التوازن الاقتصادي و منتخب اليابان

03/05/2012 5
صالح الروضان

بدأ اليابان متأخرا بإعداد منتخب لكرة القدم بتخطيط محكم استطاع بعد فترة من إحراز لقب أسيا والفوز عدة مرات على منتخبنا الوطني البطل الأسيوي ومزيدا من الانجازات الدولية وقبلها كان يتلقى الهزائم من أي منتخب , تماما هذا المنتخب الأعجوبة ذكرني الشركات.كرة التوازن الاقتصادي فقد بدأت تركيا بفكرة التوازن الاقتصادي بعد المملكة بسنوات وهاهي تسبقنا بسنوات عديدة بانجازات رائعة بتصنيع تقريبا كل شيء كانت تستورده سابقا من المنسوجات إلى صناعة الطائرات .

على المستوى العسكري لدينا مجموعة من الشركات الوطنية انبثقت من فكرة التوازن الاقتصادي العسكري وهي واقع ملموس لكل مراقب استطاعت هذه الشركات من توطين اعقد الصناعات العسكرية في المملكة وبأيدي مهندسين وفنيين سعوديين ومازلنا نريد المزيد من هذه الشركات .

اعتقد أن الفترة الحالية ومع زيادة المؤهلين للعمل وندرة الوظائف المناسبة للشباب السعودي تحتم على وزارة التخطيط و وزارة التجارة أن يكون التوازن الاقتصادي في المجال المدني هو أول أوليات الوزارة تخطيطا وتنسيقا وتأسيسا بأسرع وقت "لفرض" تأسيس شركات جديدة في المجال المدني فالشركات الكبيرة المصدرة للمعدات والمركبات والصناعات المستخدمة للمنتجات السعودية البتروكيماوية كمدخلات لتصنيع منتجاتها والتي تعتبر سوق المملكة احد الأسواق المستهدفة لبيع منتجاتها النهائية يجب أن تشارك فرضا وليس خيارا في نقل التقنية إلى المملكة

ليس من المنطق أن نبدأ بتصنيع سيارة نعتقد أننا نستطيع أن ننافس بها اكبر المصانع قدرة وشهرة في نفس الوقت نستورد سنويا أكثر من نصف مليون سيارة !! .

فكرة التوازن الاقتصادي بالمجال العسكري بدأت بالمملكة بالتسعينات الميلادية عبر وزارة الدفاع تحت لجنة تضم الوزراء المعنيين ويقوم عليها نخبة احسبهم وهم كذلك أن شاء الله من أكفأ الرجال وأصدقهم حبا للوطن والمواطن فقد تمكنت من غرس مجموعة من الشركات استطاعت بعد فترة أن تثمر بنقل تقنية تصنيع اعقد الأجهزة العسكرية وتأهيل الآلاف من شباب الوطن مهندسين وفنيين وإداريين وصلوا إلى أعلى المناصب في شركات وقطاعات حكومية متعددة.

يمكن الاستفادة من خبرات المخلصين بهذه اللجنة في نقل تقنية التصنيع المدني كما نجحوا بكل فخر في نقل تقنية تصنيع اعقد الأجهزة العسكرية.. فالرهان سينجح بإذن الله فهو واقع ملموس ولكن يحتاج إلى من يبدأ بأسرع وقت فقط نحتاج لمن يحرك المياه الراكدة بالضخ وبدون تعكير صفائُها...