تطورات الأسواق المالية ليوم 11 سبتمبر - 2012

12/09/2012 0
سوق المال

خلال الفترة الصباحية كان هناك بعض الأرقام الاقتصادية التي تم اصدارها و لكن كل الأنظار لا زالت تتجه للقرار المنتظر من المحكمة الفيدرالية الألمانية حول دستورية آلية الاستقرار المالي لذا الأسواق تتحرك ضمن نطاقات ضيقة.

انخفض العجز في الميزان التجاري البريطاني أكثر من المتوقع ليصبح عند -7.1 مليار جنيه في يوليو مقابل -10.1 مليار جنيه عن يونيو السابق بينما كان المتوقع أن ينخفض لمستويات -8.9 مليار جنيه استرليني فقط مما دفع بالجنيه الاسترليني الى ما فوق مستويات 1.60 في الفترة الصباحية.

و خلال فترة التداول الأمريكية جاء العجز في الميزان التجاري الأمريكي مشيرا لتوسع عند -42 مليار دولار أمريكي في يوليو مقابل -41.9 عن شهر يونيو و التي تم تعديلها من مستويات -42.9 مليار بينما كانت التوقعات تشير الى توسع العجز لحدود -44 مليار دولار أمريكي. من جهة أخرى الميزان التجاري الكندي توسع العجز فيه على غير المتوقع ليصبح العجز عند -2.3 مليار دولار كندي مقابل العجز السابق عند -1.9 مليار و قد كانت التوقعات عكس ذلك حيث أشارت الى امكانية انخفاضه لمستويات -1.4 مليار دولار كندي فقط.

خلال تعاملات الفترة الأمريكية قامت وكالة موديز للتصنيف الائتماني بتصريحات ذات طابع سلبي أشارت فيها الى أن تقييم الولايات المتحدة الأمريكية عند AAA مع نظرة سلبية سيبقى تتضح نتائج المفاوضات مما يزيد بالرغبة بالمخاطرة في الأسواق و يحمل الدولار الأمريكي لمزيد من الانخفاض مقابل معظم العملات في الوقت الذي ترتفع فيه اسعار السلع الخام.

اليورو يتمكن من الارتفاع فوق مستويات المقاومة مجددا 1.28 ليصل لمستويات 1.2840 و التي تمثل مستويات المقاومة المهمة و مستوى متوسط 200 يوم على المستوى اليومي و حري بالمستثمرين متابعتها عن كثب حيث أنها تمثل ايضا خط اتجاه منخفض أخر على المدى المتوسط و ذلك على المخطط البياني الاسبوعي و اليومي و كسر مثل هذا المستوى ربما سيقود الى منحى صعودي فوق مستويات 1.29

الجنيه الاسترليني دولار أمريكي ايضا تمكن من خرق مستويات المقاومة عند 1.60 مجددا بعد نتائج الميزان التجاري البريطاني و التي جاءت أفضل من التوقعات و كذلك بتأثير تعليقات موديز. وصل الزوج لمستويات 1.6048 حتى الأن مشيرا الى مزيد من الارتفاع نحوى مستوى المقاومة التالي عند 1.6060 للوقت الحالي و إن خرق مثل هذه المستويات سيؤدي الى مزيد من المكاسب نحو 1.61

الذهب ارتفعت أسعاره بشكل أكبر خلال تداولات اليوم بعد الانخفاض البسيط لمستويات 1724دولار للأونصة خلال الفترة الصباحية ثم ساهمت تصريحات موديز و ارتفاع شهية المخاطرة لمزيد من الارتفاع ليصل الذهب لمستويات 1738 دولار للأونصة حتى الأن في الحين الذي نحافظ فيه على رأينا الايجابي عند مستويات 1750 دولار للأونصة حاليا.

• موديز تلوح بتخفيض تقييم الولايات المتحدة الأمريكية

• تزايد الرغبة بالمخاطرة عقب تعليقات موديز

• العجز في الميزان التجاري البريطاني لمستويات -0.7 مليار جنيه

• توسع العجز في الميزان التجاري الأمريكي ليصبح -42 مليار في يوليو

• توسع غير متوقع في الميزان التجاري الكندي في يوليو ليصبح -2.3 مليار

• لا تزال الأسواق الأمريكية ضمن أداء ايجابي رغم تحذيرات موديز