شارت فيبكو والبيتشفورك

13/12/2009 2
خالد أبو شادي

توجد ادوات كثيره يمكننا من خلالها قراءه الشارت ،لكننى أميل دائما الى البساطه"trading is simple" حتى نستطيع الوصول الى الهدف المنشود. ومن بين هذه الادوات شوكه الآن اندروز المسماه pitchfork والتى تعتمد فى فكرتها على قانون نيوتن الثالث للحركه -الشهير- "لكل فعل رد فعل مساو له فى المقدار ومضاد له فى الاتجاه" وهذا القانون حقيقه يتم به حساب مستهدفات معظم النماذج السعريه وكذلك القنوات وغيرها.

بالطبع تعتمد شوكه اندروز "البيتشفورك" على بعض الدورات الطبيعيه فى تكراريه حدوثها،ونحن هنا ببساطه نحاول استخدام هذه البيتشفورك فى تحديد نوع معين من الدعوم والمقاومات نطلق عليه الدعوم والمقاومات المتحركه،وهى مغايره للدعوم والمقاومات الثابته الافقيه والتى تُستخدم نسب تصحيح الفيبوناتشى فى تحديدها بكثره.

عموما هناك بعض الملاحظات التى وضعها الآن اندروز لتحديد التعامل مع هذه الاداه والتى ربما نتعرض لها فى مشاركه لاحقه ان شاء الله ،حيث اننا نحاول التعرف على الاداه بنوع من البساطه الشديده وهى متواجده فى معظم برامج التحليل الفنى ولكى نستخدم هذه الاداه يلزمنا "قاع-قمه-قاع" او "قمه-قاع-قمه" حيث لايجوز رسم نقاط البيتشفورك الثلاثه باستخدام قاعين متتاليين او قمتين متتاليتين.

وبتطبيق هذه الاداه على سهم فيبكو نحصل على النتيجه الموضحه فى الشارت المرفق حيث يمكننا ببساطه التعامل مع السهم وتحديد الدعوم والمقاومات المتحركه حتى انه يتضح من حركه السهم خلال آخر شهرين مدى التزامه بحدى البيتشفورك الحمراء السفلى والاوسط وكيف انها تستخدم كقناه سعريه صاعده يتم عمل متاجره خلالها اتمنى ان يكون الامر واضحا ولا لبس فيه حيث ان هذه الاداه لها تطبيقات متعدده وكثيره والتى اتمنى ان نتعرض لبعضها فى مشاركات لاحقه باذن الله تعالى ودمتم بخير