كيف تتعرف على سوق الأسهم السعودي (2)؟

03/03/2013 9
خالد الخالدي

كتبت في مقال سابق عن موضوع بعنوان ( كيف تتعرف على سوق الأسهم السعودي ) .... وفي الحقيقة ليس لدي إضافة جوهرية في هذا المقال عن المقال السابق .... كلنا نظرنا في الأسابيع السابقة  إلى الإرتفاعات المعتبرة في الأسواق العالمية وأسواق النفط تحديدا حيث ارتفع سعر الخام من 110 الى 118 دولار ومع ذلك لم نجد لسوقنا العزيز أي صدى وكأنه يعيش في كوكب آخر ....  حيث كان يتخذ منحى افقيا ...

وفي افتتاح السوق ليوم السبت الثاني من مارس ( بالأمس ) ... الكل كان يتوقع ان يتأثر السوق سلبيا بنزول سعر النفط المعتبر عطلتي الخميس والجمعة إلا ان السوق ظل متماسكا وأغلق مرتفعا 18 نقطة ... بل وأستطاع اختراق مقاومة 7000 نقطة بأقل قيمة تداول على غير العادة ... بل والأدهى والأمر ان الإرتفاع كان بقيادة قطاع البتروكيماويات .......

مجمل الكلام اني اريد العودة إلى فحوى المقال وفحوى المقال السابق بأنك لا تستطيع معرفة سلوك سوق الأسهم السعودي إلا بمعرفة سلوك مسيري السوق ... لتعرف متى يتم ضغطهم على السوق ومتى  يتم رفع السوق وجني أرباحهم .... الخ .... لأن السوق لدينا يدار من أشخاص معتبرين ماديا ... يدار السوق السعودي

بإرادتهم ... يساعدهم على ذلك الآتي :ـ
1ـ القدرة المالية العالية لدى هؤلاء ... وقدرتهم على التخفي عن أعين أنظمة الهيئة  ... بتوزيع السيولة على محافظ بأسماء متعددة .. وقد يكون توزيع تداولهم على مؤسسات مالية مختلفة .. وكلنا قرأنا بالأمس نتائج ترتيب نسبة وأحجام التداول التي تتم عن طريق المؤسسات المالية لشهر فبراير وأنه لم يطرأ عليها أي تغيير نهائيا ...بالرغم من أن نصيب تداول شركة أسمنت الشمالية حاز على خمس قيم التداولات لشهر فبراير... كحالة اعتقد أنها الأولى في تاريخ السوق ... وكنا ننتظر أن يحدث ذلك تغييرا ولو بسيطا في نصيب المؤسسات المالية وترتيبها ... خاصة ان ما جرى للسهم كان مخطط له مسبقا  .

2ـ ضعف الوعي الإستثماري لدى المتعاملين خاصة في سوق يشكل تعامل الأفراد فيه أكثر من 90%  .

3ـ هيكلة السوق .. حيث تشكل شركتي سابك والراجحي ما يقارب من ربع ثقل المؤشر العام .. وهذه نقطة هامة جدا .. حيث ان هؤلاء يسيطرون دائما على مسار هذين السهمين في السوق .... هبوطا وارتفاعا .

4ـ ضعف السيولة في السوق ... مما يسهل عليهم مهمة السيطرة على السوق .

5ـ عدم وجود اتجاه واضح للسوق السعودي ... مما يجعل السيولة حائرة بين الدخول والخروج .وهذا يسهل مهمتهم ...  وقد يخرج السوق من سيطرتهم متى ما كان هناك اتجاه واضح للسوق ... و تركزت السيولة على الدخول او الخروج .. وعلى مدار 53 شهرا متتالية نرى سيولة الأفراد حائرة دائما بين الدخول والخروج حيث ان قيمة أوامر الشراء مقاربة جدا لقيمة أوامر البيع ..

6ـ التخفيضات الكبيرة في عمولة التداول والتي تقدم  من المؤسسات المالية .. وفي مقدمتها الجزيرة كابيتال ..... مما يساعدهم على السيطرة على السوق وبالتدوير بيعا وشراء ... خاصة على سهمي سابك والراجحي والذي يشكل فيه التداول على هذين السهمين حوالي 10% من قيم التداولات الشهرية .

أنا أتمنى من هيئة سوق المال أن تشجع على الإستثمار عن طريق الصناديق الإستثمارية بأي طريق كانت والتقليل قدر الإمكان من نسبة سيطرة الأفراد على تداول السوق ... وأيضا أتمنى من الهيئة أن ترفع من قيمة الرخص التي تعطى للمؤسسات المالية .. او وضع حد أدنى لعمولة التداول .. حتى لا تقوم المؤسسات المالية بتقديم إغراءات وتخفيضات كبيرة  لمسيري السوق .... وتشجيعهم على التلاعب في السوق صعودا ونزولا وخاصة أن السوق مقبل على أنظمة جوهرية جديدة .. يتقدمها السماح للأجانب بالشراء والبيع المباشر .

كما أتمنى من الهيئة أن تعيد النظر في هيكلة السوق وإعادة إحتساب قيمة المؤشر العام . او تقسيم السوق إلى سوقين ............ أساسي وثانوي كما تعمل أسواق عالمية أخرى .

والله أعلم