عودة بريق الذهب وتأثيره على اسواق الاسهم

07/04/2013 2
سامي صيدم

الذهب من المعادن النفيسة الرئيسية التي فقدت بريقها في الستة اشهر الماضية منذ ان بدا تصحيحها الفني مع موجات ارتفاعات الدولار مقابل بيع كل ما هو سلع او معادن او عملات وتسيلها الى الدولار نتيجة مخاوف الهاوية المالية التي كانت تهدد الاقتصاد الامريكي اولا وتبعتها مشاكل الاقتصادات الاوربية وعلى راسها مؤخرأ الاقتصاد القبرصي.

المهم ان الذهب وجد من يتهافت عليه يوم الجمعة الماضي بعد ان ظهرت احصائيات توفير 88 الف وظيفة فقط لشهر مارس بدل من مائتي الف وظيفة كانت متوقعة لنفس المدة مما خيب امال المستثمرين في اسواق المال الامريكية والتهافت على البديل وهو الذهب كملاذ امن لاسيما ان سعره كان في مناطق منخفضة.

فكانت فرصة لشراءه من ذاك القاع 1540 دولار للاونصة وطار بعدها من بعد ظهور احصائية عدد الوظائف المتاحة والمخيبة للتوقعات في سوق العمل الامريكي ليرتفع سعر الذهب الى اقفال يوم الجمعة على سعر 1581 تقريبا.

ومن المتوقع ان يفتتح سوق الاثنين صباحا (00:00) بتوقيت جرينتش على ارتفاع قاب اب ليكمل مسيرته الى 1621 ومن ثم الى قمة اتوقعها شخصيا وهي 1650 دولار بعون الله. ومن المتوقع وصولنا لهذين السعرين خلال فترة الاسبوع القادم بعون الله.

وبذلك نقول ان مشوار الذهب في الهبوط قد انتهى نوعا ما وسأعلن في الوقت المناسب تاكيد لمشوار الارتفاع فيه بعون الله حسب تحليلي الخاص.

هل هذا سيؤثر على ارتفاعات اسواق الاسهم؟ فاني اقول بان السوق الامريكية قد صححت الجمعة بسبب هذه الاحصائية ومن المتوقع ثبات السوق قليلا عند هذا التصحيح طيلة الاسبوع القادم وبعدها ستواصل الارتفاعات بعكس حركة الذهب.

المهم هل هبوط السوق الامريكية ستأثر على الاسهم العربية فهناك عدة احتمالات ولكن انصح بان الهبوط الحالي وطيلة الاسبوع القادم هي فرص للشراء من القيعان فمن المحتمل تواصل ارتفاع الاسواق الامريكية بعد هذا التصحيح لتصل الى قمم جديدة فوق ال15 الف نقطة في الداو جونز على سبيل المثال واتمنى ان تتبعه الاسواق العربية كتخصيل حاصل.

بالتوفيق للجميع