تحليل مختصر مقارن لنتائج شركات قطاع التجزئة المدرجة للربع الثالث 2012م

19/11/2012 0
سلمان بن ناصرالهواوي

كما أشرنا بالتقارير السابقة عن هذا القطاع فهو من أهم القطاعات الاقتصادية التي تٌلبي احتياجات ورغبات وأذواق المستهلكين بشكل مباشر عن طريق متاجر التجزئة التي توفر السلع والاحتياجات الضرورية والكماليات تلبية وإشباعاً لرغبات وأذواق المستهلكين المختلفة والمتنوعة، وعلى الرغم من تباين أنشطة الشركات المدرجة بهذا القطاع واختلاف الظروف الموسمية والتسويقية لها إلا إن هذا لا يمنع من أن ننظر إليها ككتلة واحدة عندما نجري دراسات مالية بهذا القطاع مع الأخذ بالحسبان بأن الذروة الموسمية تلقي بظلالها على شركات هذا القطاع بشكل حاد.

ووفقاً لما سق فقد حققت الشركات المدرجة بهذا القطاع أرباح قياسية هذا الفصل تبلغ حوالي 567 مليون ريال خلال الربع الثالث من هذا العام مقابل حوالي 495 مليون ريال للربع المماثل من العام المضي وذلك بنسبة نمو إيجابي تبلغ 15%. كما أنها حققت أرباح تبلغ حوالي 1.338 مليون ريال خلال التسعة أشهر من هذا العام مقارنة بحوالي 1.139 مليون ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي أي بنسبة نمو إيجابي تبلغ 18%. كما أنها حققت نمو إيجابي أيضاً يبلغ 33%  مقارنة بالربع الثاني من هذا العام  والتي كانت عند حوالي 426 مليون ريال والرسم البياني التالي يوضح التطور التاريخي لربحية الشركات المدرجة بهذا القطاع.

وبعد هذه المقدمة البسيطة دعونا نستعرض أهم ملامح قائمة الدخل للشركات المدرجة بقطاع التجزئة بالسوق المالية السعودية خلال الربع الثالث من عام 2012م والتي يوضحها الجدول التالي رقم ( 1 )  :

جدول رقم ( 1 )

ونلاحظ من الجدول السابق أن شركات التجزئة المدرجة بالسوق المالية السعودية قد حققت مبيعات تبلغ حوالي 5,390 مليون ريال خلال الربع الثالث من عام 2012م وقد بلغت تكلفة هذه المبيعات حوالي 4.404 مليون ريال مما يعني أن هامش الدخل المحقق يبلغ حوالي 986 مليون ريال وهو ما يعني أن هامش الدخل لها يبلغ 18% من حجم مبيعاتها. كما أنها حققت أرباح تشغيلية تبلغ حوالي 579 مليون ريال وهو ما يعادل 11% من حجم مبيعاتها. وبعد أن نأخذ المصاريف والإيرادات الغير تشغيلية ومخصص الزكاة والضرائب وحصة حقوق الأقليةالمحمل على الربع نجد أنها استطاعت تحقيق صافي ربح يبلغ حوالي 567 مليون ريال وهو ما يعادل 11% من حجم المبيعات للربع.

وحتى نحقق الاستفادة القصوى من المعلومات المدرجة بالجدول السابق رقم ( 1 )  دعونا نستعرضه بطريقة أخرى حتى نستطيع معرفة آداء الشركات بعمق أكبر كما هو موضح بالجدول التالي  رقم ( 2 ).

جدول رقم ( 2 )

والآن يمكن استخلاص النتائج التالية من الجدول رقم ( 2 ):

- أن تكلفة المبيعات تعادل 82% من حجم مبيعات شركات التجزئة المدرجة وأن مجموعة فتيحي قد حققت أدنى معدل تكلفة لمبيعاتها عند 49% من حجم المبيعات بينما نجد أن  شركة العثيم قد حققت أعلى معدل تكلفة لمبيعاتها عند 93% من حجم المبيعات ولهذا انعكاس مباشرة على هامش الدخل حيث حققت الشركات هامش دخل يبلغ 18% من حجم المبيعات وقد احتلت مجموعة فتيحي أعلى معدل هامش دخل عند 53% من حجم مبيعاتها وشركة العثيم  أدنى معدل هامش دخل عند 7% من حجم مبيعاتها.

-أن الدخل التشغيلي يعادل 11% من حجم مبيعات شركات التجزئة المدرجة وأن شركة الموساة قدحققت أعلى معدل دخل تشغيلي عند  33% من حجم المبيعات بينما نجد أن ثمار قد حققت أدنى معدل دخل تشغيلي عند 3%  من حجم المبيعاتتها.

-أن صافي الدخل  يعادل 11% من حجم مبيعات شركات التجزئة المدرجة وأن وشركة المواساة قدحققت أعلى معدل صافي دخل عند  19% من حجم المبيعات بينما نجد أن شركة ثمار قد حققت أدنى معدل صافي دخل عند 3% من حجم مبيعاتها.

-أن متوسط ربح السهم الصافي يبلغ 1,45 ريال لقطاع التجزئة وأن شركة الحكير قدحققت أعلى ربح للسهم الواحد عند 3,61 ريال لكل سهم من أسهم الشركة بينما نجد أن ساسكو قد حققت أدنى ربح للسهم الواحد عند 0,05 ريال لكل سهم من أسهم الشركة.

-أن العائد على حقوق المساهمين أول الربع يبلغ 9.3% بقطاع التجزئة وأن شركة الحكير قدحققت أعلى عائد على حقوق المساهمين أول الربع عند 16.6% في بينما نجد أن ساسكو قد حققت أدنى عائد على حقوق المساهمين أول الربع عند 0.04% .

-أن متوسط القيمة الدفترية للسهم تبلغ 16.64 ريال بقطاع التجزئة وأن السهم الواحد لشركة العثيم الأعلى بشركات القطاع من حيث القيمة الدفترية عند 28.56 ريال للسهم الواحد بينما نجد أن السهم الواحد لشركة ثمار الأدنى في القطاع من حيث القيمة الدفترية عند 3.57 ريال.

ولكي تكون هناك فائدة أكثر من هذا التقرير دعونا نستعرض بيانات التسعة أشهر من هذا العام من خلال الجدول رقم ( 3 ، 4 ) والذي اترك لكم الاستنتاج وقرائة تفاصيلهما.
جدول رقم ( 3 )

جدول رقم ( 4 )


وخلاصة القول.... يعتبر مستوى ربحية شركات التجزئة المدرجة بالسوق المالية السعودية منخفض نسبياً مقارنة بباقي القطاعات الأخرى بالسوق نظراً لأن هامش الدخل متدني إلى حداً ما ولذلك علينا كصغار مستثمرين النظر إليها بإنتقائية أكثر والبحث عن شركات القطاع التي تحقق نمو متصاعد بمبيعاتها فنمو المبيعات هو المحرك الأساس لنمو صافي الربح  وأيضاً تلك التي تحقق ثبات نسبي بمصاريفها التشغيلية ولديها ربحية عالية للسهم وذات دخل تشغيلي مرتفع وتقدم لنا توزعات نقدية جيدة كي نحقق أهدافنا الاستثمارية في تنمية مدخاراتنا المتواضعة للحد من تعرضنا لمخاطر تقلبات السوق.

إخلاء المسؤولية.... أود لفت الانتباه بأن هذا التحليل يعتبر تثقيفي وتوعوي فقط لا غير ولا يعتد به كتوصية تعامل في أي ورقة مالية أو اتخاذ أي قرار استثماري. كما يعتبر أي تعامل في أي ورقة مالية يتخذه القارئ بناءاً على هذا التحليل سواء كان كلياً أو جزئياً هو مسؤوليته الكاملة وحده فليس الهدف من هذا التحليل أن يستخدم أو يعتبر مشورة أو خيار أو أي إجراء آخر يمكن أن يتحقق مستقبلا. لذلك فأنا أنصح بالرجوع إلى مستشار استثماري مؤهل قبل الاستثمار في أي ورقة مالية. كما أن شركات القطاع التي وردت بهذا التحليل بناء على دراسة نتائجها المالية الأولية للربع الثالث من عام 2012م  تدخل ضمن إطار إخلاء المسؤولية.