لماذا سيرفض مساهمو الصحراء عرض الاندماج مع سبكيم ؟؟ (2/3)

09/12/2013 20
د. أحمد المزروعي

تعرضنا في المقال السابق الى المشاكل المتوالية التي واجهتها استثمارات شركة "الصحراء" طوال السنتين الماضيتين والتي منعت سهم الشركة من الوصول الى الربحية الكامنة في حال انتظام الانتاج للمشاريع التي تستثمر بها الشركة.

وفي هذا المقال سنحاول أن نصل الى القيمة السوقية العادلة للشركة بافتراض أن مشاريع الشركة وصلت الى مستوى يمكنها من الانتاج المنتظم وهو أمر متوقع بشكل كبير أن يحصل خلال عام 2014 ومابعده.

وكما تم الاشارة اليه في المقال السابق يمكن النظر لشركة الصحراء على أنها تتكون من 3 أجزاء رئيسية كما يوضح الجدول التالي:

أولا : القيمة السوقية العادلة لشركة (SEPC)

تعد شركة (SEPC) مثالا مصغرا لشركة ينساب من جميع الأوجه فوحدتي التكسير بالشركتين تستعملان خليطا من اللقيم (الايثان والبروبان) بنسبة متقاربة كما أن تشكيلة المنتجات متشابهة مع فرق بسيط وهو أن ينساب تحول جزءا من انتاج الايثلين الى الجلايكول فيما تقوم (SEPC) ببيع فائض الايثيلين مباشرة وهي ميزة أفضلية لينساب غير أنه في المقابل كانت تكاليف انشاء (SEPC) أقل من تكاليف انشاء ينساب بسبب كون مشروع (SEPC) أنشئ في وقت سبق انشاء ينساب.

كما يتضح من الجدول أعلاه فإن وحدة التكسير لدى (SEPC) يبلغ حجمها 76 % من وحدة تكسير ينساب (1.70 مليون مقابل 1.29 مليون) وتنتج الوحدتان الايثيلين بشكل رئيسي وكميات اقل من البروبيلين.

كلفة انشاء المشروعين متقاربة لكن بأفضلية لمشروع (SEPC) فبالرغم من أن وحدة تكسير (SEPC) يبلغ حجمها 76 % مقارنة بوحدة تكسير ينساب الا ان تكلفة المشروع بكامله تبلغ 53 % (10 مليار مقابل 19 مليار) والسبب يعود الى أن مشروع ينساب يضم وحدات اضافية لتحويل الايثيلين الى جلايكول بينما لاتوجد مثل هذه الوحدات الاضافية في مشروع (SEPC) بسبب ان الشركة تبيع فائض الايثيلين والبروبيلين (208 ألف طن ايثيلين و 284 ألف طن بروبيلين) كما هو دون تحويله لمنتجات أخرى..

يبلغ حجم المنتجات النهائية القابلة للبيع في ينساب 2.17 مليون طن وذلك مقارنة بـ 1.29 مليون طن لـ (SEPC) لكن يجب ملاحظة أن ذلك يتضمن حوالي 200 ألف طن اضافية لدى ينساب من المنتجات الثانوية (البنزين والزايلين وغيرها) وهي منتجات تحتاج لقيم (جازولين حراري) يتم شراءه بسعر السوق من "ينبت" لذلك فالمنتجات النهائية القابلة للبيع ذات الهامش الربحي العالي والتي تعتمد على خليط اللقيم الرخيص (الايثان والبروبان) تبلغ 1.97 مليون طن في ينساب مقابل 1.29 مليون طن في (SEPC) وهو مايعني أن حجم المنتجات النهائية لدى (SEPC) يبلغ 65 % مقارنة بينساب.

لاحظ أن من بين الـ 1.97 مليون طن التي تنتجها "ينساب" هناك 770 ألف طن من الـ MEG والتي تعد أقل وزناُ من الايثيلين أو البروبيلين نظرا لكون كل طن من الـ MEG يتطلب 0.6 طن من الايثلين لانتاجه ولذلك فإنه في المتوسط تقل اسعار الـ MEG بنحو 200 الى 300 دولار عن الايثيلين أو البروبيلين ، مما يعني أن حجم انتاج (SEPC) يعادل أكثر من 65 % مقارنة بينساب لو أخذنا أوزان المنتجات سعريا بالحسبان.

بالاضافة الى نوع المنتجات وحجم الانتاج وتكلفة المشروع فإن ربحية اي مشروع تتأثر ايضا بحجم لقيم الايثان حيث تتمتع الشركتان بنفس الميزة وهي كون كمية الايثان الرخيص تشكل حوالي 38 % من كمية خليط اللقيم المستعمل في وحدة التكسير ولذلك فإن هوامش الربح للمنتجات متقاربة.

من خلال التشابه الكبير بين المشروعين وبالأخذ في الاعتبار أن (SEPC) تنتج 65 % من حجم المنتجات النهائية لينساب فيما تتمتع (SEPC) بأفضلية في كلفة الانشاء وهوماينعكس ايجابا على الاستهلاك مقارنة بينساب وفي مقابل ذلك تتمتع ينساب بافضلية انتاج 200 ألف طن من المنتجات الثانوية باستعمال اللقيم المشترى من ينبت، لذلك يمكننا افتراض أن القيمة السوقية لـ (SEPC) لو كانت مدرجة بالسوق ستكون تقريبا 65 % من القيمة السوقية لينساب.

على اساس هذا الافتراض يمكننا القول بأن القيمة السوقية لـ (SEPC) تبلغ 25.0 مليار ريال حسب أوضاع السوق الحالية وهو مايعادل 65 % من قيمة ينساب الحالية البالغة 38.4 مليار ريال حسب اغلاق السوق يوم الخميس 5 ديسمبر.

بمراجعة البيانات المالية المتوفرة لشركة (SEPC) لعام 2010 و النصف الأول 2011 والتي وردت في نشرة اصدار رفع رأسمال شركة الصحراء في نوفمبر 2011 يمكننا بوضوح أن نرى أن الافتراض بأن (SEPC) تعادل 65 % من ينساب يعد رقما عادلا حيث حققت (SEPC) ارباحا صافية تعادل 73 % من الارباح المحققة لينساب خلال عام 2010، كما حققت أرباحا صافية تعادل 63 % خلال النصف الأول 2011 مع الأخذ بعين الاعتبار أن نتائج ينساب استفادت بشكل كبير من الأسعار الاستثنائية العالية للجلايكول خلال النصف الاول 2011 (وصلت أسعار المادة الى 1400 دولار للطن).

نخلص من كل هذا الى أن القيمة السوقية العادلة لشركة (SEPC) هي 25.0 مليار ريال وذلك بناء على الأوضاع الحالية للسوق وعلى أساس السعر السوقي لشركة مشابهة لها بشكل كبير وهي شركة "ينساب" وذلك على أساس أن قيمة (SEPC) تعادل 65 % من ينساب.

أو بشكل آخر فإن القيمة السوقية لحصة الصحراء في (SEPC) تعادل حوالي 16 % من القيمة السوقية لينساب.

في المقال القادم يوم غد سنقوم بحسابات مشابهة للجزئين الآخرين من أنشطة شركة الصحراء وبالتحديد حصتها في مشروع الواحة وحصصها في المشاريع الـ 5 الجديدة.