ما هو افضل بنك سعودي؟!!

03/12/2012 53
محمد بن عجاج

الكل يعلم أن سوقنا يقوم بشكل اساسي على قطاعين يشكلان أكثر من 60 % من وزن السوق .. هما قطاع المصارف وقطاع البتروكيماويات. كما يحظيان بدلال حكومي يزيد عن بقية القطاعات الأخرى ،، لذلك أحببت وضع مقارنة للبنوك السعودية ومن هو البنك الأفضل من بينها للمستثمرين في سوق الأسهم.

بطبيعة الحال يعتبر نمو صافي الربح هو الغاية لإدارات البنوك والملاك .. وبالتالي الأعمدة الرئيسية التي يقوم عليها ربحية القطاع هما الودائع والقروض ... والجدول أدناه يوضح نمو ربحية البنوك من نهاية 2007 وحتى 2012 بعد ان تم احتساب الارباح على اساس 9 أشهر معدلة لكامل العام:

يظهر لنا أن البلاد كان الافضل من حيث نمو نسبة الأرباح يلية الهولندي وبعده ساب والراجحي... فيما تراجعت ربحية الجزيرة (كان يعتمد سابقا على الوساطة في سوق الأسهم) وسامبا.

فكرة نشاط البنوك سهله ،، حيث يقوم البنك بالبحث عن ودائع العملاء (المادة الخام) بهدف حفظها وتوفير الخدمات المناسية لأصحابها. وبعد ذلك يقوم البنك باستخدام جزء من هذه الأموال من خلال تمويل الشركات والمؤسسات والأفراد الراغبين للاقتراض بفائدة تزيد عن تكلفة حصوله على هذه الأموال (بيبع سلعته)..!! لذلك قدرة البنك على التوسع في الاقراض (بيع سلعته) مرتبطة بشكل اساسي بقدرته على الحصول على ودائع إضافية ..

الجدول أدناه يوضح معدل ومقدار النمو لودائع البنوك خلال خمس سنوات، حيث يعتبر الجزيرة أعلى البنوك نمو في الودائع بمقدار 152 % يليه الراجحي بـ 118 % ثم البلاد وساب بنسب 86 % و 67 % على التوالي.

أما على مستوى الإقراض فتصدر الجزيرة ايضا هذه القائمة بنمو قروضه بنسبة 186 % ثم جاء بعده الرياض والفرنسي وساب كما يظهر من الجدول.



لاشك أن هناك بنود أخرى يجب أخذها بعين الاعتبار عند قياس كفاءة أي بنك مثل الخدمات البنكية وتكلفة الحصول على الودائع (الودائع غير المجانية) ونسبتها، ومدى جودة القروض وتأثيرها على حجم المخصصات بالاضافة إلى استثمارات البنك وعائد الاستثمار ,,,إلخ ، لكن يعتبر البندان أعلاه هما قاطرة النمو المستقبلي لأي بنك.