كم متوسط الدخل المفترض؟

18/02/2013 25
راشد الفوزان

أصعب سؤال يمكن طرحه لكي نتمكن من تقدير دخل المواطن بما يحقق الكفاية والرفاهية له. البنك الدولي يقول إن متوسط الدخل للمواطن السعودي هو 6400 ريال، أما المرأة السعودية فمتوسط راتبها هو 3900ريال. فماذا عن الخليجيين كمتوسط؟ المتوسط للرجل في دول الخليج هو 15200 ريال والمرأة الخليجية 3900 ريال والخليجيات متوسط الدخل لهن 8700 ريال. هذه خلاصة متوسط الرواتب، مع ملاحظة الخدمات الطبية والتعليمية وغيرها في دول المجلس؛ فهي تعني قيمة مضافة، ولكن ماذا عن تكلفة المعيشة والحياة اليومية؟ الواضح أن المملكة الأقل تكلفة سواءً السكن كإيجار رغم شكوى الكثير بارتفاع الأسعار ولكن يظل أقل كثيراً مما يوجد بالدول الخليجية،وأيضاً الطاقة؛البنزين ، الماء، والكهرباء للمستويات الأقل استخدماً فلدينا أقل الأسعار مقارنة بدول المجلس.

ارتفاع الرواتب بدول المجلس لا تعني كثيراً حين يكون هناك «تضخم» وارتفاع أسعار والأهم هنا « السكن – الغذاء – التعليم – العلاج الطبي – النقل» فهي في النهاية تصبح متقاربة جداً بل إن الكثير يفضل الأسعار المتدنية عوضاً عن ارتفاع الدخل فلا دخل مرتفعاً بلا ارتفاع للأسعار فالأفضل يراه الاقتصاديون هو كبح الأسعار وعدم ارتفاعها فالانخفاض لتكلفة الحياة اليومية يعني رفع الدخل. وحين توفر الدولة سكنا للمواطن فكأنها ترفع دخله بما لا يقل عن 30% وهذا أفضل من رفع الدخل الذي سيرفع الأسعار، وهذا نموذج لكيفية رفع الدخل وتوفير المال مع ثبات الدخل الشهري.

المقارنة حين يقوم بها البنك الدولي يجب أن تكون «بظروف» متساوية وعادلة وموضوعية وهذا غير موجود بهذه الدراسة التي ذكرها البنك الدولي ومثال ذلك ببساطة أسعار البنزين وجود ضريبة في دول الامارات في دبي والبحرين، وغيرها من المعطيات الاقتصادية التي لا يجب ربط الدول الخليجية ببعضها فهي ليست نسيجا متشابها ومتماثلا في تفاصيل تكلفة حياتة اليومية ومنها يمكن استخلاص أن دراسة البنك الدولي يجب التحفظ عليها ولا نطعن بها «كمهنية» ولكن هل هي موضوعية وعادلة لعينة الدراسة فيجب أخذ كل العوامل لكي تتقارب وتتماثل علمياً فلا يكفي مقياس الجنس والعمر والوظيفة يجب رؤية المدخلات التي تتم في حياته اليومية. وفي النهاية كيف تم احتساب متوسط الدخل؟؟ هل على أساس الناتج القومي أو عينة خضعت للدراسة أو إحصاء علمي رقمي؟؟ كل ذلك يحتاج إجابة.

نقلا عن جريدة الرياض