الخريف الاقتصادي والربيع العربي ..!!

22/11/2011 0
د . جمال شحات

لعلى لا أكون متشائما بلى لعلى أكون متسائلا فقط ... !! فكل المؤشرات والظروف والاحوال تدفعنى دفعا للاعتقاد اننا مقبلون على أزمة اقتصادية خانقة فى عالمنا العربى وفى منطقة اليورو وفى الولايات المتحدة الامريكية ..!!

هل تحول الربيع العربى السياسى الى الخريف الاقتصادى الغربى .. ام العكس ..؟!!

فقد أنهت المؤشرات الأوروبية التعاملات على تراجع حاد بتأثير سلبي من استمرار ازمة الديون السيادية التي تغلف القارة الأوروبية وتحديدا منطقة اليورو دون تفعيل حلول عملية لقرارات قمة بروكسل الطارئة التي تم اعتمادها من قادة دول الإتحاد الأوروبي في السابع والعشرين من أكتوبرالماضى .

و يأتي هذا تزامنا مع دخول أزمة الديون في تطور جديد بإرتفاع تكلفة الإقتراض الخاصة بالحكومة الفرنسية خلال تعاملات الأسبوع الماضي، بينما قامت وكالة "موديز" بإصدار تحذير بهذا الشأن، حيث صار ممكنا ان تقوم الوكالة بتغيير نظرتها تجاه تصنيف الدين السيادي الفرنسي إلى نظرة سلبية ( اى تخفيض تصنيفها الائتمانى ).

وكانت الساحة الأوروبية قد شهدت تطورا سياسيا جديدا مع نتائج الإنتخابات العامة التي جرت في إسبانيا يوم أمس الأحد وأظهرت فوز حزب الشعب بعد ثماني سنوات من حكم الإشتراكيين بقيادة "ثاباتيرو"، في دلالة على استمرار عصف الأزمة الحالية بالأنظمة الحاكمة بعد استقالة "باباندريو" في اليونان، و"برلسكوني" في ايطاليا.

وهاهو القادم اشد واعقد واعنف ..!! والضباب يلف سماء منطقة اليورو. واصبحنا نتسآل وحق لنا ان نتسائل ..هل ينفرط عقد اليورو ..؟!! ام هل تخرج دول مثل اليونان وايطاليا وغيرها من منطقة اليورو..!! ام هل يعود اليورو الى الضفة التى انطلق منها ..؟!! بعد ان قامت بطرد قادتهاالواحد تلو الآخر ..!! وعجبا لما يحدث فالعرب يثورون ضد قادتهم التاريخيين والذين مكثوا على سدة الحكم بثلاث عقود او اربعة عقود ( مصر – ليبيا – تونس ) ..!! وفى الطريق ( سوريا – اليمن ولعل غيرهم ) ..!! والاوربيون يطردون ايضا قادتهم التاريخيين (فى اليونان – ايطاليا .. وغيرهما ) ولكن من بوابة الاقتصاد .. وياللعجب ..!!

هل ما يحدث فى اوروبا امتداد لثورات الربيع العربى ولكن من بوابة الخريف الاقتصادى ان صح التعبير ..؟!! ام ما يحدث هو رغبة للتغيير على كل ما هو تقليدى وتاريخى سواء اقتصاديا وسياسيا .!! ان العاقل الواعى الذى لم يأخذه الدوار الذى اخذ العالم اليوم ينظر الى ما حوله فيجد ان العالم يتخبط تخبطا عشوائيا سياسيا واقتصاديا وبالطبع لا نستطيع ان نغفل التخبط اجتماعيا ..!! والدليل على ان الربيع العربى والاحتجاجات السياسية كانت سببا فى هبوط معظم مؤشرات البورصة فى وطننا العربى واعتبار ان هذا الامر عاديا ..!! نظرا لان عدم الاستقرار السياسى يتبعه عدم استقرار اقتصادى ..!! اما فى الغرب فان عدم الاستقرار الاقتصادى يتبعه عدم استقرار سياسى ..!! فقد شهدنا هبوطا حادا لمعظم المؤشرات الاوربية حيث انهى مؤشر "فوتسي" البريطاني تعاملاته متراجعا 2.6%، بينما هبط "داكس" الألماني 3.35%، وتراجع "كاك" الفرنسي 3.4%، في حين شهد مؤشر بورصة ميلانو أكبر التراجعات بنسبة 4.75%. أما مؤشر "فوتسي يورو فريست 300" الذي يتابع أداء أكبر 300 شركة أوروبية مدرجة فهبط 3.3% إلى مستوى 919.74 نقطة ليكون أدنى اغلاق له منذ أكتوبر الماضى .

و من ناحية أخرى تراجع مؤشر "ستوكس يوروب 600" بنسبة 3.2% ليكون تراجعه الأعلى منذ الأول منذ بداية الشهر الحالى . وهاهم خبراء الاقتصاد فى اوربا يصرحون إلى أن أوروبا بحاجة إلى جدار "عازل" لمنع انتشار أزمة الديون السيادية الأوروبية كما ينبغي رفع حجم صندوق الإنقاذ الأوروبي إلى مدىً يتراوح بين تريليون إلى تريليوني يورو..!!

وعلى الجانب الأمريكي فإن اقتراب الموعد النهائي لتقديم خطة خفض عجز الميزانية وعدم ظهور أى بادرة أمل بالتوصل إلى اتفاق بين أعضاء اللجنة الإثني عشر من الجمهوريين والديمقراطيين ضغط بشدة على تحرك الأسواق، وهو الأمر الذي يعطي امتدادا للجمود السياسي الذي صاحب محادثات رفع السقف بين الطرفين..!!

وهاهى المؤشرات الأمريكية تفتتح على تراجع قد زاد من حدة هبوطها والتي تجاوزت 300 نقطة أو 2.6% لمؤشر "داو جونز" الصناعي بينما تراجع "ناسداك" 2.4%، و"اس اند بي 500" بنسبة 2.3%.

و تراجعت عقود الفضة بنسبة ناهزت 5% وهبطت عقود الذهب بأقل قليلا من 3% ، في حين تراجعت عقود النفط للخام الأمريكي إلى مستوى 94 دولار تقريبا .

ان ما يحدث على مستوى العالم فى اوربا وامريكا من الهبوط الجماعى للمؤشرات الاقتصادية هل ينبىء على اننا على اعتاب ازمة عالمية جديدة .؟!! ام هو من قبيل تداعيات الازمة العالمية السابقة ..!!

هل وجود حركة مثل ( احتلوا وول ستريت ) بمثابة امتداد لثورات الربيع العربى ..؟!! وبالتالى فيبدو اننا تولينا القيادة من الغرب للمرة الاولى منذ زمن بعيد ..!! دارت كل هذه الاسئلة فى ذهنى وعصفت بفكرى وعجزت عن الاجابة عنها اجابة واضحة شافية . فقلت لابد ان اسال عزيزى القارىء العربى بدلا من حيرتى بمفردى ..!! هل ثورات الخريف الاقتصادى الغربى امتداد لثورات الربيع العربى السياسى ..؟!! هل الخريف الاقتصادى والربيع السياسى وجهان لعملة واحدة .؟!! افتنى عزيزى القارىء العربى ... وانتشلنى من حيرتى ..!!