ماذا تريد هيئة سوق المال من هذا الاعلان

17/12/2013 2
صالح الروضان

اعلنت هيئة سوق المال قبل شهر اعلان تنبيهي بخصوص مشروع الاجراءات الخاصة بالشركات التي بلغت خسائرها المتراكمة 50% والمزمع تطبيقها كما اعلن سابقا على الاسهم المدرجة للتداول.

الهيئة كانت قد اعلنت قبل ستة اشهر بتاريخ 12/5/2013 نشر المشروع على موقع الهيئة ورغبتها في تلقي اقتراحات واراء المهتمين خلال شهر من تاريخ نشره. 

كانت الخطوات تمشي بطريقة منظمة ومنطقية تشكر عليه الهيئة ابتداء من نشره للعموم الى الدعوة لتلقي الاقتراحات حتى صدور القرار ادناه.

لكن الغريب في الامر وبعد هذا الانتظار لأكثر من 6 اشهر صدر هذا القرار وقد حدد تاريخا للعمل بهذا النظام بعد اكثر من 7 اشهر من تاريخه وكأن الوضع الحالي يحتمل هذا التأجيل أو الامر لا يستحق الاهتمام فالكثير من الشركات المتداولة اما انها تجاوزت خسائرها 50% واكثر او انها توشك مع هذا العام ان تتجاوز والكثير من تلك الاسهم يتم التداول عليها بشكل مكثف وعالي الخطورة وربما من متداولين لا يدركون تلك المخاطر بسبب طبيعة تركيبة المتداولين في السوق السعودي والتي تشير الى ان الافراد يشكلون النسبة العظمى من عدد المتداولين.

لماذا وبعد كل هذا الجهد والمتابعة يتم تأجيل التطبيق الى اكثر من 6 اشهر اعتقد ان هذا التأجيل من الهيئة اعطى ربما رسالة مبطنة للمضاربين والمسيطرين على الكثير من الاسهم الخفيفة القيمة والثمن وهواة المضاربة الجارفة في مثل هذه الاسهم ان الوقت مازال مبكرا لتطبيق المشروع مما قد يفهم منه ان لديهم الوقت الكافي للعودة لمزاولة المضاربة الجارفة والمبالغة في ارتفاع بعض الاسهم الخطيرة الى اسعار خيالية كما كان يحدث قبل فترة  وجر الكثير من المتداولين داخل دوامة التدوير والتعليق.

هذا التأجيل ارى ان لا مبرر عملي ومنطقي له الا ان يكون نظام شركة تداول الحالي غير جاهز لمثل هذه الاجراءات بالرغم من قدم الحديث عنه وهذه مشكلة اخرى.

يبقى السؤال ما الغرض من هذا الاعلان قبل البدء بتطبيقه بسبعة اشهر !!