زيادة الاحتياطي وإنتاج البترول (تؤجّج بدلا من أن تحل الأزمة)

05/05/2012 4
د. أنور أبو العلا

وفقا للأرقام المعلنة يوجد لدى المملكة أكبر احتياطيات البترول التقليدي في العالم قدره 264 مليار برميل كذلك يوجد لدى المملكة أكبر طاقة إنتاجية في العالم قدرها 12.5 مليون برميل في اليوم، وليس من المتوقع أن تتجاوز المملكة أي دولة في العالم سواء في حجم الاحتياطي الخام أوحجم طاقة إنتاجه. ولكن من المتوقع أن تتراجع المملكة فتفقد مركزها الأول سواء في الاحتياطي أو الطاقة الانتاجية إذا استمرت المملكة تنتج بمعدلات أعلى (كما هو الآن) من معدلات انتاج الآخرين فتنخفض احتياطياتها من البترول وبالتالي ستنخفض طاقتها الانتاجية وتحتل مكانها دول أخرى في أول القائمة.

هذه الخاصية من خصائص الموارد الناضبة لم يستوعبها بعض الذين يعتقدون ان زيادة الطاقة الانتاجية يمكن ان تحل مشكلة انخفاض صادرات البترول الى الخارج بسبب تزايد الاستهلاك المحلي لأنهم يتعاملون مع البترول وكأنه مصدر غير ناضب.

ارجو ان لا يساء فهم إثارتي لهذه الظاهرة العلمية (الطبيعية) فيعتبرها البعض انها سابقة لأوانها يجب ان لا يثيرها الباحثون السعوديون وننتظر حتى يوقظنا من غفوتنا الباحثون من الخارج اوحتى نجد انفسنا فجأة وسط معضلة مستعصية لا يمكن ايجاد الحلول لها.

تقرير تشاتام هاوس يشير - وكأنه يحث - بطرف خفي (صفحة 2) بأنه قد يكون بالإمكان إذا تم إضافة اكتشاف احتياطيات بترول جديدة وزيادة الانتاج تأجيل عجز الايرادات، ويقول في حالة عدم اتخاذ هذه الإجراءات فإن اقتصاد المملكة سينهار قبل عام 2038.

الحقيقة ان الاعلان عن اضافة احتياطيات جديدة وزيادة انتاج البترول لا يمكن ان تكون حلا لنمو ازمة استهلاك الطاقة في المملكة بل هو تكريس للأزمة فزيادة الاحتياطيات لن تأتي من الهواء بل لابد من ان تكون مبنية على اكتشافات حقيقية مؤكدة (وليس مجرد أماني)، وحتى في حالة احتمال وجود حقول لم يتم اكتشافها (أو الإعلان عنها بعد) فهي غالبا حقول متناثرة وصغيرة ومكلفة مقارنة بحجم وجودة وتكاليف ومواقع الحقول الحالية. اما زيادة الطاقة الانتاجية عن 12.5 مليون برميل في اليوم فأنه لا يمكن ان يوصي بها مستشار سعودي مخلص لسبب بسيط اصبح يعرفه معظم القراء (كما يتضح من تعليقاتهم)، ألا وهو تقصير عمر البترول، لا سيما بعد ان انتشر بين الناس ما يسمى لعبة العمر الافتراضي للبترول فأخذ البعض يتسلى - بعد كل اعلان عن زيادة الانتاج - بتقسيم الاحتياطي المؤكد على معدل الانتاج السنوي فيحصل على عدد سنوات معينة يتناقص عددها تلقائيا مع زيادة الانتاج.

أريد ان اختم بالرد على تعليق المهندس الراجحي (التعليقات 3، 4، 5، 6) على زاوية السبت الماضي فرغم انني اعتز بتعليقاته لانها تدل على فهم واعٍ، الا انني اريد ان اوضح بانني لم افترض رقما ثابتا لمجموع الانتاج (على حد تعبيره) لأنني استخدمت كلمة متوسط وهي تعني ان الانتاج اليومي اوالشهري اوالسنوي غير ثابت بل متغير فقد يرتفع احيانا فيتجاوز الاثني عشر مليون برميل في اليوم وقد ينخفض احيانا الى اقل من التسعة مليون برميل في اليوم، ولكن بأخذ المجموع الكلي وتقسيمه على عدد الايام يعطيك رقما موحدا يسمى وفقا للعرف المهني: "متوسط الانتاج".