إلى الاقتصاديين ... أفتوني

05/09/2011 12
صالح الروضان

يمر العالم بمرحلة او حالة استطيع القول بأنها فريدة من نوعها على حد علمي بالطبع هناك دورات اقتصاديه مابين الكساد والازدهار كما حصل عبر التاريخ ولكن ما دعاني إلى كتابة هذا المقال هو أننا لم نسمع ان دول تتعرض للإفلاس وهي دول متقدمه او شبه متقدمه (متطورة) اقتصاديا وسياسيا وماليا على الأقل عند مقارنتها بالدول النامية حتى باتت اكبر دولة بالعالم اقتصاديا وعسكريا مهدده بالإفلاس.

عندما تتم عملية إفلاس بنك او شركه وان كانت عملاقه فسوف تجد ان السبب واضح وهو ان إدارة هذه الشركة خالفت مبادئ وأعراف المحاسبة المتفق عليها وعندما يسقط مبنى او يحدث به خلل تجد ان السبب هو مخالفة أسس هندسية متعارف عليها.

السؤال الذي أتمنى من الاقتصاديين الإجابة عليه هو لماذا تنهار الدول ومهدده بالإفلاس ! هل خالفت هذه الدول أسس ومبادئ اقتصاديه متعارف عليها ؟ وما هي هذه الأسس؟؟

عندما انهارت اكبر الشركات بمجال التعدين وكانت إمبراطورية في مجال التعدين كان السبب الرئيس هو انها خالفت مبدأ محاسبي متعارف عليه.

منذ أكثر من 25 سنه درسنا وعلى أيدي نخبة من أساتذة الجامعة كلا من الاقتصاد الجزئي والكلي والسياسات النقدية والنظريات الاقتصادية الرأسمالية وقوانين الاقتصاد من عرض وطلب وقوة شرائية والكثير الكثير ومنذ ذلك الوقت كنت اعتقد بأن علم الاقتصاد المبني على النظريات والمبادئ الرأسمالية له قواعد وقوانين يسقط من يخالفها.

سؤالي إلى أساتذة الاقتصاد هو : هل علم الاقتصاد الرأسمالي سبق ان وضع مبادئ وأسس حاله حال العلوم الأخرى قبل اكثر من 60 عام بل واكثر من ذلك مثل المحاسبة , الهندسة هذه الأسس والمبادئ الاقتصادية كان يجب على الدول والسلطات النقدية ان تتقيد بها تحوطا من انهيار او إفلاس الدولة ؟ وما هي هذه الأسس وأتمنى ان يدلني على بعض المراجع بأي لغة كانت.

في مقالة سابقة كنت أتساءل عن بعض الأسس والقوانين الاقتصادية في محاولة مني لتفسير استمرار ارتفاع اسعار الأراضي بالرغم من التهديدات والتخوف من الكساد القادم بعكس ما يجري في أمريكا وهل هي عندنا مسألة مضاربية ام ان بسبب قانون العرض والطلب مع العلم اننا ننعم بأراضي خاليه وشاسعة وتكلفتها الأساسية صفر وتساؤلات أخرى وقد تفضل الدكتور محمد السقا من جامعة الكويت مشكورا بشرح تعريفات بعض الأسس والمصطلحات الاقتصادية دون أن أجد الإجابة عن التساؤل الأساسي وهو هل علم الاقتصاد مثل المحاسبة والهندسة؟