غرامات ساهر والمياه جباية أم وقاية؟!

06/06/2013 31
عبدالله الجعيثن

يعتبر نظام ساهر ممتازاً في الحد من الحوادث والتجاوزات بإذن الله، ولكن غراماته مرتفعة جداً (٣٠٠ ريال لمن تجاوز السرعة ب ٢ كيلو فقط!) مع الاختباء في كثير من المواقع بغية صيد أكثر ودخل أكبر! هذه ليست وسيلة وقاية بل جباية، يجب أن تكون مواضع ساهر شاهرة لكي تحمي الناس من السرعة لا مختبئة لتزيد الغلة، كما ان تجاوز السرعة المقررة ينبغي أن تكون غرامته متدرجة تبدأ من (١٠٠) ريال بالكثير وترتفع مع زيادة السرعة، أما قطع الإشارة فينبغي تغليظ عقوبتها إلى السجن لأن قاطع الإشارة يشبه قاطع الطريق، بل إن الأخير يريد المال والأول يهدد الحياة.

أيضاً غرامات مصلحة المياه التي لا تميز بين قليل ماء نجم عن غسيل حوش مغبر أو سقي أشجار خارجية تجمل المدينة، وبين الهدر الكبير.. الغرامة واحدة! والمراقبون يترصدون لأن لهم نسبة من الغرامة! ينبغي إيقاف هذه النسبة حتى لا يظلموا الناس.

ثم إن الزراعة تستهلك ٨٥٪ من مياه المملكة وال ١٥٪ الباقية هي كل استهلاك السكان والحكومة والمصانع فلماذا لا يتم تحجيم الزراعة المعتمدة على الغمر واشتراط الطرق الحديثة من التنقيط والبيوت المحمية؟! ولماذا نصدر الماء على شكل ألبان وفواكه وخضار؟! حبة واحدة من الجح تستهلك ٥٠٠ لتر!! ويتم تصديرها هي والألبان التي تقوم على الأعلاف وهذه تبلع الماء بشراهة.

إن الغرامات مرهقة جداً للمواطنين والمقيمين ولابد من مراجعتها لتكون مجرد وقاية وليس جباية.

نقلا عن جريدة الرياض