اصول الصناديق الاستثمارية السعودية تفقد 350 مليون ريال بسبب اتش اس بي سي!!!

17/01/2010 1
ماهرسعد

تراجعت اصول الصناديق الاستثمارية التي تستثمر في سوق الاسهم السعودي للاسبوع الماضي الى 20.12 مليار ريال وقد جاء هذا التراجع بالرغم من ان مؤشر السوق قد شهد ارتفاعا بمقدار 03.% حيث ارتفع من 6260.9 الى 6262.83 نقطة وكان السبب الرئيسي في هذا التراجع هو صندوق الاستثمار في السهم السعودي والتابع لـ "اتش اس بي سي" والذي تراجعت أصوله الى(92)مليون ريال بعد ان كانت(428)مليون ريال خلال الأسبوع ماقبل الماضي بسبب خروج اموال منه بلغت(337)مليون ريال وذلك بالرغم من ان سعره قد ارتفع بحوالي19.% .

وقد ادى هذا الى انخفاض اصول الصناديق التقليدية الى(5.9)مليار ريال بعد ان كانت (6.2)مليار خلال الأسبوع قبل الماضي. وكان افضل صندوق تقليدي  من حيث الاداء هو صندوق اي اف جي والتابع لمجموعة هيرمس المالية حيث حقق نموا قدره 2.7% في سعره وارتفعت اصوله بحوالي2.3مليون.

والجدول التالي يوضح افضل خمسة صناديق تقليدية من حيث الأداء

ومن ناحية اخرى فقد ابقت اصول الصناديق الشرعية على ادائها خلال الأسبوع الماضي بالرغم من انخفاض اصولها الى(14.2) مليار ريال بعد ان كانت(14.3) مليار ريال خلال الأسبوع قبل الماضي ولكن جاء هذا الانخفاض ايضا بسبب خروج الأموال من صندوقي الأمانة للاسهم السعودية والتابع ل اتش اس بي سي وصندوق فالكم للاسهم المحلية.

ومن حيث أداء الصناديق الشرعية كان افضل الصناديق أداءا هو صندوق اسهم الشركات السعودية المتوسطة والتابع للبنك الأهلي حيث حقق نموا قدره 1.2% في سعره وزادت اصوله بمقدار1.2مليون ريال

والجدول التالي يوضح افضل خمسة صناديق شرعية من حيث الأداء

والجدول التالي يوضح اجمالي اصول الصناديق الشرعي والتقليدية والأموال الخارجة منها