية المؤسسة في شركات مساهمة مغلقه غير مدرجة بسوق الاسهم.

قائمة بالممتلكات العقارية والمؤجرة بالكامل من مباني مكتبية ومجمعات سكنية وتجارية وفنادق ... اللهم زد وبارك.

ساكتفي بعمليه حسابية بسيطة وهي اجمالي ماتحصله المؤسسة سنويا من (فقط ) المشتركين حسب الجدول المنشور في النشرة الاحصائية في الباب الثاني و اجمالي ماتحصل عليه من توزيعات نقدية من الشركات المساهمة التي تمتلك فيها ومعلنه و واضحة في موقع تداول ولا تقبل الجدل.

فحسب عدد المشتركين ومتوسط اجورهم حسب بالجدول (2) يقدر اجمالي مايتم تحصيله سنويا باكثر 13 مليار يضاف اليه مايتم تحصيله سنويا من عائدات الشركات المساهمه حسب توزيعات العام السابق 4.5 مليار ليكون الاجمالي سنويا 17 مليار فقط من موردين وهذا يعني ان المبالغ المتوقع تحصيلها خلال 40 سنة قادمة يفوق 650 مليار فقط من موردين اثنين دون باقي الموارد ودون حساب قيمة استثمار تلك المبالغ والزيادات والنمو المتوقع وهو واقع ملموس.

فهل حقا مؤسسة التأمينات الاجتماعية تواجه خطرا يهدد استمراريتها في تقديم المنافع المطلوبة للمشتركين وللاجيال القادمة  بعد 30 سنة !! .. لا اصدق .. فالارقام ( فقط المتاح منها) اصدق .

جدول 2 :



ملاحظة 1 : لم يتم احتساب 2% الاضافية والتي تم تطبيقها هذا العام بحيث اصبح اجمالي ماتحصله المؤسسة عن كل مشترك سعودي 22% موزعة بين الموظف وصاحي العمل يضاف اليه 2% عن كل عامل غير سعودي مشترك.

ملاحظة 2 : تقدر القيمة السوقية لمحفظة المؤسسة بسوق الاسهم حسب اسعار اليوم باكثر من 140 مليار ريال وقد وردت بالتقرير انها 120 مليار عام 1433.