تخفيض رأسمال مصرف الانماء (2)

11/09/2012 11
د. أحمد المزروعي

تطرقت في المقال السابق الى المؤشرات التي تدل على أن راسمال مصرف الإنماء كبير بدرجة لا تتوازى مع حجم أعماله أي أن موارده المالية الذاتية (حقوق المساهمين) كبيرة لدرجة يمكن القول فيها أن البنك (Over-Capitalized)...

يمكن أن نضع عدة سيناريوهات لتخفيض رأسمال البنك ومن ثم يمكن دراسة اثرها وسأكتفي هنا بسيناريو واحد فقط ويمكن للقارئ أن يضع سيناريوهات أخرى:

يتم تخفيض رأس المال الى 5 مليار ريال مقسمة الى 500 مليون سهم وبذلك يكون الفائض من رأس المال هو 10 مليار ريال. يتم ارجاع 7.5 مليار ريال من هذا الفائض الى المساهمين على مدى 3 سنوات بينما يتم الاحتفاظ بـ 2.5 مليار ريال كاحتياطي بالبنك.

لن يكون لهذا الاجراء أي تأثير يذكر على أرباح البنك ولا على مستوى النمو للأسباب التي تم الاشارة لها في المقال السابق وفي مناقشاته تم طرح 3 تحفظات كالتالي:

1. ان تخفيض رأس المال سيؤدي الى خفض حجم استثمارت البنك : الجواب ليس بالضرورة بالسيناريو أعلاه حيث أن البنك سيقوم بارجاع الفائض على مدى 3 سنوات وخلال هذه الفترة سينمو البنك من حيث الودائع بدرجة تفوق بكثير الأموال المعادة للمساهمين وبامكانه استثمار جزء من هذه الودائع.

2. مستوى النمو : لن يكون هناك تأثير يذكر فكفاية البنك الرأسمالية بعد هذا الأجراء ستبقى أعلى من أغلب البنوك السعودية ومع زيادة حقوق المساهمين مستقبلا نتيجة للارباح المبقاة سيبقى وضع البنك مريحا حتى في حالة النمو بوتيرة عالية

3. القروض الكبيرة: حسب ضوابط مؤسسة النقد التي تضع سقفا أعلى لأي قرض كنسبة من رأس المال والاحتياطيات ، ولن تتأثر القاعدة الرأسمالية كثيرا (راجع الجدول بأسفل الصفحة).

بهذا السيناريو ينخفض عدد الاسهم من 1500 مليون سهم الى 500 مليون سهم ويتم ارجاع 7500 مليون ريال للمساهمين بمعدل 15 ريالا للسهم الواحد الجديد والتي يمكن أن تكون متدرجة مثلا 5 ريال لكل سنة على مدى 3 سنوات أو عبر 6 دفعات نصف سنوية كل دفعة ريالين ونصف.

وستكون القيمة الدفترية للسهم مباشرة بعد الاجراء حوالي 33 ريال ستتناقص تدريجيا خلال السنوات الثلاث الأولى بسبب الدفعات التي سيتم ارجاعها للمساهمين ولكن في نفس الوقت الأرباح الناتجة عن التشغيل والتي ستضاف لحقوق المساهمين ستقلل من أثر هذا الانخفاض اعتمادا على الأرباح التي سيحققها البنك خلال السنوات الثلاث القادمة والتي سيتم الاحتفاظ بها كأرباح مبقاة..

الآن دعونا نضع بعض الارقام لهذا السيناريو فقط للتوضيح ويمكن للقارئ أن يغير هذه الأرقام لدراسة الأثر... سأفترض أن البنك سيحقق 350 مليون ريال أرباحا خلال النصف الثاني من هذا العام ، و 900 مليون ريال لعام 2013 ، و 1250 مليون ريال لعام 2014 ، و 1600 مليون ريال لعام 2015 ، و 2000 مليون ريال في عام 2016 ، كما سافترض أن البنك سيقوم باعادة الأموال للمساهمين عبر 3 دفعات قيمة كل دفعة 2500 مليون ريال (5 ريال للسهم الجديد) بنهاية الأعوام 2013 و 2014 و 2015. أيضا للتسهيل سأفترض أن اجراء تخفيض رأس المال سيتم بتاريخ 31 ديسمبر 2012:

كما يلاحظ وعلى حسب هذا السيناريو والأرباح المستقبلية المفترضة فإن ملاءة البنك ستبقى عالية فبنهاية عام 2016 ستكون القاعدة الرأسمالية للبنك (حقوق المساهمين) حوالي 15 مليار ريال وهو ما يؤهل المصرف للوصول بموجوداته الى 100 مليار ريال دون تأثير على كفاية رأس المال... والمنتظر آنذاك أن يكون البنك قد وصل الى معدل ربحية على الموجودات توازي البنوك الأخرى أي بحدود 2 % أو 2000 مليون ريال...

الفائدة التي سيجنيها المساهمون من هذا السيناريو هو الحصول على تدفقات نقدية بمقدار 5 ريال سنويا (على السهم الجديد) خلال الاعوام الثلاثة القادمة وبحلول عام 2016 سيكون البنك وصل لربحية عالية تمكنه من توزيع أرباح مجزية نظرا لأنه حتى بعد اعادة 7.5 مليار ريال للمساهمين وحتى مع نمو موجودات البنك الى الرقم المفترض (100 مليار) فإن حقوق المساهمين بالنسبة للموجودات لاتزال قوية مقارنة بالبنوك الأخرى وكذلك فإن احتياطيات البنك ستكون ضعف رأس المال تقريبا ، وهو ما سيمكنه من توزيع جزء كبير من أرباحه المحققة لعام 2016 و مابعدها..

ملاحظة هامة: الأرقام الواردة بخصوص الارباح المستقبلية ليست توقعات وانما فقط وضعت لغرض الشرح وبامكان القارئ انشاء ورقة اكسل ووضع أرقام أخرى ومقارنة الحالتين..