الهاوية المالية في الطريق

01/07/2012 2
نايف بغلف

نهاية الازمة المالية ليس بعد اليك السبب!!

كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن الهاوية المالية ( (fiscal cliff, وقد ترددت الكلمة كثيرا خلال اللقاء الأخير مع رئيس الأحتياطي الفدرالي بن برنانكي . ما هي الهاوية المالية ؟

الهاوية المالية اطلقت مجازا على موعد زيادة الضرائب و خفض الإنفاقات في الولايات المتحدة والمزمع تنفيذها في يناير من 2013 وتلك الخطوة سوف ترفع من عائدات الضرائب بما يزيد عن 600 الى 700 بليون دولار ومن الجهة الأخرى سوف تنخفض الإنفقات العسكرية وبعض الإنفاقات الحكومية في عام 2013.

كما يعلم الجيمع ان زيادة الضرائب تعني سحب الكثير من القوة الشرائية من العائلات وقطاع الأعمال , ويدفع بالدخل المتاح للإنفاق الى الإنخفاض حتى ان بعض الشركات بدات في وقف عمليات التوظيف لديها وهو اخر ما يريدة الإقتصاد الأمريكي الأن . زيادة الضرائب ربما تكون العلاج الفعال لخفض العجز الامريكي لكن ليس في هاذا الوقت وأيضاً خفض الإنفاقات يعني تكوين وظائف اقل, ونمو اقتصادي أقل وأقل , وقد يخفض النمو في إجمالي الناتج المحلي مابين %3 الى 4% و مع معدلات النمو المنخفضة أصلاً لدى الولايات المتحدة ربما يدخلها ذلك في الإنكماش في نقطة ما في 2013.

الحل الوحيد لهذة المشكلة ليس بالسهل ربما يكون احد الحلول المؤقتة هوقيام الكونجرس الأمريكي بتمديد العمل بخفض الضرائب المعمول بها منذ ايام الرئيس بوش وهكذا تحرك يقتضي بطبيعة الحال رفع سقف الدين الأمريكي ايضاً , وان لم يتم ذلك بعد تميدد خفض الضرائب مباشرة .

اخيرا يجب ان نحذر فيما الكثير من الدلائل تشير الى تباطؤ النمو الإقتصادي عالميا خاصة من تلك الدول التي دفعت بالنمو بعيدا اقصد الصين والهند وكوريا وغيرها و مراقبة اجمالي الناتج المحلي لتلك الدول و هو افضل مايكمن ان نقوم بة الأن وانعكاس ذلك التباطؤ على الطلب وخاصة البترول وهو مايؤثر على إقتصادنا بشكل كبير .

(الرسم البياني المرفق يوضح تأثيرات الهاوية المالية على الإقتصاد الأمريكي) .

المصدر (جولدمين ساكس)