الكيميائية ... بعد طلوع الروح!!

29/12/2009 0
محمد عبدالله

بعد طلوع الروح حصلت شركتنا العزيزة شركة الكيميائية السعودية على التراخيص اللازمة لبدء تشغيل مصنع شركة السويس العالمية للنترات (سينكو) في جمهورية مصر، وبصراحة كنت خايف (زي معظم المساهمين) يتم شطب الاستثمار في هذا المشروع مثل ما شطبوا شركة اكسبلوتراك الأمريكية بكل سهوله من دفاتر الشركة. لكن الحمد لله أتت الرياح بما تشتهيه سفن الكيميائية هذي المرة. المشروع الذي تم الانتهاء من إنشائه في عام 2006 واجه خلال هذي السنة مشكلة تعليق تراخيص الإنتاج (قرادة حظ) بعد أن استثمرت الشركة في المشروع أكثر من 50 مليون دولار أمريكي. وبحسب كلام نائب المدير العام أن الشركة خسرت أكثر من 20 مليون دولار بسبب توقف مصنع سينكو عن الإنتاج منذ 2006.

المفاوضات بين الشركة وهيئة التنمية المصرية توقفت خلال الفترة الماضية، لكن لطف الله بالمساهمين ثم تحركت الجهات الحكومية بين البلدين (السعودية ومصر) لاحتواء مشكلة ترخيص المصنع. وكانت النتيجة أن وافق المجلس الأعلى للطاقة في مصر على إصدار تراخيص مؤقتة ومشروطة في بداية 2009 لحين انتهاء التراخيص النهائية. الغريبة أن أحد مسئولي الشركة صرح في نوفمبر الماضي لأحد الصحف المحلية أن التأخر في إصدار الترخيص الصناعي هو السبب المباشر في تأخر تشغيل و إنتاج المصنع !! طيب والترخيص المؤقت ما يسمح لكم بالتشغيل ولا ما حصلتوا عليه.

حصل خير ... الشركة أعلنت أمس أنها حصلت على التراخيص اللازمة لبدء التشغيل وبدون ما تحدد هي تراخيص نهائية ولا تراخيص مؤقتة، لكن المهم أن المشروع بيبدأ الإنتاج التجاري في يناير بطاقة 80 ألف طن سنوياً من مادة نترات الأمونيوم المسامية، وحسب كلام الشركة تعتبر مادة رئيسية تعتمد مصانع الشركة عليها في إنتاج المتفجرات المدنية >>>> كلام حلو لو قالت الشركة كم راح يساهم في تخفيض التكاليف أو زيادة الأرباح، مو مشكله أهم شي المصنع اشتغل.

ومن بشاير الخير أن الجمعية العمومية الثانية للشركة راح تنعقد اليوم لانتخاب أعضاء مجلس الإدارة الجديد للسنوات الثلاث الجايه بعد ما تأجلت الجمعية الأولى لعدم اكتمال النصاب ونتمنى للمجلس الجديد كل التوفيق في عمله. وراح تستمر بشاير الخير لباكر واللي هو يوم أحقية التوزيعات النقدية السخية من الشركة 2.5 ريال للسهم والله مو شوي والحمد لله أمور الشركة من حسن إلى أحسن وما بقى إلا فلوس صفقه الدواء وتصير الأمور عسل في عسل... تحياتي