العلاقة بين الإستهلاك المحلي للنفط وعدد السكان

29/09/2012 0
سعود العامر

المقدمة
 أطلعت على خبر تقرير سيتي جروب  والذي ينص " أنه في عام 2030 ستكون السعودية تستهلك محلياً كل ماتنتجه " فكانت المحاولة بهذا البحث المبسط لدراسة هل كانت دراسة سيتي جروب صحيحة أم لا . الفترة المستخدمة التي كانت بين 1974 -2010.

التحليل /
تم استخدام المعادلات القياسية لتكوين معادلة انحدار بشكلها المبسط للإستهلاك المحلي ( كمتغيرتابع ) على عدد السكان ( كتغير مستقل ).

وكانت النتائج كالتالي :
- في حالة زيادة عدد السكان سنوياً بوحدة واحدة ( 1%) يؤدي ذلك لزيادة الاستهلاك المحلي بوحدتين ( 2% ).

- وإذا نظرنا لمعادلة الإنحدار وجودتها نجدها أعطت أن 74 % من الاستهلاك المحلي يفسره عدد السكان ، والباقي 26 % يعود لأسباب أخرى ، ووجود علاقة إيجابية بين عدد السكان والاستهلاك المحلي مما كان مطابقاً للنظرية الإقتصادية.

- وعند النظر لمعدلات النمو السنوية لعدد السكان في فترة العينة  نجدها كانت بالمتوسط 4 % سنوياً ، مما يعني زيادة الاستهلاك المحلي للنفط سنوياً بمقدار 8%.

- وعند إجراء اسقاط ( توقع مستقبلي ) بنسب النمو المحسوبة على مايتم إنتاجها وعلى عدد السكان نجد أنه في عام 2035 تقريباً وهو مقارب لما توصل له التقرير بأنه سيتم استهلاك النفط المنتج محلياً لوسائل النقل والكهرباء إذا كانت الظروف مشابهه لما يحصل الآن وعدم استخدام حزمة من التدابير الوقائية التي تحفظ النفط كإستخدام وسائل طاقة بديلة والإسراع في إنشاء شبكات نقل عام .