تحليل مختصر لأثر تطبيق طريقة حقوق الملكية على استثمارت شركة الاتصالات السعودية

26/11/2012 9
سلمان بن ناصرالهواوي

ورد الإيضاح التالي بالقوائم المالية الأولية الموحدة للربع الثالث 2012م لشركة الاتصالات السعودية والذي أشارت به إلى أنها تعتزم تطبيق طريقة حقوق الملكية عند معالجتها استثماراتها بالمشاريع تحت السيطرة المشتركة وذلك بأثر رجعي إعتباراً من أول يناير 2013م . وقد بينت تأثير هذا التغير بالطريقة المحاسبية كما هو واضح بالصورة أدناه.


وحتى نفهم تأثير التغير بطريقة المعالجة المحاسبية دعونا نستعرض الجدول التالي وفقاً لبيانات التسعة أشهر المفصح عنها بالصورة السابقة

نلاحظ من الجدول السابق مايلي:

1.أن الإيرادات سوف تنخفض بحوالي 10.4 بليون ريال لتصل إلى حوالي 34 بليون ريال أي بنسبة 23% مقارنة بقبل تغيير طريقة المعالجة المحاسبية.

2.أن تكلفة الخدمات سوف تنخفض بحوالي 4.2 بليون ريال لتصل إلى حوالي 14.8 بليون ريال أي بنسبة 22% مقارنة بقبل تغيير طريقة المعالجة المحاسبية.لكنها ستظل بنفس النسبة من الإيرادات عند حدود 43%.

3.أن اجمالي الدخل سوف ينخفض بحوالي 6.3 بليون ريال ليصل إلى حوالي 19.2 بليون ريال أي بنسبة 25% مقارنة بقبل تغيير طريقة المعالجة المحاسبية. وأيضاً سيظل بنفس النسبة من الإيرادات عند حدود 57%.

4.أن صافي الدخل لن يتأثر بهذا التغيير وسيكون ثابت قبل التطبيق وبعد التطبيق لكن سترتفع نسبته من الإيرادات من 16% إلى 21% أي أن نسبة صافي الدخل إلى الإيرادات ستتحسن بحدود 30%.

5.أن اجمالي الأصول ستنخفض بحوالي 35.4 بليون ريال لتصل إلى حوالي 84.2 بليون ريال أي بنسبة 30% مقارنة بقبل تغيير طريقة المعالجة المحاسبية.

6.أن اجمالي الخصوم ستنخفض بحوالي 28 بليون ريال لتصل إلى حوالي 32.6 بليون ريال أي بنسبة 46% مقارنة بقبل تغيير طريقة المعالجة المحاسبية. كما أنها تمثل 39% من اجمالي الأصول مقارنة بـ 51% قبل تغيير طريقة المعالجة المحاسبية أي أن نسبتها إلى اجمالي الأصول تحسنت بحدود 23% إضافة إلى ذلك فهي تعادل 63% من حقوق المساهمين مقارنة بـ 116% من حقوق المساهمين قبل تغيير طريقة المعالجة المحاسبية أي أن نسبتها إلى حقوق المساهمين تحسنت بحدود 46%.

7.أن اجمالي القروض والمرابحات ستنخفض بحوالي 19.9 بليون ريال لتصل إلى حوالي 11.6 بليون ريال أي بنسبة 63% مقارنة بقبل تغيير طريقة المعالجة المحاسبية.كما أنها تمثل 14% من اجمالي الأصول مقارنة بـ 26% قبل تغيير طريقة المعالجة المحاسبية أي أن نسبتها إلى اجمالي الأصول تحسنت بحدود 48%. إضافة إلى ذلك فهي تعادل 35% من اجمالي الخصوم مقارنة بـ 52% من اجمالي الخصوم قبل تغيير طريقة المعالجة المحاسبية أي أن نسبتها إلى اجمالي الخصوم تحسنت بحدود 32%.

8.أن حقوق المساهمين لن تتأثر بهذا التغيير وستكون ثابته قبل التطبيق وبعد التطبيق ولكن قد يحدث إعادة تصنيف لبعض بنودها.كما أنها تمثل 61% من اجمالي الأصول مقارنة بـ 43% قبل تغيير طريقة المعالجة المحاسبية أي أن نسبتها إلى اجمالي الأصول تحسنت بحدود 42%.

وخلاصة القول …بشكل عام تطبيق طريقة حقوق الملكية على الاستثمار بالمشاريع تحت السيطرة المشتركة سينعكس على شركات عديدة مدرجة بالسوق المالية السعودية منها سابك والتصنيع والمجموعة السعودية والصحراء ومعادن ولكنه سيكون واضح وجلي للعيان على القوائم المالية الموحدة لشركة الاتصالات السعودية لأنها أفصحت مشكورة عن هذا التأثير المتوقع حدوثه مستقبلاً. لذلك يتوجب علينا كصغار متعاملين فهم واستيعاب تأثير التغيرات بالطريق والمعالجات المحاسبية والتي كما رأينا بالجدول تؤدي إلى تأثيرات جوهرية على القوائم المالية حتى نحقق أهدافنا الاستثمارية في تنمية مدخاراتنا المتواضعة ونحد من تعرضنا لمخاطر تقلبات السوق.

إخلاء المسؤولية .... أود لفت الانتباه بأن هذا التحليل يعتبر تثقيفي وتوعوي فقط لا غير ولا يعتد به كتوصية تعامل في أي ورقة مالية أو اتخاذ أي قرار استثماري. كما يعتبر أي تعامل في أي ورقة مالية يتخذه القارئ بناءاً على هذا التحليل سواء كان كلياً أو جزئياً هو مسؤوليته الكاملة وحده فليس الهدف من هذا التحليل أن يستخدم أو يعتبر مشورة أو خيار أو أي إجراء آخر يمكن أن يتحقق مستقبلا. لذلك فأنا أنصح بالرجوع إلى مستشار استثماري مؤهل قبل الاستثمار في أي ورقة مالية. كما أن الشركات التي وردت بهذا التحليل بناء على دراسة نتائجها المالية الأولية للربع الثالث من عام 2012م تدخل ضمن إطار إخلاء المسؤولية.