سوقنا مريض وفاقد الإحساس!

20/02/2013 2
سعد ال سعد

سوقنا لم يتفاعل مع أداء الأسواق العالمية ( الأمريكية- الأوربية – اليابانية) التي تحسن أدائها بشكل ملحوظ وبدأت مرحلة الصعود والتفاؤل من جديد ..

وكذلك لم يتفاعل إيجابا مع نتائج الشركات السعودية السنوية والتي بالمجمل حققت نموا جيد نسبيا في النتائج .., وتوزيعات جيده للأرباح لتلك الشركات .

وكذلك لم يتفاعل مع ميزانية الخير والتي تعتبر أكبر ميزانية حققتها المملكة منذ تأسيسها ,والإنفاق السخي من الدولة رعاها الله ..

ولم يتفاعل إيجابا مع ارتفاع أسعار النفط وخام برنت والذي على الأقل ما زال متماسك عند أسعار عالية ..
وكذلك لم يتفاعل مع الاستقرار السياسي والاقتصادي الذي يعيشه وطننا الحبيب في ظل متغيرات وعواصف تحيط بدول جوارنا ..

ولم يتفاعل مع شفاء سيدي خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وخروجه معافى من المستشفى  وظهوره في وسائل الإعلام وهو يصرح أن هذا الوطن في خير وفضل ونعمة من الله عز وجل , كما أنه لم يتفاعل إيجابا مع تعيين رئيس مجلس إدارة السوق المالية الجديد والمشهود له بالكفاءة في هذا المجال .

ولم يتفاعل أيضا مع التضخم الخرافي للعقار الذي من المفروض أن هذا التضخم الخرافي يساهم في تدفق السيولة على الأقل تجاه سوق المال .لعدم وجود إغراء لعائد العقار .

كما أنه لم يتفاعل مع تصريح وزير المالية بخصوص إنشاء شركة سنابل للاستثمار .

وأنا أكتب ما سبق أحسست أني أشرح حالة مرضية لطبيب جراح . حالة مريض مصاب بشلل رباعي مصحوب بفقد الحواس الخمس . وكأنه ميت دماغيا .فما علاج هذا المريض .وكيف يفوق من غيبوبته .

هل أطبائنا يستطيعون علاج هذا المريض وإفاقته . أم أن هذا المريض يحتاج لأطباء عالميين من خارج البلاد حتى يتم علاجه ..؟

وأقصد بالأطباء العالميين هم المستثمرين الأجانب الذين سوف يدخلون السوق بعد فتحه لهم .
أم أن حتى فتح السوق للأجانب قد تأخر ولم يعد يجدي نفعا؟؟؟ .. الله أعلم ..