إتحاد الخليج .... صح النووووم ...!!!!

04/12/2012 7
سلمان بن ناصرالهواوي

أعلنت شركة اتحاد الخليج للتأمين التعاوني في الأول من ديسمبر الجاري على موقع السوق المالية السعودية ( تداول ) عن دعوة مساهمي الشركة لحظور الجمعة العامة العادية للشركة والتي ستنعقد بالخامس والعشرين من هذا الشهر .... وهذا أمر عادي ولا غرابة به ...!!! ولها الحق نظاماً أن تعقد جمعيتها العمومية العادية بأي وقت ومتى ما رأت الشركة أن هناك قرارات من صلاحية جمعيات المساهمين سواء العادية أو غير العادية.

لكن الغريب أن من ضمن جدول أعمال هذه الجمعية .... المناقشة والتصويت على البنود التالية :

1. الموافقة على تقرير مجلس الإدارة عن أعمال الشركة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2011م.
2. الموافقة على تقرير مراقبي الحسابات للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2011م.

3. الموافقة على القوائم المالية السنوية للشركة متضمنةً الميزانية العمومية وحساب الأرباح والخسائر للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2011م.

4. الموافقة على إقتراح مجلس الإدارة المبني على توصية لجنة المراجعة باختيار مراجعي حسابات الشركة للعام المالي 2012م وتحديد أتعابهما.

وهذه البنود ... الأربعة سبق وأن تم طرحها للمناقشة والتصويت على الجمعية العامة العادي لمساهمي الشركة المنعقدة بالتاسع والعشرين من مايو الماضي ولم تتم الموافقة عليها ....؟؟؟؟!!!  وكان تقرير الفحص المحدود من مراجعي حسابات الشركة عن الربع الثاني والثالث من هذا العام قد  تمت الملاحظة به عن ذلك وفقاً للإيضاح  رقم ( 1 ) بالقوائم المالية الأولية للشركة كما توضح الصورة التالية من تقرير مراجعي الحسابات

وفي الحقيقة لا أعلم هل إعادة طرح البنود على الجمعية نظامي أم لا ... لكن ما أعرفه أن التأخير بعقد الجمعية العمومية العادية للشركة والتي يتضمن جدول أعمالها البنود الموضحة أعلاه .... به مخالفة صريحة للمادة ( 84 ) من نظام الشركات والتي توضح أن انعقاد الجمعية العمومية العادية للمساهمين والتي سيتم بها مناقشة أعمال السنة المالية المنتهية خلال ستة أشهر من إنتهاء السنة المالية فقد نصت المادة على " فيما عدا الامور التي تختص بها الجمعية العامة غير العادية ، تختص الجمعية العامة العادية بجميع الامور المتعلقة بالشركة وتنعقد الجمعية الأخيرة مرة على الأقل في السنة خلال الستة الشهور التالية لانتهاء السنة المالية للشركة . ويجوز دعوة جمعيات عامة عادية أخرى كلما دعت الحاجة الى ذلك ".

وخلاصة القول .... يجب على الشركات المساهمة المسارعة بعقد
جمعياتها العمومية خلال المدة المحددة نظاماً كي لا تكون هناك عوائق نظامية أخرى تعطل مصالح الشركة ومساهميها سواء كان ذلك أمام الجهات التشريعية والتنظيمية أو حتى أمام مصلحة الزكاة والدخل .... ولكن هذا التأخير بانعقاد الجمعية العمومية العادية لاتحاد الخليج خاصة بعد أن تم رفض البنود المذكورة بالجمعية السابقة والتي تم بها إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة ...!!!! عن عام 2011م ولم يتم بها الموافقة على القوائم المالية ولا تقرير مراجع الحسابات ولا تقرير مجلس الإدارة ...!!!؟؟؟؟ يضع علامات استفهام كبيرة .... ؟؟؟؟ فقد يكون هناك طرف خفي يحاول الضغط على مراجعي الحسابت  حينما لفت الإنتباه إلى تقرير الخبير الإكتواري  بتقرير المراجعة عن عام 2011م ... ؟؟؟؟!!!!

إخلاء المسؤولية .... أود لفت الانتباه بأن هذا الموضوع يعتبر تثقيفي وتوعوي فقط لا غير ولا يعتد به كتوصية تعامل في أي ورقة مالية أو اتخاذ أي قرار استثماري. كما يعتبر أي تعامل في أي ورقة مالية يتخذه القارئ بناءاً على هذا التحليل سواء كان كلياً أو جزئياً هو مسؤوليته الكاملة وحده فليس الهدف من هذا التحليل أن يستخدم أو يعتبر مشورة أو خيار أو أي إجراء آخر يمكن أن يتحقق مستقبلا. لذلك فأنا أنصح بالرجوع إلى مستشار استثماري مؤهل قبل الاستثمار في أي ورقة مالية. كما أن الشركة المذكورة وردت بهذا الموضوع بناء على دراسة ومقارنة قوائمها المالية المنشورة على موقع السوق تدخل ضمن إطار إخلاء المسؤولية.