هل من تفسير؟

10/02/2010 3
محمد العمران

بعد أربعة أيام من إضافة أسهم حقوق الأولوية في محافظ المكتتبين (نعم بعد أربعة أيام فقط) ، فاجأتنا الشركة الدوائية بالإعلان عن تقدمها بعرض مالي للاستحواذ كلياً أو جزئياً على إحدى شركات التصنيع الدوائي في مصر الشقيقة، ويتركز استغرابنا في أن نشرة الإصدار الخاصة بأسهم حقوق الأولوية بقيمة بلغت 295 مليون ريال تضمنت أن الهدف من الإصدار هو لتمويل مشاريع توسعية تم تحديدها بشكل مفصل ولم تتطرق إطلاقاً إلى صفقات استحواذ!!

هذا يعني أنه في الوقت الذي كنا نتوقع أن تعلن الشركة فيه عن تحديث وإعادة تأهيل وتوسعة مصنع الشركة في القصيم وإنشاء مركز التطوير الصيدلاني والخدمات التقنية (كما جاء في نشرة الإصدار)، تقوم بدلاً من ذلك بالإعلان عن صفقة استحواذ خارج المملكة، وهنا لنتساءل: لماذا لم تعلن الشركة عن نيتها للاستحواذ في نشرة الإصدار؟ وهل نفهم من مسؤولي الشركة أن استراتيجيات الشركة تتبدل في كل يوم؟ والمهم كيف سيتم تمويل صفقة الاستحواذ هذه؟

عند التمعن في إعلان الشركة عن صفقة الاستحواذ، نجد أن الإعلان لم يقدم توضيحات عن الكيفية التي سيتم من خلالها تمويل الصفقة، لكن بشكل عام نستطيع القول إن التمويل لن يخرج عن احتمالين: إما من خلال إصدار أسهم جديدة لصالح مساهمي الشركة المصرية وإما من خلال التسديد نقداً بواسطة متحصلات الاكتتاب الأخير. بالنسبة للاحتمال الأول فهو يعني القيام مرة أخرى برفع رأس المال مما قد يواجه عوائق قانونية ومعارضة من الجهات الرسمية بحكم أن الشركة انتهت للتو من عملية لرفع رأس المال، أما بالنسبة للاحتمال الثاني فهو يتعارض مع الأهداف المنصوص عليها في نشرة الإصدار ويؤكد لنا استخفاف الشركة بمساهميها وبمسؤولي هيئة السوق المالية.

بغض النظر عن طريقة التمويل التي سنعرفها إن عاجلاً أم آجلاً، يجب أن نضع في الحسبان أنه عندما تمت التوصية بزيادة رأس المال لأول مرة في عام 2007م كانت الشركة قد حددت الغرض من رفع رأس المال حينها للاستحواذ على كامل أسهم شركة دواءكم التابعة لها ولم تتحدث حينها عن أي مشاريع توسعية، ثم أعلنت بعد ذلك عن حاجتها الماسة إلى تنفيذ المشاريع التوسعية المذكورة في نشرة الإصدار في إصرار غريب على رفع رأس المال من خلال جمع أموال جديدة بواسطة مساهميها، والآن تعلن الشركة عن صفقة استحواذ نضع أمامها أكثر من علامة استفهام!!