الجامعة العربية ومايكروسوفت تعلنان إطلاق الموقع العربي للملكية الفكرية

27/09/2009 0
مشرف الموقع

بوابة إلكترونية لتوفير موارد وإرشادات حول  الملكية الفكرية على صعيد المنطقة العربية.

قامت الجامعة العربية، ومايكروسوفت كوربوريشن، وخصاونة ومشاركوه (عضو في KSLG) بالإعلان اليوم عن إطلاق الموقع العربي للملكية الفكرية، وهو عبارة عن بوابة إلكترونية تم إنشاءها لتكون محوراً مركزياً لأفضل الموارد القانونية المتعلقة بالملكية الفكرية ضمن المنطقة العربية. يهدف الموقع إلى مساندة القطر العربي في جهوده لتعزيز حماية الملكية الفكرية عن طريق توفير قاعدة بيانات مركزية عن مسائل الملكية الفكرية وجرائم الإنترنت الواقعة ضمن المنطقة، ضامة مجموعة واسعة من القوانين والأنظمة الإقليمية، والمعاهدات والإتفاقيات الدولية، والقضايا والأحكام المتعلقة بالملكية الفكرية من أنحاء الشرق الأوسط.

سيكون الموقع العربي للملكية الفكرية، الممول جزئياً عن طريق إستثمار من مايكروسوفت، متاحا للجمهور وممكن زيارته على http://www.arabipcentre.com/. سيكون الموقع متوافراً أيضا باللغتين العربية والإنجليزية.

تعتبر السيدة مها البخيت، مديرة وحدة الملكية الفكرية في الجامعة العربية "إن للملكية الفكرية دور كبير في تطوير الأنظمة الإقتصادية المعتمدة على المعرفة عبر العالم العربي،“ و ”من الضروري جداً حيازة مشرعي القوانين على بيانات متينة وتوجيهات تدلهم على أفضل الوسائل لمحاربة القرصنة وحماية الملكية الفكرية، والموقع العربي للملكية الفكرية يعد وسيلة حيوية وهامة نحو هذا الهدف المشترك.“

إن الموقع العربي للملكية الفكرية يعد جزءاً من مبادرة أوسع منطلقة من الجامعة العربية، ومايكروسوفت كوربوريشن، وخصاونة ومشاركوه تهدف الوصول ليس فقط لجمهور الصناعة والهيئات المعنية في تطبيق القانون، بل لتعليم أيضاً المدارس والطلاب عن مدى أهمية الملكية الفكرية. تشير أحدث الإحصائيات إلى وصول معدل قرصنة البرامج لما يقارب الستين بالمئة (60%)، وهذه إشارة إلى حجم التحدي الموجود عبر المنطقة.

 وفقا للسيد دايل واترمان، محامِ شركات لدى مايكروسوفت في قسم مكافحة القرصنة في الشرق الأوسط وإفريقيا "إن قرصنة البرامج وتزويرها تؤدي إلى الإضرار بالمستهلكين المحتملين والشركات والأنظمة الإقتصادية في أرجاء المنطقة. إن مايكروسوفت متعهدة للعمل نحو إعادة هيكلة المنطقة بما يتعلق بالملكية الفكرية". "إن شراكة الجامعة العربية وخصاونة ومشاركوه تعد خطوة مهمة للأمام".

وتقول السيدة دينا فونيس، مديرة الشؤون القانونية لدى مايكروسوفت في الشرق الأوشط وإفريقيا ”إننا نقوم سوية بإتخاذ نهج منسق وشامل لحماية الملكية الفكرية، والقرصنة، وجرائم المعلوماتية في المنطقة. ويعد هذا جزء من جهود مايكروسوفت المستمرة لدعم تنمية إقتصادية مستديمة عبر أنظمة الشرق الأوسط الإقتصادية المزدهرة وللمساعدة في تهيئة بيئة معلوماتية أكثر أماناً للجمهور.“

أحد التحديات الرئيسة في المنطقة هو خلوها من الإجراءات المشتركة والتآلف بين الدول. هذا يؤدي إلى حد الحكومات والصناعة والهيئات المعنية في تطبيق القانون من الحصول على القضايا والاحكام، وحد في الحصول على المعلومات المتعلقة بتوزيع السلع المقلدة، وحد أفضل الممارسات مما ينعكس سلباً على قدرة فرض حقوق الملكية الفكرية ومواجهة القرصنة وجرائم المعلوماتية بطريقة فعالة.

يضيف السيد ناصر خصاونة من خصاونة و مشاركوه، انه " من الممكن حماية الملكية الفكرية وإيقاف التزوير والقرصنة عن طريق إنشاء شراكة ناجحة بين القطاعين العام والخاص"و " سيعتبر هذا الموقع مورد هام للمستهاكين، والصناعات، والحكومات عبر المنطقة بما يتعلق بهذا الموضوع. نحن على ثقة بأن هذا الموقع سيقوم على تسهيل التعاون بين الدول العربية في هذا المجال المهم."