هل النساء هن : الحل ؟

15/11/2009 13
معتصم احمد

التقدم الذى أحرزته النساء فى مدخولهن ومستواهن العلمى وإنفاقهن الإستهلاكى ونفوذهن فى ميادين العمل بدأ يغير العالم شيئا فشيئاً .المشاهد أن أكثر الوظائف التى فقدت حتى الآن هى وظائف كان يشغلها الرجال، فحين معظم الوظائف الجديدة الآن إحتلتها النساء فهل هن مفتاح الخروج من الركود ؟

واضح أن المزيد من النساء يظهرن الآن كمعيلات لأسرهن، أعتقد أن التمكين الإقتصادى للنساء الذى شهد نمواً على مدى العقد الماضى بلغ نقطة إنعطاف فى هذا الركود العالمى، ونعتقد أن النساء هن الحل لأسرهن من ناحية قدرتهن فى زيادة دخل الأسرة وأن تأثير دور المرأة فى الإقتصاد يفيد المجتمع ككل وهو أمر ربما لم يكن أكثر أهمية مما هو عليه الآن.

الصور النمطية تصور النساء على أنهن " المتسوقات " مع أنه يتم التقاضى عن صورة المرأة المستهلكة لماذا ؟

النساء بوضوح تام هن المستهلكات فى الكثير من الفئات التى تتجاوز الفئات النسائية فقط، فلا يهم إن كنا نتحدث عن شراء السيارات أو مواد التجميل أو حتى المنتجات الخاصة بالرجال فقوة الإستهلاك النسائية هى قوة الإستهلاك الرئيسية فى العالم وإن أى شركة تتجاهل دور المرأة كصانع قرار هى شركة ترتكب خطأً فادحاً.

كثير من النساء اللأتى يتبوأن حالياً مراكز إدارية متوسطة سيرفعهن الى مراكز إدارية عليا بمرور الزمن، فماهو التأثير الذى سيتركه هذا الجيل من القيادة النسائية على عالم التجارة والأعمال ؟

المشاهد أن هناك تغيير هائل ليس فى عالم التجارة والأعمال فحسب بل فى المجتمع عامةً فهنالك موجة أكبر وأقوى من الوظائف الإدارية والمتوسطة، لننظر مما كان عليه الوضع فى العقد السابق مقارنةً عما هو عليه الآن من تأثير هائل له مؤشرات وتبعات عميقة بقدر أنماط الإنفاق على أمور تتعلق بالرفاهية والأدوات المنزلية والعناية الصحية والعناية بالأطفال والتعليم والرياضة وغيرها.

إن إرتفاع مداخيل النساء فى العالم مقروناً بزيادة المشاركة النسائية فى سوق العمل فى كثير من البلدان، وهو سبب إرتفاع مدخول النساء ، نلاحظ أن الأزمة المالية إيضاً أثرت على الوظائف الذكورية بشكل كبير جداً فمثلا من الوظائف التى تمت خسارتها فى الولايات المتحدة الأمريكية قطاعات التصنيع والخدمات المالية التى تضررت الى حد كبير خلال فترة الركود، لكن إرتفاع مداخيل النساء يشكل تحولا أعمق ترافق  النزعة الإقتصادية فى عصرنا مع تقدم الأسواق النامية وبروزه كسوق مهمه منتشرة فى كل أنحاء العالم .