تحليل مختصر مقارن لنتائج شركات قطاع الصناعات البتروكيماوية المدرجة للربع الأول 2012م

29/04/2012 13
سلمان بن ناصرالهواوي

يعتبر قطاع الصناعات البتروكيماوية بوجه عام من أهم قطاعات الاقتصاد السعودي ذات التأثير الجوهري على مستو الناتج المحلي أما فيما يخص شركات هذا القطاع المدرجة فتبرز أهميته من حيث حجم التأثير النسبي لحجم الأرباح التي حققتها الشركات المدرجة بهذا القطاع مقارنة بالأرباح المجمعة للسوق ككل خلال الربع الأول من هذا فقد بلغت أرباح الشركات المدرجة بهذا القطاع حوالي 9,808 مليون ريال خلال الربع الأول من هذا العام وهذا يعني أنها تعادل 39% من أرباح الشركات المدرجة بالسوق كأعلى القطاعات بالسوق خلال الربع الأول من هذا العام. كما نلفت الانتباه إلى أن القطاع ككل حقق نمو سلبي في أرباحه بنسبة 12% مقارنة بالربع الأول من العام الماضي والتي كانت عند حوالي 11,102 مليون ريال بينما حقق نمو إيجابي مقارنة بالربع الرابع من عام 2011م بنسبة نمو تبلغ 28% والتي كانت أرباح القطاع التراكمية عند حوالي 7,661 مليون ريال بعد تعديلها بالنتائج السنوية المدققة.

وبعد هذه المقدمة البسيطة دعونا نستعرض أهم ملامح قائمة الدخل للشركات المدرجة بهذا القطاع خلال الربع الأول من عام 2012 والتي يوضحها الجدول التالي رقم ( 1 ):

نلاحظ من الجدول السابق أن شركات قطاع الصناعات البروكيماوية المدرجة بالسوق المالية السعودية قد حققت مبيعات تبلغ حوالي 79 بليون ريال خلال الربع الأول من عام 2012م وقد بلغت تكلفة هذه المبيعات حوالي 59 بليون ريال مما يعني أن هامش الدخل المحقق يبلغ حوالي 20 بليون ريال وهو ما يعني أن هامش الدخل المجمع لها يبلغ 25% من حجم مبيعاتها. كما أنها حققت أرباح تشغيلية تبلغ حوالي 15 بليون ريال وهو ما يعادل 19% من حجم مبيعاتها. وبعد أن نأخذ المصاريف والإيرادات الغير تشغيلية ومخصص الزكاة المحمل على الربع نجد أنها استطاعت تحقيق صافي ربح يبلغ حوالي 9,8 بليون ريال وهو ما يعادل 12% من حجم مبيعاتها.

وحتى نحقق الاستفادة القصوى من المعلومات المدرجة بالجدول السابق رقم ( 1 ) دعونا نستعرضه بطريقة أخرى كي يتسنَ لنا معرفة أداء شركات هذا القطاع بعمق أكبر من خلال الجدول التالي رقم ( 2 ).

جدول رقم (2)

والآن يمكن استخلاص النتائج التالية من الجدول رقم ( 2 ) :

- أن تكلفة المبيعات تعادل 75% من حجم مبيعات شركات قطاع الصناعات البروكيماوية المدرجة وأن سافكو قدحققت أدنى معدل تكلفة لمبيعاتها عند 29% من حجم المبيعات بينما نجد أن الصحراء قد حققت أعلى معدل تكلفة لمبيعاتها عند 111% من حجم المبيعات ولهذا انعكاس مباشرة على هامش الدخل حيث حققت الشركات هامش دخل يبلغ 25% من حجم المبيعات وقد احتلت سافكو أعلى معدل هامش دخل عند 71% من حجم مبيعاتها بينما حققت الصحراء هامش دخل سلبي عند 11% من حجم مبيعاتها.

- أن الدخل التشغيلي يعادل 19% من حجم مبيعات شركات قطاع الصناعات البروكيماوية المدرجة وأن سافكو قدحققت أعلى معدل دخل تشغيلي عند 69% من حجم المبيعات بينما نجد أن شركة الصحراء قد حققت معدل دخل تشغيلي سلبي عند 16% من حجم المبيعات.

- أن صافي الدخل يعادل 12% من حجم مبيعات شركات قطاع الصناعات البروكيماوية المدرجة وأن سافكو قدحققت أعلى معدل صافي دخل عند 74% من حجم المبيعات بينما نجد أن شركة كيان قد حققت معدل صافي دخل سلبي عند 3% من حجم المبيعات.

- أن متوسط ربح السهم الصافي للربع الأول يبلغ 1,08 ريال بشركات قطاع الصناعات البتروكيماوية المدرجة وأن شركة سافكو قد حققت أعلى ربح للسهم الواحد عند 3,15ريال لكل سهم من أسهم الشركة بينما نجد أن الصحراء قد حققت أدنى ربح للسهم الواحد عند 0,10 ريال لكل سهم من أسهم الشركة في حين أن كل من بترويكم و نما وكيان قد حققت صافي خسارة للسهم الواحد.

- أن العائد على حقوق المساهمين أول السنة للربع الأول يبلغ 4% بشركات قطاع الصناعات البتروكيماوية المدرجة وأن شركة سافكو قد حققت أعلى عائد على حقوق المساهمين أول السنة عند 10% بينما نجد أن شركة بترو رابع قد حققت أدنى عائد على حقوق المساهمين أول السنة عند 1% في حين أن كل من بترويكم و نما وكيان قد حققت حققت عائد سلبي على حقوق المساهمين أول السنة.

- أن متوسط القيمة الدفترية للسهم الواحد بنهاية الربع الأول تبلغ 25,06 ريال على مستوى قطاع الصناعات البتروكيماوية وأن السهم الواحد لشركة سابك الأعلى في شركات القطاع من حيث القيمة الدفترية عند 48,43 ريال بينما نجد أن السهم الواحد لشركة اللجين الأدنى في القطاع من حيث القيمة الدفترية عند 8,19 ريال.

وخلاصة القول … يعتبر هذا القطاع من القطاعت الاستراتيجية وهذا يحتم علينا كصغار متعاملين مراقبة الظروف المواتية والغير مواتية لهذا القطاع كي نتمكن من تمييز الفرص السانحة بإنتقائية أكثر والبحث عن شركات القطاع التي تحقق نسب إجمالي ربحية إيجابية وعالية ونسب دخل تشغيلي إيجابية وعالية ونسب صافي أرباح إيجابية وعالية كي نحقق أهدافنا الاستثمارية في تنمية مدخاراتنا المتواضعة ونحد من تعرضنا لمخاطر تقلبات السوق.

إخلاء المسؤولية …. أود لفت الانتباه بأن هذا التحليل يعتبر تثقيفي وتوعوي فقط لا غير ولا يعتد به كتوصية تعامل في أي ورقة مالية أو اتخاذ أي قرار استثماري. كما يعتبر أي تعامل في أي ورقة مالية يتخذه القارئ بناءاً على هذا التحليل سواء كان كلياً أو جزئياً هو مسؤوليته الكاملة وحده فليس الهدف من هذا التحليل أن يستخدم أو يعتبر مشورة أو خيار أو أي إجراء آخر يمكن أن يتحقق مستقبلا. لذلك فأنا أنصح بالرجوع إلى مستشار استثماري مؤهل قبل الاستثمار في أي ورقة مالية. كما أن شركات القطاع التي وردت بهذا التحليل بناء على دراسة نتائجها المالية الأولية للربع الأول من عام 2012م تدخل ضمن إطار إخلاء المسؤولية.