تاسي ، سابك ، الراجحي ... أين محلهم من الإعراب؟

09/11/2009 12
بدر المطوع

سجل التاسي اليوم تراجعا قويا اثار في قلوب المتداولين الخوف من هذا الهبوط القوي ما جعل البعض يتسائل عن اسباب هذا التراجع وتوقيته؟؟ ومن خلال متابعتي لبعض التعليقات في مواقع اخرى وجدت بعض التعليقات المضحكة اترككم مع أبرزها:

واحد يقول أن مضاربينا استغلوا الحرب مع الحوثي لتركيع السوق اجباريا، واخر يتهم هوامير السوق (البعض يطلق عليهم حوامير السوق) بعدم الوطنية والولاء لعدم تفاعلهم مع افتتاح الملك لمشروع رابغ اليوم. ايضا راجت اشاعه عن كيان وان احد البنوك قام بتسييل محفظة لمعن الصانع لتغطية مديونيته بعدما قام البنك بترفيع السهم خلال الايام الماضية.

اذا اخذنا الموضوع من منظار تحليل فني بحت نجد أن هذا التراجع في السوق طبيعي وهو عملية تصحيح مطلوبة وصحية للسوق بعد ان ارتفع التاسي اكثر من 60 % منذ قاعه الاخير في مارس 2009.

ايضا سابك قائد السوق والسهم الاكثر شعبية فان مساره على المدى القصير هابط ويتجه الى مستويات السبعين ريال بعدما كسر الوتد الصاعد هبوطا من خلال قاب كما هو واضح في الشارت المرفق.

بالنسبة لسهم الراجحي فهو يمثل اكثر من عشر وزن التاسي ولذلك له أهمية في اتجاه السوق مع سابك.

يلاحظ في الشارت تقاطع سلبي بين متوسطي 21 يوم و10 ايام وهو اشارة سلبية وتعطي انطباع عن السهم على المدى القصير كما يلاحظ القابات التي كونها السهم والمظلله بالازرق الفاتح على خط الارتكاز.

 في الأخير هذه وجهة نظر شخصية من خلال متابعة ودراسة لواقع السوق وهي تعبر عن ما أراه واتمنى من الاخوة ان يدلوا بدلوهم في هذا الموضوع لنخرج بفائدة تساعدنا في سبر اغوار السوق. بالتوفيق للجميع.