سابك .... أضحك حتى تغفُ .... !!!!

01/09/2012 12
سلمان بن ناصرالهواوي

نُشرت القوائم المالية الأولية الموحدة للشركة السعودية للصناعات الأساسية سابك على موقع السوق الرسمي يوم 21 يوليو الماضي حيث حققت صافي أرباح تبلغ حوالي 5.303 مليون ريال أي أن صافي أرباحها للربع الثاني تعادل 21% من الأرباح التراكمية لجميع الشركات المدرجة بالسوق خلال الربع الثاني. كما أنها حققت صافي أرباح تبلغ حوالي 12.874 مليون ريال خلال النصف الأول وهي تعادل حوالي 25% من الأرباح التراكمية للسوق والرسم البياني التالي يوضح التطور التاريخي لربحية سابك.

والغريب في الأمر أن سااااااااااااابك .... !!!! لم تقم بتعديل الإيضاح رقم ( 14 ) والخاص في الأحداث اللاحقة التي حدثت بعد نهاية الربع الثاني وقبل نشر القوائم المالية الأولية للربع الثاني من هذا العام وإنما كانت المهمة الأساسية لمعدي القوائم المالية هي فقط ( نسخ ولصق ... !!!! من القوائم الأولية الموحدة للربع الأول .... !!!! ) حيث ذكر الإيضاح أن الأحداث اللاحقة التي تمت بعد الربع الثاني المنتهي في 30 يونيو هي .... مصادقة الجمعية العمومية في اجتماعها السنوي المنعقد في 14 أبريل ....!!!!! وتوزيع أرباح النصف الثاني من عام 2011م .... !!!! وفي الحقيقة هذه الأحداث وقعت بالربع الثاني ولم تحدث بعد نهاية الربع الثاني كما ذكر الإيضاح المشار إلية في القوائم المالية الأولية الموحدة للربع الثاني ..... وصورة القوائم المالية الأولية للربع الثاني للسابك تنقل لنا الحدث .

وخلاصة القول .... تعتبر شركة بحجم سابك محط أنظار الكثير من القراء سواء كانو محللين مالين أو متابعين أو دارسين أو باحثين أو حتى طلبة جامعات .... وحدوث مثل هذا الخطأ بالقوائم المالية لسابك يعكس نظرة بوجود قصور بمهنية معدي القوائم المالية لها والتي تعتبر بمثابة حلقة الاتصال المباشرة لمتخذي قرارات الاستثمار والمتعاملين بالأسواق المالية. كما أن القوائم المالية تعطي انطباع عن حقيقة الأرقام الظاهرة بصلب القوائم وأي خلل يضع علامات استفهام كبيرة يجعلك تضحك حتى تغفُ .... !!!!

إخلاء المسؤولية …. أود لفت الانتباه بأن هذا الموضوع يعتبر تثقيفي وتوعوي فقط لا غير ولا يعتد به كتوصية تعامل في أي ورقة مالية أو اتخاذ أي قرار استثماري. كما يعتبر أي تعامل في أي ورقة مالية يتخذه القارئ بناءاً على هذا التحليل سواء كان كلياً أو جزئياً هو مسؤوليته الكاملة وحده فليس الهدف من هذا التحليل أن يستخدم أو يعتبر مشورة أو خيار أو أي إجراء آخر يمكن أن يتحقق مستقبلا. لذلك فأنا أنصح بالرجوع إلى مستشار استثماري مؤهل قبل الاستثمار في أي ورقة مالية. كما أن الشركة التي وردت بهذا المقال بناء على دراسة نتائجها المالية الأولية للربع الثاني من عام 2012م تدخل ضمن إطار إخلاء المسؤولية.