لقطة تاريخية لشركة "امانة للتأمين"

16/10/2012 28
د. أحمد المزروعي

كنت قبل عدة ايام اتصفح قائمة (أرقام 100) والتي تشتمل على أكبر الشركات بالسعودية والمنطقة من حيث القيمة السوقية ولفت انتباهي موقع شركة "أمانة للتأمين" في القائمة ..... ونظرا لغرابة موقعها فقد أخذت هذه اللقطة التاريخية والتي توضح أن القيمة السوقية للشركة باتت تتخطى شركات كبيرة وعريقة من أمثال البحري واسمنت الشرقية والمتقدمة واسمنت العربية وغيرهم من الشركات كما توضح الصورة أدناه !!!!

واذا كان ذلك في حد ذاته غريبا فإن الأكثر غرابة وغير المفهوم أن القيمة السوقية لشركة "أمانة" أصبحت تعادل ضعف شركة "التعاونية" والتي هي بدروها أكبر وأقدم شركة تأمين بالسعودية كما هو واضح بالصورة ..
 

ليس ذلك فحسب فالقيمة السوقية للشركة التي لم تحقق اي ربح لحد الآن باتت تعادل القيمة السوقية لأكبر ثلاث شركات تأمين بالسعودية مجتمعين ، التعاونية و ميد جلف وبوبا العربية !!!!

الشركة

القيمة السوقية (13 اكتوبر) – مليون دولار

التعاونية

812

ميد جلف

513

بوبا العربية

263

مجموع الثلاث الكبيرة

1588

أمانة

1595


بالنظر للبيانات المالية للشركة فالاقساط المكتتبة ضئيلة جدا (30 مليون خلال النصف الاول 2012) ولم يسبق للشركة أن حققت ربحا من قبل والقيمة الدفترية 7.62 ريال أي أنه يتم تداول السهم بحوالي 30 مرة ضعف قيمته الدفترية !! ... طبعا كل هذا لايهم لأن الموضوع مضاربة بحتة ولا علاقة له بالوضع المالي للشركة..