أهمية الامن الغذائي

30/10/2013 3
صالح الروضان

اصبحت حبة الطماطم أو "البندورة " تعامل معاملة خاصة وتباع وتشترى بالحبة وتوزن بالغرامات بدل من الصناديق والحاويات لتعلن من جديد كعادتها في كل سنة اهمية وضع استراتيجية وطنية للأمن الغذائي , قد يرى البعض انه من الممكن الاستغناء عن الطماطم والاستعانة بالبدائل وهذا ممكن وليس صعبا ولكن القضية ليست محصورة بأهمية الطماطم لوحده  فربما تبعها البصل والخيار وباقي الفصيلة  ثم يتبعها باقي القائمة من خضروات وفواكه ومواد غذائية  تماما كما حصل سابقا من الارز والطحين والشعير .

اذا كانت الطماطم من المنتجات المزروعة محليا ومنذ القدم وبتقنيات حديثة مرشده لاستهلاك المياه ومع هذا نواجه كل عام ازمة اسعار تزداد حدتها عام بعد عام فما حالنا مع المنتجات الاخرى أو السلع المستوردة  100% .

يجب على الحكومة متمثلة بعدة وزارات الاسراع بعمل خطة واستراتيجية وطنية للأمن الغذائي بحيث يكون لدى البلاد مخزون من جميع الاصناف القابلة للتخزين لمواجهة أي طارئ او نقص في المعروض محليا او عالميا .

الاستراتيجية الشاملة ايضا تعنى بالخضروات والمنتجات الزراعية الضرورية الممكن زراعتها محليا والتركيز والتشجيع والتحفيز لكل المزارعين لكي نصل الى سد الاحتياج محليا على اقل تقدير بنسبة 80 الى 90 % من الطلب وترك النسبة الباقية للاستيراد من الخارج .

هناك انواع من الاعلاف يمكن زراعتها على مياه مالحة من البحر ومع ذلك نستزرع كل الاعلاف من مياه نادرة عذبة المشرب غالية الثمن .

تستهلك مشاريع الالبان كميات مهولة من المياه والجهد والاراضي وبالنهاية تجد المنتجات تنتهي مدة صلاحيتها قبل الاستهلاك ومنها ما يصدر للجوار وهذه دلالة واضحة على عدم تخطيط وادراك ما ننتج و ما نحتاج لان اغلب مدخلات الانتاج من اراضي ومياه وطاقة مدعومة وباقل التكاليف .

لا يوجد نظام يحفز و يحتم على المزارعين استخدام طرق الري الحديثة المرشدة للمياه بدلا من الري بالطمر والتي اثبتت كل الدراسات الهندسية الزراعية المتخصصة انها هدر للماء يمكن تجنبه بتشجيع والزام المزارعين باستخدام الترشيد لان النتيجة زيادة الانتاج باقل استهلاك (قد تصل الى عشر كمية المياه) .

ازمة الطماطم مجرد مشكلة محلية و اقليمية ان لم تكن مفتعله من مافيا السوق وعصفت بالأسعار الى 4 اضعاف ماذا سيكون الحال عند مواجهة ازمة عالمية لأي منتج او سلعة غذائية مستورده لا يمكن استزراعها أو انتاجها.

هل لدينا مخزون من غذائنا يكفي لمدة من الزمن وما هو وماهي المدة والسؤال الاهم من يجيب على هذه الاسئلة ؟

انها حقا ليست مجرد حبة طماطم أو بندوره.