عرض مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية لاستطلاعات الرأي الخاصة بسوق الكويت للأوراق المالية للربع الثالث 2011

10/10/2011 0
مركز الجُمان

يقوم مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية بطرح سؤال شهري على شكل استطلاع بغية إتاحة الفرصة لزوّار موقعه على الإنترنت www.aljoman.net في التفاعل مع بعض المواضيع الحيوية وربما الحساسة فيما يتعلق بسوق الكويت للأوراق المالية ، علما بأنه قد تم نشر نتائج الاستطلاعات السابقة بالصحف.

ولتعميم الفائدة، نواصل نشر نتائج الاستطلاعات التي يجريها الموقع ، حيث سننشر في هذه المرة الاستطلاعات التي غطت الربع الثالث للعام 2011 خلال أشهر (يوليو ، أغسطس وسبتمبر) ، مع إيضاح مبرر الاستطلاع ، وكذلك إبداء التعقيب الخاص ب " الجُمان " فيما يتعلق بالمواضيع المطروحة .

استطلاع شهر يوليو 2011

السؤال: هل الجدل والنقاش الحالي حول هيئة أسواق المال يعتبر إيجابياً؟

مبرر الاستطلاع : لا يخفى على أحد الجدل والذي تحول إلى نزاع حول القضايا المرتبطة بهيئة أسواق المال ، مما أشغل المجتمع الاقتصادي منذ صدور اللائحة التنفيذية حتى تاريخه ، حيث تم طرح هذا السؤال لاستطلاع الأراء حول مدى إيجابية الجدل والنقاش حول هذا الموضوع الحيوي .

الإجابة : نعم ( 82 % ) ، لا ( 18 % )

الــــــــتـعقيب : ثم طرح الاستطلاع أعلاه منذ أكثر من 3 شهور عندما كان هناك جدل ونقاش لم يصل إلى درجة النزاع الواضح والتراشق بالاتهامات ورفع عدة قضايا قانونية كما حدث مؤخراً ، وبالتالي ، فإننا نتفق مع الإجابة السابقة للمشاركين بالاستطلاع بالقول بنعم بما يتعلق بالجدل والنقاش الموضوعي لإثراء موضوع هيئة أسواق المال من كافة جوانبه ، إلا رأينا اختلف بعد التصعيد غير المبرر وتحول الموضوع إلى نزاع مصالح كما يبدو ، وهذا ربما ما يتفق معه معظم المشاركين بالاستطلاع فيما لو تم طرحه حالياً.

استطلاع شهر أغسطس 2011

الســـــــــــؤال : بعد التراجع الحاد في التداول والأسعار مؤخراُ ، هل وصلت بورصة الكويت إلى القاع ؟

مبـرر الاستطـلاع : بعد أن كسر المؤشر السعري حاجز 6000 نقطة هبوطاً ، وأيضا كسر المؤشر الوزني حاجز 400 نقطة نزولاُ ، كان من المنطقي طرح هذا الاستطلاع للتعرف على قناعات المتداولين بالبورصة بما يتعلق بقاعها .

الإجــــــــــابة : نعم ( 93 % ) ، لا ( 7 % )

الــــــــتـعقيب : ربما كانت إجابة المشاركين بالاستطلاع تحمل أمنيات وليس توقعات ، حيث أجاب 93% منهم بوصول البورصة إلى القاع ، في حين انخفض المؤشر السعري 4% والوزني 3.3% خلال شهر أغسطس 2011 وهو شهر الاستطلاع ، وبالتالي ، سجلت أسعار شريحة عريضة من الأسهم قيعان جديدة خلال الشهر المذكور ، والذي كان بدعم من عدم الاستقرار السياسي في الدولة ، ناهيك عن المعطيات والارتباك المالي العالمي المرتبط بأزمة القروض السيادية لبعض الدول الأوروبية ، ورغم عدم تحقق أمنيات المشاركين بالاستطلاع بما يتعلق بشهر اغسطس 2011 ، إلا أننا نتمنى أن يكون عام 2011 هو قاع البورصة الكويتية .

استطلاع شهر سبتمبر 2011

الســـــــــــؤال : هل الأوضاع الاقتصادية العالمية هي السبب الرئيسي لتدهور بورصة الكويت ؟

مبـرر الاستطـلاع : يدور الجدل أحيانا حول السبب الرئيسي لتدهور البورصات ، ومنها ، البورصة الكويتية ، ومن ذلك الجدل : هل لأسباب محلية ؟ أو خارجية ؟ .

الإجــــــــــابة : نعم ( 37 % ) ، لا ( 63 % )

الــــــــتـعقيب : نعتقد أن نتيجة الاستطلاع منطقية بالأثر السلبي الجوهري للمعطيات المحلية بالمقارنة مع الأثر السلبي المرتبط بالاقتصاد العالمي ، وذلك بما يتعلق بتدهور البورصة الكويتية ، حيث كان إجابة المشاركين بالاستطلاع متوازنة ، وذلك بالنحي باللائمة على المعطيات المحلية بشكل رئيسي لأداء بورصة الكويت السلبي ، مع عدم إهمال المؤثرات الخارجية ولو بشكل ثانوي .

ولابد لنا أن ننوه بأنه وكما هو معلوم ، فإن نتائج التصويت تعكس آراء المشاركين فقط ، وليست قياساً للرأي العام. من جهة أخرى ، يجدر الذكر بأن استطلاع الشهر الحالي (أكتوبر 2011) يسأل : هل أضرت العولمة وثورة الاتصالات بالاقتصاد العالمي ؟