اندماج سوقي دبي وابوظبي

06/10/2013 0
جمال سعيد عبدالجبار

يتابع كثير من المحللين ومتابعي الاسواق المالية خبر اندماج سوق دبي المالي مع سوق ابوظبي المالي، ويتسأل كثير من المستثمرين ولا سيما مساهمو سوق دبي المالي ما أثر هذا الاندماج على حقوقنا ومدى تاثيره على سعر السهم بالسوق.

في هذه المقالة التحليلية سوف نقوم بتوضيح الموضوع من مختلف الجوانب مثل التقييم ، فوائد الاندماج ، التحديات وغيرها من الامور.

ملخص الخبر: 

اعلنت مصادر حكومية اندماج كلا السوقين في سوق واحد ، ليشكل ما يسمى بسوق الامارات Emirate Stock Exchange وحسب تقرير رويترز فان  الاندماج سيكون اندماج متساوي "Merger of Equal “MOE  ، حيث ستمتلك كل من حكومة دبي وابوظبي نفس النسبة في الكيان الجديد والباقي للمساهمين المتداولين . 

هيكل الاندماج المتوقع بين السوقين: 

سيتم بطريقة الاندماج المتساوي MOE هو حالة خاصة بالاندماجات والاستحواذات بين الشركات ويمتاز بالامور التالية:

1.هو اندماج بين شركتين متقاربتان بالقيمة السوقية والتقيم بحيث ان كل كيان يساهم بحوالي 45% - 55% بالكيان الجديد.

2.يتم تكوين كيان جديد تحت اسم جديد يمتلك كل من الشركتين ، وهنا على سبيل المثال سيتم انشاء سوق الامارات : Emirate Stock Exchange  “EMX”.

3.يتم الغاء ادراج احد الشركتين في حال كونهما مدرجين ، ويتم الابقاء على شركة واحدة تسمى (Surviving Company) مع تغيير اسمها الى الاسم الجديد "EMX"  وفي هذه الحالي ، وكون سوق ابوظبي ، غير مدرج، سيتم الابقاء على سهم سوق دبي المالي DFM  وتتغيير اسمه الى EMX وسيتم منح حكومة ابوظبي اسهما بالكيان الجديد ، مقابل الاستحواذ على موجودات ومطلوبات سوق ابوظبي.

4.سيتم الاندماج بطريقة تبادل الاسهم Stock-for-Stock ولن يكون هناك نقد يدفع لأي طرف ، وذلك حسب تقييم كل منهما. فعلى سبيل مثال ستحصل حكومة ابوظبي على اسهم بالكيان الجديد بحيث ان كل 3 اسهم من سوق ابوظبي ، سيتم تبديلها بسهم واحد بالكيان الجديد عن طريق اصدار اسهم جديدة بالكيان الجديد.

5.سيتم تشكيل مجلس ادارة جديد بالتساوي من حكومة دبي وابوظبي ليكونا اعضاء مجلس ادارة السوق الجديد.

6.لن يكون هنالك سيطرة على اي منهما بنسب التملك ، حيث ستمتلك دبي وابوظبي حصص متساوية لكل منهما ، وليس بالضرورة كما قيل بالتحليلات 45%.

ما هو التقييم لكلا السوقين: 

وهو اهم النقاط بموضوع الاندماج بين السوقين والذي يهتم به المتعاملين. ان التقيمم يعتمد على مجموعة من العوامل :

أولا: قيم التدوالات بكلا السوقين:

ان التقييم يجب ان يعكس قيم التداول في كلا السوقين ، حيث انه ببساطة ان كلا السوقين عبارة عن شركة وساطة مالية على الوسطاء Broker of the Brokers، ويتقاضون عمولات من كلا البائع والمشتري بنسبة محددة.  بالعودة الى احجام التداول لكلا السوقين منذ العام 2007 ، نجد ما يلي :

كما هو ملاحظ من الجدول ، فان قيم التداول في سوق دبي تعادل تقريبا ضعف قيم التداول في سوق ابوظبي ، كما ان تداولات سوق دبي تشكل حوالي 65% من مجموع تداولات السوقين ، وهذه ببساطة يعني ان تقييم سوق دبي سيكون ضعف تقييم سوق ابو ظبي.

ثانيا: النتائج المالية لكلا السوقين:

سوق دبي شركة مدرجة ويمكن الوصول الى نتائجها مباشرة ، في حين ان سوق ابوظبي غير مدرج ، لكن يمكن حساب نتائجة بتطبيق نفس هوامش ربحية سوق دبي على سوق ابوظبي:

كما هو واضح فان ايرادات وربحية سوق دبي تأتي من مصدرين اساسيين:

1.ايرادات الوساطة والتي تتاثر بحجم التداولات بالسوق.

2.ايرادات الودائع ، حيث  يحتفظ السوق بحوالي 2 مليار درهم ودائع نقدية لدى البنوك ، ويحقق منها ايرادات سنوية بحوالي 50 مليون درهم.

3.ربحية سوق دبي حوالي 18 نقطة اساس في العام 2013 ، اي انه من كل تداولات 10 ألف درهم يحقق السوق حوالي 12 درهم ارباح تشغيلية.

ماهي ربحية سوق ابوظبي؟:

بافتراض نفس هوامش الربحية ، فان ارباح سوق ابوظبي EBITDA  استنادا الى احجام التداول هي حوالي 63 مليون درهم لغاية ستة اشهر لعام 2013 ، وذلك باستثناء اي ارباح اخرى ان وجدت.

التقييم حسب ما ورد في رويترز:

تقييم سوق دبي :

•EBITDA  المتوقع لعام 2013 = 320 مليون درهم 

•مضاعف ربحية 20 مرة = 6.420 مليار درهم 

تضاف : الوادئع النقدية = 2.0  مليار درهم 

•القيمة الاجمالية للسوق = 8.4 مليار درهم 

•قيمة السهم = 1.05 درهم 

تقييم سوق ابوظبي :

•EBITDA  المتوقع لعام 2013 = 200 مليون درهم 

•مضاعف ربحية 12 مرة = 2.4 مليار درهم 

•تضاف : الوادئع النقدية =  لا يوجد 

•القيمة الاجمالية للسوق = 2.4 مليار درهم 

نسبة التبادل بين سوق دبي وابوظبي = 2.4 /  8.4 = 0.2854 ، اي ان كل 3.5 سهم من شركة سوق ابوظبي ستحصل على 1 سهم من دبي المالي. وبالتالي سيتم اصدار 2.4 مليار سهم جديد لصالح مساهمي سوق ابوظبي.

الكيان الجديد :

ولتجنب سيطرة حكومة دبي على السوق الجديد ، اتوقع ان تقوم حكومة ابوظبي بشراء كميات من حكومة دبي لتصبح حصصهما متساوية وعلى نفس التقييم.

مقارنة بين سوق دبي المالي وبعض الاسوق العالمية :



من الجدول اعلاه يتبن ان سوق دبي المالي يتداول على مضاعفات قياسية مقارمة بالاسواق العالمية من حيث مكررات الربحية ومضاعفات الايرادات والقيمة الدفترية.

النتائج المتوقعة لسوق دبي حسب نشرة الاصدار:

الجدول التالي يبين الفرق بين النتائج الفعلية والمتوقعة حسب نشرة الاصدار اعلاه:

التقييم هو مشكلة الاندماج بين السوقين:

1.اختلاف كبير في احجام التداول لكلا السوقين مما يجعل هناك فروقات بالتقييم لصالح سوق دبي وهذا يضع تعقيدات لانجاز اندماج متساوي MOE.

2.وجود شهرة وعلامة تجارية مسجلة في ميزانية سوق دبي بحوالي 5.3 مليار درهم ، مما يشكل عائق للاندماج ، حيث من الصعب ان تحتسبها حكومة ابوظبي ولاسيما بعد التراجع الكبير باحجام التداولات وكما هو واضح من الفرق بين الارباح المتوقعة في نشرة الاصدار و النتائج الفعلية !!!!.

3.سهم سوق دبي يتم تداوله على مضاعف ربحية يقترب من 200 مرة، وهذا رقم من الصعب ان تقبل به حكومة ابوظبي ، اي ان تقبل الاندماج على اسعار سوقية مرتفعة.

4.القيمة السوقية لاسهم سوق دبي حوالي 18.8 مليار درهم ، مما يجعل حكومة دبي ان ترفض اي تقييم لا يراعي القيمة السوقية.

5.مكررات التقييم لسوق دبي تبدو قياسية مقارنة بالاسواق العالمية.

فوائد الاندماج بين السوقين:

1.تصبح الامارات ثاني دولة بمعيار حجم السوق والتداولات بعد السعودية 

2.تخفيض بالتكاليف التشغيلية بشكل كبير Cost Synergies 

3.توحيد اصدار رقم مستثمر واحد بدلا من رقمين.  

4.توحيد سياسات وانظمة التداول بين السوقين 

5.بالنسبة لشركات الوساطة ستقدم كفالة مالية واحدة بدلا من كفالتين لسوقين 

اثر الاندماج على مساهمين سوق دبي:

1.لن يكون هناك اي دفع نقدي بالعملية وستتم بتبادل الاسهم.

2.لن يكون لمساهمي سوق دبي اي دور بالاندماج ، حيث يملكون فقط 20% والباقي لحكومة دبي.

3.ان سعر سهم سوق دبي لا يتفق مع احجام التداول مكررات الربحية وغيرها من نسب التقييم مقارنة بالاسواق العالمية  ، وهذا يضع تحديات على تقييم السوق.

4.يجب على مساهمي سوق دبي ان يكونوا مستعدين لاي مفاجأت بالتقييم والتي من الممكن ان لا تتجاوز الدرهم .

اخلاء المسؤولية:

ملاحظة : المحلل لا يوصي بالبيع ولا بالشراء ولا يمتلك اي اسهم بالسوق وان التحليلات عبارة عن وجهات نظر تقوم على افتراضات قد او قد لا تحدث.