لجان فعالة

28/05/2014 0
شعاع الدحيلان

لجان عدة تحت مظلة الغرف التجارية، تقوم بمهام تنظيم القطاع الذي تقع تحت مسماه، ليست فقط من أجل الاجتماعات وعقد اللقاءات المستمرة، والاطلاع على أبرز المستجدات، وإنما لتقديم جملة تسهيلات في القطاع الذي تعمل اللجنة لأجله.

في لجنة المشاغل النسائية في غرفة الشرقية، التي أتشرف بترؤسها للعام الثالث على التوالي، التمست أهمية الشأن والتأثير الاقتصادي على قطاع المشاغل، فبدأت اللجنة تضع الخطوط الرئيسة لمعرفة الثغرات والحلقات المفرغة التي تحتاج إلى معرفة موسعة، ووضع حلول مع الجهات الحكومية الرسمية ذات العلاقة، لم تسع اللجان بطبيعتها إلى وضع خطة لتعظيم استفادة المؤسسات من خدمات غرفة الشرقية التي تسعى إلى تشكيل اللجان من أجل تنظيم العمل في القطاع الخاص، وتحقيق التنمية الاقتصادية وفق مسارات تنظيمية بعيدة عن التخبط العشوائي والعمل بلا تنسيق.

اللجان التي يتم تشكيلها، لها انعكاسات على النمو الاقتصادي، من خلال معرفة ما يمكن أن يؤثر سلبا على القطاع من عدمه، لاسيما أن اللجان بدورها، تجعل القطاعات أكثر تنظيميا وفق خريطة ذات مسارات واضحة تتيح للجميع العمل دون تخوف من المظاهر السلبية التي تؤثر على النمو الاقتصادي للمنشأة.

لجنة المشاغل النسائية عكست على أرض الواقع نتائج إيجابية، وحققت العديد من الانجازات، وبعيدا عن ذكرها، أرى أن اللجان التي تختص باستثمارات المرأة، لها أهمية واضحة، تزامنا مع زيادة الفرص الاستثمارية، وارتفاع مؤشر نمو الاستثمارات النسائية في السعودية، فسيدة الأعمال بحاجة إلى مرجعية فاعلة، توفر لها أبرز المستجدات وتساعدها على تخطي العقبات إن وجدت.

تكون إدارة اللجان المحور الذي ترتكز علیه الغرف التجارية لتلمس الاحتیاجات والتحدیات التي تواجه مجتمع الأعمال والسعي لحلها من خلال اللجان التي تمثل حلقة الوصل بین الغرفة ومختلف القطاعات، بالتنسیق مع الجهات المختصة مع تعزیز العلاقات بین القطاعات ومختلف الجهات الحكومیة، خاصة مع منح دور أكبر للجان، والتأكيد على فاعليتها من خلال اعتماد آليات واضحة، لعضويتها، وتسمية أعضائها، وفاعلية اجتماعاتها واعتماد آليات متابعة أدائها بشكل يفعل الدور المنوط بها.

تتطلع اللجان إلى التعاون مع الإدارات المعنیة في الغرفة، ومع مختلف المؤسسات والمراكز العلمیة، ومع الأفراد ذوي المعرفة والكفاءة والخبرة لتنظیم المؤتمرات والندوات والمحاضرات واللقاءات والمعارض والحملات الإرشادیة وما شابه من فعالیات تتعلق بالقطاع أو الفئة وتعزیز دوره في الاقتصاد الوطني.

وبدورنا كلجنة مشاغل، سنقدم كل ما بوسعنا من أجل تحقيق النهوض في واقعنا والوصول إلى الهدف المنشود، وهو المنافسة ليس على المستوى المحلي وإنما الدولي، من خلال صياغة خطة قادرة على تحقيق التطلعات وتنفيذها على أرض الواقع.

نقلا عن اليوم