تحليل الانخفاض والارتفاع في قيمة الملكيات المعلنة في قطاع الطاقة والمرافق الخدمية في البورصة السعودية خلال العام 2011

11/02/2012 0
مركز الجُمان

انخفض مؤشر البورصة السعودية بمعدل 3.1% خلال العام 2011 ، بينما انخفض قطاع الطاقة والمرافق الخدمية بشكل طفيف بلغ 0.2% خلال العام المذكور ، وقد تحرك السهمان المدرجان في القطاع المذكور في اتجاهين متضادين مما ولّد التوزان في أداء القطاع خلال العام ، حيث انخفض " كهرباء السعودية " بما يعادل 2.5% في مقابل أرتفع " الغاز والتصنيع " بما يعادل 2.1%.

وقد تراجعت قيمة ملكية الحكومة السعودية بمقدار 1,084 مليون رس جراء انخفاض سعر سهم " كهرباء السعودية " ، كما تراجعت قيمة ملكية شركة الزيت العربية السعودية – أرامكو بمقدار 100.6 مليون رس على أثر انخفاض سعر سهم " كهرباء السعودية " أيضا ، علما بأن نسب الملكيات كانت ثابتة خلال العام 2011 للمساهمين أعلاه.

وفي المقابل ، كانت قيمة ملكية سعيد علي غدران الغامدي الأكثر ارتفاعاً في قطاع الطاقة والمرافق الخدمية بزيادة مقدارها 3.6 مليون رس جراء ارتفاع قيمة أسهمه في " الغاز والتصنيع " ، تلاه ارتفاع قيمة ملكية صندوق الاستثمارات العامة في السهم المذكور أيضا بمقدار 3.3 مليون رس ، كما ارتفعت ملكية المؤسسة العامة للتامينات الاجتماعية في " الغاز والتصنيع " أيضا بمقدار 1.8 مليون رس ، على خلفية ارتفاع أسعار السهم المذكور خلال العام 2011 ، علما بأن نسب الملكيات كانت ثابتة خلال العام 2011 للمساهمين أعلاه.

وتجدر الإشارة إلى أن قطاع الطاقة والمرافق الخدمية لم يشهد حركة في الملكيات المعلنة ، سواء من حيث الدخول في أو الخروج من قوائم كبار الملاك ، وكذلك رفع أو خفض النسب الملكيات المعلنة ، وذلك خلال العام 2011 .

كما نشير إلى أن جميع الشركات المدرجة في ذلك القطاع يتوفر لديها ملكيات معلنة ، وذلك خلال العام 2011 ، ولا بد ننوه إلى أن المصدر الأساسي للبيانات أعلاه هو الموقع الألكتروني للبورصة السعودية " تداول "، والذي يفصح عن الملكيات التي تساوي أو تزيد عن 5% من رأس مال الشركات المدرجة.

كما نود أن ننوه أيضا إلى أن بعض حركات نسب الملكيات المعلنة في البورصة السعودية – كما هو معمول به في معظم البورصات – ليست مرتبطة دائماً بالتداول المعتاد ، حيث تتم وفقا لتسويات أو إجراءات خارج قاعة التداول ، وذلك وفقا لقواعد ونظم معلنة ومحددة .