ماذا على الشركات أن تفعل في حال حدوث كارثة أو تفشي مرض مثل انفلونزا الخنازير بين الموظفين؟

05/10/2009 3
مشرف الموقع

نشرت شركة كي بي ام جي تقريرًا استشاريًا للشركات يعطي بعض النصائح عن كيفية إدارة العمل في حال غياب عدد كبير من الموظفين بسبب حصول كارثة أو تفشي مرض مثل انفلونزا الخنازير. يقول التقرير أن انتشار مرض مثل انفلونزا الخنازير بشكل سريع بين الموظفين سيناريو من الممكن حدوثه في دراسات إدارة المخاطر خاصة وأن منظمة الصحة العالمية أعلنت في عام 2005 أن انتشار فيروس جديد قاتل للبشر أمر طال انتظاره. كما أنها ذكرت في يوليو 2009 أن فيروس انفلونزا الخنازير هو الأسرع انتشارًا منذ بدء تسجيل المعلومات حول الفيروسات.

بطبيعة الحال فإن تأثير الوباء على الموظفين سيكون إما بأن يوضع المصابين منهم تحت الحجر الصحي, أو أن يبقى بعضهم بالمنزل لرعاية أقاربهم المصابين كما أن الخوف من التعرض للمرض سيبقي بعض الموظفين في منازلهم.

إن الحفاظ على الانتاجية في جميع أقسام الشركة هو من مسؤوليات المدير المهمة, حيث يُدفع للمدراء لخبرتهم وقدرتهم على إدارة المخاطر والخروج بأدنى مستوى من الضرر كما أن عمل برامج للأمن والسلامة هي إحدى مهام المدير لحماية العمل من أي مخاطر. فشركات النقل مثلاً تقوم باحتياطات ضد تقلبات أسعار الوقود كما أن شركات التصدير تعمل احتياطاتها ضد تقلبات أسعار العملة التي قد تؤثر على قوائمها المالية.

على الشركات أن تضع خطة طوارئ في حال انتشار وباء أو حدوث حريق أو فيضانات شديدة أو انقطاع لمولد الكهرباء الرئيسي كما يُتوقع منها أن تطور خطة للتعافي من الكوارث والتي عادة ما يصيغها قسم الاتصالات وتقنية المعلومات. ومع ذلك تقول منظمة الصحة العالمية أن 90% من الشركات عالميا لم تضع خطط مدروسة لإدارة المخاطر في حال كان الموظفين غير قادرين على الحضور لسبب ما.

وفي هذا الخصوص, طورت كي بي ام جي الفوزان والسدحان في تقريرها بعض الأساسيات لمساعدة مسؤولي الشركات في التأهب للحالات الطارئة. ومن هذه الأساسيات أن على قادة الشركات أن يضعوا أولوية في مثل هذه الحالات لإدارة المخاطر, كما يجب عليهم التنسيق مع المنظمات المحلية والوطنية في حالة الطوارئ للحصول على أكبر دعم ممكن. كما يجب على الشركة تطوير خطة الاتصالات الداخلية والخارجية. ولمكافحة العدوى يجب التركيز على تعزيز النظافة الشخصية للموظفين.

عن هذا الموضوع يقول عبدالله الفوزان الشريك الرئيسي لشركة كي بي ام جي الفوزان والسدحان "لضمان استمرارية العمل وإدارة الموارد البشرية على أكمل وجه يجب على الشركة تحديد الأعمال الأساسية والرئيسية للشركة والأعمال غير الأساسية. ووضع خطة لاستبدال ونقل الموظفين لمواجهة النقص في عدد الموظفين لضمان انجاز الأعمال الأساسية للشركة. كما يجب وضع خطة منسقة جيدًا لازالة المركزية في اتخاذ القرارات وايجاد بدلاء لصناع القرارات التشغيلية المهمة, حتى يتم الحفاظ على استمرارية العمل داخل الشركة".