تحليل مختصر : لشركة الاتصالات المتنقلة " زين " وسهمها

02/07/2013 0
مركز الجُمان

لكل شركة مدرجة وسهم متداول إيجابيات وسلبيات، حيث لا يخلو سهم سيئ من إيجابيات، كما لا يصفو سهم جيد من سلبيات، ونحاول من خلال التحليل الموجز أدناه تحديد بعض إيجابيات وأيضاً بعض سلبيات شركة الاتصالات المتنقلة " زين " وسهمها، وذلك من وجهة نظرنا المتواضعة بنحو مختصر وعلى شكل نقاط سريعة بواقع 8 إيجابيات يقابلها 8 سلبيات ( 8X  8 )  ، وذلك على النحو التالي :

أولاً : بعض - وليس كل - المعطيات الإيجابية :

1.الشركة تشغيلية من الدرجة الأولى .

2.متوقع أن تكون ربحية السهم نحو 50 فلس للعام 2013 .

3.متوقع أن لا يقل التوزيع النقدي عن 40 فلس للعام 2013 . 

4.دعم المحفظة الوطنية لسهم الشركة من وقت لآخر .

5.من أسهم " الملاذ الآمن " وقت الأزمات .

6.حل جزئي لجانب من معوقات الشركة في السودان .

7.مضاعف سعر السوق إلى الربحية (P/E) مقبول مبدأياً بواقع 12.4 مرة ( على أساس ربحية آخر 12 شهر بواقع 54 فلس والسعر الحالي 670 فلس بتاريخ 1/7/2013 ) .

8.تحسن في عمليات السعودية من حيث التخفيض المستمر للخسائر .

ثانياً : بعض - وليس كل - المعطيات السلبية :

1.تراجع الأرباح والتوزيعات سنة بعد أخرى .

2.غموض مكاسب الشركة من إدراج " زين العراق " ، حيث أفصحت الشركة عن تحقيق " عوائد " بمقدار مليار دولار  أمريكي ، لكن لم تفصح عن الرقم المهم وهو صافي الربح إن وجد .

3.غياب ناصر الخرافي رحمه الله ، وهو الداعم الرئيسي والمباشر لها معنوياً على الأقل.

4.تحمل الشركة أسهم خزانة بنسبة 9.87% من رأس مالها بتكلفة 1.334 دك في المتوسط تقريباً للسهم الواحد بفارق سلبي عن سعر السوق الحالي بنحو 283 مليون دك .

5.عمل الشركة في مناطق عدم استقرار مثل ( العراق ، لبنان والسودان ).

6.احتمال تسييل بعض كبار المساهمين - غير معلن عن ملكياتهم - لحصصهم جزئياً أو كلياً سواءً لظروفهم الخاصة ، أو لظروف القلق المحيطة بالمنطقة .

7.ضعف الملاءة المالية لــ " زين السعودية " والتزام " زين الأم " بدعمها مالياً بشكل مباشر وغير مباشر مما يشكل عبأً عليها.

8.مخاطر و احتمالات تراجع أهمية شركات الاتصالات التقليدية مثل " زين " ، وبالتالي ، تراجع عملياتها التشغيلية مستقبلاً بشكل ملفت وسريع جرّاء المتغيرات السريعة و" الدراماتيكية " أحياناً في تكنولوجيا الاتصالات وتقنية المعلومات.

وفي الختام، فإننا في هذا المقام نترك الأمر للمهتم بشركة " زين " وسهمها ترجيح الإيجابيات أو السلبيات ، والتي تكون غالباً غير متساوية نوعياً من وجهة نظره رغم تساويها عددياً ، كما تتوفر للمهتم بالشركة وسهمها عادةً معطيات أو معلومات وكذلك قناعات من شأنها مساعدته في اتخاذ القرار المناسب على ضوء الإيجابيات والسلبيات التي تم التعرض إليها أعلاه .