أكبر مصدر وأعظم مستورد .... للضفادع !!

02/02/2010 24
د . جمال شحات

فى خضم الاحداث الاقتصادية الهائلة وفى ظل التداعيات الكبيرة والتحولات الجبارة ومما عرف عنى من كتابة موضوعات متخصصة الى حد كبير فى النواحى المالية والاقتصادية قد تصعب على البعض فهمها او على الاقل متابعتها والانبهار بها .... وما يترتب على ذلك في بعض الأحوال من شعورى بوجود فجوة بين الكاتب وقرائه او لنقل ان جسر التواصل ليس على مايرام فقد قرئت خبرا طريفا ولكن له ابعاد اقتصادية كبيرة وعميقة فأحببت أن تشاركوني التحليل لهذا الخبر.

فقد أعلن المليونير الأسترالي جون بوري ـ الذي يعمل في مجال تصدير اللحوم ـ أنه بصدد تصدير لحوم الضفادع إلى الصين. وكان مزارعو قصب السكر في ولاية كوينزلاند الأسترالية قد قاموا باستيراد ضفادع من جزيرة هاواي الأمريكية قبل 75 عاما في إطار المعالجة البيولوجية للآفات الزراعية، لكن هذه الضفادع تكاثرت بمرور الوقت وأصبح عددها يقدر بالملايين وصارت تهدد أشكال الحياة الطبيعية الأخرى في أنحاء القارة الأسترالية. وقال بوري : إن الأمر سيكون مثل القيام بجمع علب الألومنيوم في إشارة إلى قتل الضفادع، موضحا أن " الناس يمكنهم إحضار الضفادع إلينا وسندفع لهم سواء مقابل كل ضفدعة أو مقابل الكيلوجرام".

وتعتبر لحوم الضفادع من الأطعمة الشهية في بعض الأقاليم الصينية. كما تدخل ضمن وسائل علاج الطب الصيني التقليدي، حيث تستخدم لعلاج الأسنان والتهاب الجيوب الأنفية، إضافة إلى كونها من المواد التي تنشط القلب وتدر البول. ومن المقرر أن يتوجه بوري إلى الصين الشهر المقبل للاتفاق على طلبيات التصدير التي وصفها بأنها "ضخمة". حيث تنتشر الضفادع على مساحة تزيد على ألفي كيلومتر في غرب أستراليا. وحسب التقديرات فإن عدد الضفادع في أستراليا يبلغ حاليا 250 مليون ضفدع، في حين يبلغ عدد سكان الصين أكثر من مليار نسمة وهذه مشكلة يمكن حلها حينما يتساوى العرض مع الطلب.....!!

هذا هو الخبر ولكن اين مدلولاته الاقتصادية ؟!!

فقد يرى البعض ان هذا الخبر دليل على ان استراليا سوف تصبح اكبر مصدر لللحوم والضفادع ... باعتبارها نوع من اللحوم .!!

وان الصين هذا العملاق القادم بقوة ليتبوأ ثاني أعظم اقتصاد في العالم خلال عام 2010 ... وهذا الاقتصاد الذى حقق معدلات نمو غير مسبوقة في عام 2009.!! هل سيصبح أعظم اقتصاديات العالم وأعظم مستوردي العالم بفضل الضفادع ...!!

هل ستكون الضفادع هى مقياس النمو ومؤشر القوة الاقتصادية في الفترة القادمة.!!

فقط أحببت التخفيف من جفاف الكتابات والأحداث والتداعيات الاقتصادية ..... فما رأيك عزيزي القارئ....؟!!!