تطورات الأسواق المالية ليوم 23 اغسطس - 2012

25/08/2012 0
سوق المال

بعد تصريحات محضر اجتماع البنك الاحتياطي الفدرالي الأمريكي, أدى ذلك إلى دخول زخم وتحركات كبيرة جديدة في الأسواق, وذلك بعد أن اقتنع المستثمرون الآن أن الفدرالي الأمريكي سيقوم بمزيد من التيسير الكمي خلال هذا العام من جديد, مما أدى إلى ارتفاع أسواق الأسهم من جديد وانخفاض الدولار الأمريكي على معظم المستويات, بالإضافة إلى ارتفاع الذهب والمعادن بشكل عام لتسعير مسبق لهذه الخطوة.

اليوم كانت هناك مجموعة من الأرقام الاقتصادية المهمة خلال فترة التداولات الأوروبية, بينما تتجه الآن الأنظار نحو فترة التداولات الأمريكية التي سيكون فيها أيضا مجموعة جديدة من الأرقام الاقتصادية. خلال فترة التداولات الأوروبية اليوم, ارتفع الفائض في الميزان التجاري السويسري إلى مستويات 2.92 مليار في يوليو مقابل 2.19 مليار فرنك سويسري في يونيو الماضي, بينما كانت التوقعات تشير إلى انخفاض الفائض إلى مستويات 2.10 مليار. من جهة اخرى, استقر الناتج المحلي الإجمالي المعدل لألمانيا عند 0.3% خلال الربع الثالث. من فرنسا, ارتفع مؤشر مديري المشتريات في قطاع الصناعات التحويلية إلى مستويات 46.2 في أغسطس مقابل 43.4 في يوليو, بينما ذات المؤشر لقطا الخدمات ارتفع أيضا إلى مستويات 50.2 من مستويات 50.0. أما من ألمانيا, فذات المؤشر لقطاع الصناعات التحويلية ارتفع أيضا إلى مستويات 45.1 من مستويات 43.0, أما لقطاع الخدمات فقد انخفض المؤشر إلى مستويات 48.3 من مستويات 50.3. في منطقة الاتحاد الأوروبي, ارتفع مؤشر مديري المشتريات في قطاع الصناعات التحويلية إلى مستويات 45.3 من مستويات 44.0, بينما انخفض ذات المؤشر لقطاع الخدمات إلى مستويات 47.5 من مستويات 47.9 في مسح شهر أغسطس.

خلال فترة التداولات الأمريكي اليوم, ننتظر مجموعة جديدة من الأرقام الاقتصادية المهمة والتي من الممكن أن يكون لها تأثير كبير على الأسواق اليوم, والبداية من أرقام طلبات الإعانة بسبب البطالة الأسبوعية والتي من المتوقع أن تنخفض إلى مستويات 365 ألف من مستويات 366 ألف الأسبوع الماضي, أما مؤشر مديري المشتريات في قطاع الصناعات التحويلية, فمن المتوقع أن ينخفض إلى مستويات 51.3 من مستويات 51.4 في مسح شهر أغسطس, وأخيرا, من المتوقع أن ترتفع مبيعات البيوت الجديدة الأمريكية إلى 363 ألف في يوليو مقابل 350 ألف في يونيو الماضي.

هذه الأرقام الاقتصادية المهمة والتي تم الإعلان عنها اليوم صباحا, لم تقف عائقا أمام ارتفاع اليورو من جديد, حيث استمر اليورو مقابل الدولار الأمريكي بالارتفاع ليصل إلى مستويات 1.2571 إلى الآن, بعد أن أغلقت تداولات الأمس فوق مستويات المقاومة المهمة 1.25, لتخفت الطريق الآن إلى مستويات متوسط 100 يوم عند 1.2617, وفي حال تم اختراقها أيضا, فمن الممكن أن نشهد مزيد من الارتفاع إلى مستويات 1.27. الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي أيضا استمر بالارتفاع ليصل إلى مستويات 1.5912 ويختبر مستويات التصحيح 61.8% عند 1.59, وهي التي يجب متابعتها بحذر اليوم وخلال الأسبوع, حيث أن إغلاق الأسبوع فوق هذه المستويات سيفتح المجال لمزيد من الارتفاع إلى مستويات 1.60.

أسعار الذهب ارتفعت بشكل كبير بعد محضر اجتماع الفدرالي الأمريكي الذي اظهر استمرار فكرة التيسير الكمي, ليخترق الذهب متوسط 200 يوم على المستوى اليومي ويغلق تداولات الأمس فوق هذه المستويات, مما أدى إلى مزيد من الارتفاع خلال الفترة الأوروبية اليومي ليصل إلى مستويات 1666 دولار, بينما نبقي على توقعاتنا الايجابية الآن باتجاه مستويات 1680 دولار ومستويات 1700 دولار

• ارتفاع الفائض في الميزان التجاري السويسري إلى مستويات 2.92 مليار في يوليو • استقرار الناتج المحلي الإجمالي الألماني المعدل خلال الربع الثاني عند 0.3% • مؤشر مديري المشتريات لقطاع الصناعات التحويلية الألماني يرتفع إلى 45.1 في أغسطس • مؤشر مديري المشتريات لقطاع الصناعات التحويلية الفرنسي يرتفع إلى 50.2 في اغسظس • مؤشر مديري المشتريات لقطاع الصناعات التحويلية في الاتحاد الأوروبي يرتفع إلى 45.3 في أغسطس • مؤشر مديري المشتريات لقطاع الخدمات في ألمانيا وفرنسا والاتحاد الأوروبي يأتي بنتائج مختلطة في أغسطس • العملة الأوروبية الموحدة اليورو تستمر في الارتفاع رغم تباين الأرقام الاقتصادية اليوم