استراتيجيات المنشئات المستقبلية....وسلسلة الامدادات والخدمات اللوجستية

30/01/2013 0
عمر الراشد

تعيش دول الخليج العربي نموا اقتصاديا متسارعا ويواكب هذا النمو  من تقدم سكاني ,عمراني وتجاري ونشاط في حركة الاستيراد والتصدير ونشاط في عمليات  الموانئ  وحركة  النقل والشحن الجوي والبحري والبري ... كل هذه العوامل  تحركت في وقت واحد وقادت الى ما نسميه بـ  أرباك وزحام في  سلسلة الإمدادات والخدمات اللوجستية  التي يمكن ان نختصرها في التالي :

• الطرق البرية أصبحت مشغولة بمرور الناقلات التي تغذي المشاريع التي تحت الانشاء  وحركة البضائع التجارية .

• الموانئ  مزدحمة  بحركة مرور البضاع التجارية.

• الطلب على الخدمات اللوجستية  يفوق المعروض منها .

• ارتفاع في تكاليف المناولة والنقل والتخزين والتفريغ.

• بطأ وتأخر في الإمدادات والتسليم وانخفاض مستوى الجودة .

لكن هل حدثت هذه العوامل فجأة بدون تخطيط...لا أعتقد  حيث ان كل منشئه تعمل وفقا لاستراتيجيات وخطط مستقبلية مدروسة  فهي تعرف جيدا ما ذا تريد ومتى تنطلق ...ولكن نسينا ان في الجانب الاخر منشئات اخرى تقدم الخدمات التكاملية لتلك الاستراتيجيات .

ما اعنيه هنا ..أن شركات الدعم اللوجستي وسلسلة الامداد التي تتولى ايصال منتجك النهائي الى الزبون لا تعلم شيء عن خططك المستقبلية وتوسعاتك الاستراتيجية ...فهي لم تنموا وتكبر وتتطور بشكل متواكب مع استراتيجيتك.. لأنها لا تعلم عنك شيء.  .. لأنك لم تشاركها استراتيجياتك ولم تعطها فرصه كي تستثمر وتكبر معك  وتقدم خدمات افضل .

نجاح هذا القطاع قائم على اساس الشفافية والتنسيق المسبق مع قطاع الاعمال فهوا يحتاج الى استثمارات مسبقه ومشاركه في الخطط وعقود واتفاقيات وتهيئة بنيه تحتيه تخدم هذه المرافق ..... كي يستطيع ان يخرج من الزحام وعنق الزجاجة .