مؤشر بورصة قطر الريان الإسلامي: المؤشر الأفضل أداءً في قطر

01/07/2013 0
الريان للاستثمار

منذ يناير 2007، حقق مؤشر بورصة قطر الريان الإسلامي عائداً تراكمياً نسبته 180.2٪. وخلال نفس الفترة، حقق مؤشر العائد الإجمالي (المؤشر التقليدي المكافىء لمؤشر بورصة قطر الريان الإسلامي) ارتفاعاً وصل إلى  86.0٪،  في حين ارتفع مؤشر بورصة بما نسبته 30.2٪. 

وفي الربع المنتهي بتاريخ 30 يونيو 2013، حقق كل من مؤشر بورصة قطر الريان الإسلامي والمؤشر العام لبورصة قطر مكاسب بنسبة 8.7%. وبمقارنة أداء المؤشرين منذ بداية عام 2013، نجد أن مؤشر بورصة قطر الريان الإسلامي ارتفع بنسبة 12.6% مقابل ارتفاع نسبته +11.5% بالنسبة لمؤشر بورصة قطر. 

وفي الربع الثاني من عام 2013، كان أفضل ثلاثة أسهم أداء في مؤشر بورصة قطر الريان الإسلامي هي الشركة المتحدة للتنمية (+35.8%) ومجموعة المستثمرين القطريين (+23.6%) والمجموعة للرعاية الطبية (+15.3%). 

وخلال الفترة نفسها، كانت أسوأ ثلاثة أسهم أداءً في المؤشر هي شركة زاد القابضة (-4.3%) ومصرف قطر الاسلامي (-3.9%) والشركة القطرية لتجارة اللحوم والمواشي (-3.8%).  

وبالنظر إلى أداء الشركات في مؤشر بورصة قطر الريان الاسلامي التي يبلغ عددها 17 شركة، نجد أن 13 شركة منها ارتفعت خلال الربع الثاني بينما تراجت 4 شركات منها وبذلك يكون معدل الارتفاع/التراجع عبر الفترة 3.25X.

وتجدر الإشارة إلى أنه في يناير 2013، تم اطلاق مؤشر بورصة قطر الريان الإسلامي من قبل بورصة قطر والريان للاستثمار والذي يعتبر مؤشراً يقيس العائد الإجمالي، وذلك لأنه يعكس أداء السعر وتوزيعات الأرباح لأسهم الشركات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية المدرجة في بورصة قطر (التي وافقت عليها هيئة الرقابة الشرعية في مصرف الريان).

وقد تم تصميم مؤشر بورصة قطر الريان الإسلامي ليكون مرجعية قياس تتميز بالجاذبية الاستثمارية والتنوع وذلك حتى يتمكن جميع المستثمرين من الاستفادة من نجاح الشركات القطرية وازدهار الاقتصاد القطري.

وعند تصميم هذا المؤشر، ركزت بورصة قطر والريان للاستثمار على عدة معايير وهي مدى التركيز على كل سهم وتنويع القطاع وسيولة الأسهم ومدى التوافق مع الشريعة.